أردوغان: افتتاح مطار إسطنبول الجديد رمز لقوة تركيا

الاثنين 29 أكتوبر 2018 08:10 ص

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الإثنين، إن افتتاح المرحلة الأولى من مطار إسطنبول الثالث، يمثل رمزا لقوة تركيا.

وافتتح الرئيس التركي المشروع وسط مراسم احتفالية ضخمة، بمشاركة زعماء العديد من الدول والحكومات، بينهم أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني" ورئيس كوسوفو "هاشم ثاتشي" ورئيس السودان "عمر البشير"، ووزير خارجية إيران "محمد جواد ظريف".

ويتزامن افتتاح المرحلة الأولى من المطار مع الذكرى السنوية لتأسيس الجمهورية التركية، التي توافق يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، وسيكون المطار الجديد الأكبر في العالم بعد استكمال جميع مراحله.

ووصف "أردوغان" افتتاح المشروع بأنه "حدث تاريخي يجسد النجاحات التي حققتها تركيا خلال مسيرة الجمهورية في 95 عاما".

ووعد الرئيس التركي بتحويل مطار أتاتورك الدولي إلى حديقة كبيرة على غرار "هايد بارك" في لندن و"سنترال بارك" في نيويورك، لتضم إسطنبول مستقبلا مطارين فقط، هما مطار "صبيحة غوكجن" الواقع في شطرها الآسيوي، والثاني مطار إسطنبول الجديد الواقع في شطرها الأوروبي.

وتقول السلطات التركية إنها ستمد خط مترو جديدا يربط بين وسط مدينة إسطنبول والمطار الجديد في وقت لا يتجاوز 25 دقيقة.

ويعد المطار الجديد واحدا من مشروعات عملاقة نفذتها حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، منها افتتاح ثالث جسر معلق فوق مضيق البوسفور عام 2016، والبدء بفتح قناة ضخمة في إسطنبول ستحول جزءا كبيرا من المدينة إلى جزيرة.

ويتسع المطار لـ114 طائرة في آن واحد، وبإمكانه تسيير 3 آلاف رحلة في اليوم، ويتوقع أن يدر نحو 22 مليار دولار خلال 25 عاما، وفقا لتقديرات وزارة النقل التركية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان مطار إسطنبول تميم بن حمد قطر السودان ضريح أتاتورك

مطار إسطنبول يستعد للعمل بطاقة كاملة اعتبارا من 7 أبريل