وول ستريت جورنال: السيسي رفض حضور دافوس في الصحراء

الاثنين 29 أكتوبر 2018 09:10 ص

 كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" رفض فيما يبدو، حضور  مؤتمر الاستثمار السعودي الذي أقيم مؤخرا  بالرياض، وسط مقاطعة من سياسيين غربيين ورؤساء شركات عالمية بعد مقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

وذكرت الصحيفة أن الحلفاء الإقليميين للسعودية عبروا عن وقوفهم بجانب المملكة، واحتشدوا فى المؤتمر المعروف إعلاميا بـ"دافوس في الصحراء" وسط وقوع الرياض تحت ضغط غضب دولي عارم على خلفية مقتل "خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول.

 وأضافت أن المؤتمر شهد حضور  ملك الأردن "عبدالله الثاني"، ورئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" وكلاهما متلقيان للمساعدات السعودية.

غير أن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، أحد أقرب الشركاء العرب للرياض، ووفقا لمصدرين مطلعين، تمت دعوته لحضور المؤتمر، ولكنه لم يحضر.

وذكرت "وول ستريت جورنال" أن المتحدث باسم "السيسي" لم يرد على طلب الصحيفة للتعليق على المعلومة.

ودخل "خاشقجي" (59 عاما) القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول؛ للحصول على أوراق لازمة لزواجه المرتقب من "خديجة"، وهي مواطنة تركية، ولم يخرج من القنصلية، وكانت "خديجة" أول من لفتت الانتباه لاختفائه.

ونفت السعودية في بادئ الأمر ضلوعها في اختفاء "خاشقجي" لكن مسؤولا سعوديا عزا في آخر الأمر وفاته إلى محاولة فاشلة لإعادته إلى المملكة.

وقالت الرياض لاحقا إن القتل كان متعمدا، وتعهد الأمير "محمد" بمحاكمة القتلة.

واعتقلت السعودية 18 شخصا وعزلت 5 مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى في إطار التحقيق في مقتل "خاشقجي".

وتقول مصادر أمنية تركية إن بعضهم كان ضمن فريق الاغتيال الذي ضم 15 شخصا، منهم ضباط مخابرات، توجهوا إلى إسطنبول قبل ساعات من مقتل "خاشقجي".

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر العلاقات المصرية السعودية عبدالفتاح السيسي جمال خاشقجي مؤتمر دافوس في الصحراء

مشاركة واسعة بمنتدى الاستثمار السعودي.. هل أصبح خاشقجي مجرد ذكرى؟