غضب سعودي بسبب مقال نشر بالخطأ عن الذباب الإلكتروني

الاثنين 29 أكتوبر 2018 09:10 ص

هاجم عدد من المتابعين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، وبينهم نخب بارزة تضم كتابا وإعلاميين، الكاتب السعودي المعروف "زيادر الدريس"، بعد أن استخدم وصف "الذباب الإلكتروني" في مقال عن الأشخاص الذين يدافعون عن المملكة وسياستها ومواقفها.

ورغم أن صحيفة "الحياة" السعودية، سارعت لحذف المقال من موقعها الإلكتروني، بعد نحو ساعة على نشره، وامتنعت عن نشره في نسختها الورقية بطبعتيها المحلية والدولية، إلا أن عددا كبيرا من المدونين السعوديين تداولوا صورا للمقال وسط تعليقات غاضبة.

وعبر "تويتر" -الموقع الأكثر استخداما في السعودية- كان الكاتب "الدريس" ومقاله، موضوع النقاش الرئيسي لمغردي المملكة الذين يصنف نشاطهم في التغريد والتفاعل مع الوسوم، في صدارة دول العالم.

وتحول الوسم "#الدريس_يسيء_لمغردي_الوطن" والذي وجد طريقه سريعا لقائمة أكثر الموضوعات تفاعلا، لعنوان انتقادات لاذعة بدت أقرب لحملة تطالب بمحاسبة كاتب المقال من خلال منعه من النشر في الصحيفة السعودية وحتى باقي وسائل إعلام المملكة.

وتصف وسائل الإعلام المدافعين عن السعودية حتى في أزماتها التي يتم اتهامها فيها بالتقصير أو ارتكاب الجرائم الإنسانية، مثل قضية قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، بأنهم "ذباب إلكتروني"، وهو مصطلح يشير إلى مجموعات من المدونين في مواقع التواصل الاجتماعي يكتبون بحسابات وأسماء وهمية، فيما تتبادل الدول الاتهامات فيما بينها على الدوام بتجنيد "الذباب الإلكتروني" التابع لها بغرض الإساءة.

وقال "الدريس" وهو أكاديمي سعودي معروف، ومثل بلاده لسنوات طويلة في منظمة "اليونسكو"، في مقاله المثير للجدل "وقد ابتليت بلادي الحبيبة، السعودية، بأن بعض الذين يدافعون عنها، (خصوصا ممن يسمى الذباب الإلكتروني في موقع تويتر)، هم على مستوى من البذاءة والسوقية، لا تليق ببلاد الحرمين الشريفين".

وأضاف في مقاله "مادام أن الحق معنا، فلا حاجة لانتحال الكذب منهجا، ولا لاتخاذ البذاءة قاموسا، بل لإعادة رسم المنهجية الإعلامية وبناء الكوادر وفق أحدث التقنيات والمهارات الملائمة للحروب الإعلامية الجديدة البالغة الشراسة".

ومن بين التغريدات الواردة عبر الوسم:

 

وحذفت صحيفة "الحياة" السعودية، مقال رأي الكاتب البارز "زياد الدريس"، بعد نحو ساعة من نشره على موقعها الإلكتروني، وامتنعت عن نشره في الطبعة الورقية بنسختيها المحلية والدولية، بعد جدل واسع تسبب به مصطلح "الذباب الإلكتروني" الذي ورد في المقال.

وقال رئيس تحرير الصحيفة "سعود الريس"، الأحد، إن "حذف المقال تم بسبب محتواه الذي يروّج لما سماه مصطلحات "الإعلام المعادي" للمملكة ومواطنيها، مؤكدا محاسبة المسؤول عن نشر المقال".

وكتب "الريس": "المقال استُبعد من النشر ولم ينشر ورقيا في الدولي، ولا في الطبعة السعودية والخليجية، لكنه -مع الأسف- نُشر بالخطأ أونلاين لمدة ساعة و20 دقيقة فقط نتيجة سوء تنسيق، وتم حذفه على الفور ومحاسبة المخطئ".

وقبل ظهور المصطلح وتداوله بكثرة خلال العامين الماضيين، كانت وزارة الداخلية السعودية، تقول على الدوام إن هناك مجموعات منظمة تعمل على الإساءة للمملكة ومحاولة إثارة الفوضى فيها من خلال امتلاكها حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بأسماء سعودية منتحلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الذباب الإلكتروني الحياة السعودية مقال حذف عقوبة