رويترز: زيارة وزيرة إسرائيلية لمسجد إماراتي تبرز جهودا دبلوماسية بالخليج

الاثنين 29 أكتوبر 2018 06:10 ص

قالت وكالة "رويترز" إن زيارة وزيرة الرياضة الإسرائيلية "ميري ريجيف" لمسجد الشيخ زايد بأبوظبي، ضمن الزيارة التي تجريها لدولة الإمارات، للمشاركة في بطولة دولية لرياضة الجودو، منحت قوة دافعة إضافية لمساعي إسرائيل الدبلوماسية في منطقة الخليج، حيث ترى الدول العربية حليفا طبيعيا لها في مواجهة إيران.

وكتبت الوزيرة على "فيسبوك" عن الزيارة التي قالت إنها جرت يوم الأحد، قائلة: "أشعر بالسعادة لأنني تشرفت بأن أكون أول مسؤول إسرائيلي كبير يوقع في دفتر زيارة المسجد".

وينظر للزيارة وللفوز في بطولة الجودو باعتبارهما إنجازين على المستويين الدبلوماسي والرياضي في منطقة كانت تحجم عن إماطة اللثام عما قال مسؤولون إسرائيليون إنها اتصالات سرية مستمرة منذ سنوات.

ومن المقرر أن يصل وزير الاتصالات الإسرائيلي "أيوب قرا" إلى دبي، يوم الإثنين، لزيارة الاتحاد الدولي للاتصالات، وهو هيئة تابعة للأمم المتحدة.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، يوم الجمعة، أنه عاد لتوه من سلطنة عمان ليصبح أول زعيم إسرائيلي يزور السلطنة منذ 22 عاما، ما يعطي ملمحا نادرا عن العلاقات المباشرة مع دول الخليج العربية.

ولمح "نتنياهو" في عدة مناسبات إلى دفء العلاقات مع تلك الدول.

وأكدت "رويترز" أن "أي تطبيع في العلاقات مع الدول العربية في الخليج قد يعزز وضع نتنياهو السياسي في الداخل، حيث يروج إلى أن العلاقات الأوثق تقود إلى سلام أوسع نطاقا بعد انهيار المحادثات المباشرة مع الفلسطينيين عام 2014".

وترافق "ريغيف" المعروفة بتصريحاتها العنصرية ضد العرب والمسلمين، فريقاً من اللاعبين الإسرائيليين المشاركين في بطولة دولية للجودو، تقام في أبوظبي، حيث وصلت إلى العاصمة الإماراتية يوم الخميس الماضي، ومعها مدير عام وزارتها "يوسي شرعابي"، ورئيس طاقم الموظفين "غاي عنبر"، ومستشارتها الخاصة "حين كيدم" وعدد من الحراس.

وعزف النشيد الوطني الإسرائيلي في البطولة للمرة الأولى في الإمارة الخليجية، يوم الأحد بعد أن أحرز أحد الرياضيين الإسرائيليين الميدالية الذهبية.

وبثّ التليفزيون الإسرائيلي مشاهد تُظهر الوزيرة تبكي أثناء أداء النشيد الوطني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات مسجد زايد وزيرة إسرائيلية إسرائيل