تحقيقات خاشقجي وترقب إجراءات أمريكا أبرز اهتمامات صحف الخليج

الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 05:10 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، إجراء رئيس النيابة العامة في السعودية "سعود المعجب"، بناء على طلب المملكة، لقاء مع نظيره التركي "عرفان فيدان"، لبحث قضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، وسط توقعات بعقد لقاء آخر.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، قوله إن النائب العام السعودي "سعود المعجب" أقر بأن جريمة قتل الكاتب "جمال خاشقجي" تم التخطيط لها من قبل، ولم تحدث بمحض الصدفة.

وكشفت الصحف، أن النائب العام السعودي "سعود المعجب" لم يقدم أية معلومات يمكن أن تفيد أجهزة الأمن التركية في العثور على جثة الصحفي والكاتب "جمال خاشقجي".

وترقبت الصحف، الخيارات التي تدرسها الولايات المتحدة للتعامل مع السعودية، على خلفية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، حسبما قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "سارة ساندرز".

وكشفت الصحف، عن إفراج السلطات الإماراتية، بكفالة، عن الأكاديمي البريطاني "ماثيو هيدجز"، المتهم بالتجسس.

واهتمت الصحف، بتوقيع قطر والهند، إعلانا مشتركا لإنشاء اللجنة العليا بين البلدين، برئاسة وزيري خارجية البلدين، وذلك عقب استقبال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وزيرة الشؤون الخارجية في الهند "سوشما سواراج"، واستعراض علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

وترقبت الصحف، انطلاق الثلاثاء، دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الـ15 لمجلس الأمة الكويتي، حيث تخففت جلسة الافتتاح من رئيس الوزراء الشيخ "جابر المبارك"، بإعلان المستجوِبَين سحبه، وسط توقعات بالتصويت على عضوية النائبين "وليد الطبطبائي" و"جمعان الحربش".

ولفتت الصحف، إلى موافقة مجلس الوزراء البحريني، على السماح للشركات والمستثمرين الأجانب بالتملك بنسبة 100% في أنشطة خدمات معالجة حوادث التسربات النفطية.

ونقلت الصحف، عن وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، قولها إن التنويع الاقتصادي في دول الخليج كان محل نقاش منذ زمن بدول المنطقة، لكنَ تراجع أسعار النفط في 2014 أعطى دفعة أكبر لتحقيق عملية الإصلاح الاقتصادي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أجرى رئيس النيابة العامة في السعودية "سعود المعجب"، بناء على طلب المملكة، لقاء مع نظيره التركي "عرفان فيدان"، وبحثا قضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي". وسط توقعات بعقد لقاء آخر الثلاثاء. (الحياة)

كشف وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، أن النائب العام السعودي "سعود المعجب" أقر بأن جريمة قتل الكاتب "جمال خاشقجي" تم التخطيط لها من قبل، ولم تحدث بمحض الصدفة. (العرب)

قال مصدر بمكتب المدعي العام التركي، إن النائب العام السعودي "سعود المعجب" لم يقدم أية معلومات يمكن أن تفيد أجهزة الأمن التركية في العثور على جثة الصحفي والكاتب "جمال خاشقجي". (الشرق)

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "سارة ساندرز"، إن الإدارة الأمريكية تدرس مجموعة من الخيارات للتعامل مع السعودية، على خلفية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، في الثاني من الشهر الجاري. (الوطن)

أعلنت الرئاسة الروسية، أن موسكو تواصل اتصالاتها النشطة عبر القنوات الدبلوماسية مع السعودية لترتيب زيارة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إلى الرياض. (الشرق الأوسط)

تسلم رئيس الوزراء الماليزي "مهاتير محمد"، رسالة خطية من العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، التي سلمها المستشار بالديوان الملكي السعودي الأمير "تركي بن محمد بن فهد". (الرياض)

حذرت "منظمة العفو الدولية" من توقعات بإصدار السلطات القضائية بالمملكة العربية السعودية حكما بإعدام 6 معتقلين، بينهم الداعية البارز "سلمان العودة" والناشطة "إسراء الغمغام". (الشرق)

كشفت القنصلية السعودية في نيويورك، أنها عينت محاميا لمتابعة قضية مقتل الفتاتين السعوديتين "تالا فارع" (16 سنة) و"روتانا فارع" (22 سنة)، اللتين عثر على جثتيهما أخيرا، على ضفاف نهر هدسون في الجانب الأعلى في مدينة مانهاتن. (الرياض)

أعلنت شركة "شنايدر إلكتريك" الفرنسية، المتخصصة العاملة في مجال التحول الرقمي وإدارة أتمتة الطاقة، انتهاءها من مشروع تركيب أول محطة لشحن السيارات الكهربائية في السعودية، وذلك بعد أن بدأ التخطيط للمشروع منذ الربع الثالث من العام الماضي. (الاقتصادية)

أنهت القوات المسلحة السعودية، استعداداتها للمشاركة في تمرين "درع العرب 1"، الذي سينفذ في مصر ابتداء من اليوم ويستمر لغاية 19 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بمشاركة القوات المسلحة لكل من دولة الإمارات والبحرين والكويت والأردن ومصر. (الحياة)

استقر إجمالي تحويلات الأجانب المقيمين في السعودي، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، ليصل إلى 103.5 مليار ريال، مقابل 103.4 مليارات ريال خلال الفترة المقابلة من العام الماضي. (عكاظ)

كشف رئيس "أرامكو" السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين "أمين الناصر"، عن رفع نسبة توظيف النساء في الشركة إلى أكثر من 20% من إجمالي حديثي التعيين بالشركة. (الرياض)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، ونائب رئيس جمهورية الصين الشعبية "وانج تشي شان"، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الاتحاد)

أفرجت السلطات الإماراتية، الإثنين، عن الأكاديمي البريطاني "ماثيو هيدجز"، المتهم بالتجسس، حسب مصدرين تحدثا إلى "رويترز". (العرب)

تجولت وزيرة الرياضة والثقافة الإسرائيلية "ميري ريغيف"، في مسجد الشيخ زايد بأبوظبي، ضمن الزيارة التي تجريها لدولة الإمارات، للمشاركة في بطولة دولية لرياضة الجودو. (الشرق)

أرسل القمر الاصطناعي "خليفة سات"، أول إشارة على وصوله إلى مداره، وذلك بعد ساعات من إطلاقه بالمحطة الأرضية بمركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان، على متن الصاروخ (H-IIA)، ليبدأ العمل في مداره لمدة خمس سنوات. (الإمارات اليوم)

يطرح المصرف المركزي الإماراتي، ورقة نقدية جديدة من فئة الـ100 درهم معادة طباعتها بحلة جديدة للتداول في الأسواق، مع إضافة علامات أمنية جديدة على الوجه الأمامي. (البيان)

قطر

بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، برقية تهنئة، إلى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده. (الشرق)

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وزيرة الشؤون الخارجية في الهند "سوشما سواراج"، واستعرض معها علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسُبل تعزيزها، كما تم تبادل وجهات النظر حول عددٍ من القضايا الإقليمية والدولية. (الوطن)

وقعت قطر والهند، إعلانا مشتركا لإنشاء اللجنة العليا بين البلدين، برئاسة وزيري خارجية البلدين. (العرب)

أشادت السفارة الأمريكية في قطر، بقوة العلاقات بين البلدين، منذ عقود، لافتة إلى أنه "بعد أكثر من 45 سنة من الصداقة والشراكة، تعتبر العلاقات القطرية الأمريكية أقوى من أي وقت مضى". (الراية)

وصلت إلى الدوحة رئيسة نيبال "بيديا ديفي بهانداري"، في زيارة رسمية للبلاد، تستهدف تطوير وتعزيز التعاون معها في مختلف المجالات بما يخدم المصالح والأهداف والتطلعات المشتركة للبلدين. (العرب)

انطقلت في العاصمة القطرية الدوحة، فعاليات معرض "ميليبول قطر 2018"، الذي يعد أكبر معرض أمني في المنطقة، حيث يشارك في المؤتمر 160 شركة تعمل في مجال الأمن الداخلي والدفاع المدني من 24 دولة. (الشرق)

تبدأ "قطر للبترول"، الثلاثاء، طرحا عاما أوليا للأسهم التي تُمثل 49% من إجمالي رأس مال شركة قطر لصناعة الألومنيوم "قامكو"، ويستمر الاكتتاب حتى 12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الراية)

أعلنت الخطوط الجوية "القطرية"، فوزها بجائزتين خلال حفل توزيع جوائز "لينكد إن للمواهب 2018"، حيث حصدت الناقلة القطرية جائزة أفضل علامة تجارية لصاحب عمل، وجائزة أفضل منهج توظيف للعام الثاني على التوالي. (الوطن)

الكويت

هنأ أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بالذكرى الـ95 لتأسيس الجمهورية التركية. (الأنباء)

قال الجيش الكويتي، إن قوات فرنسية وصلت للبلاد للمشاركة بتمرين "لؤلؤة الغرب 2018"، المقرر إقامته خلال الفترة من 11 حتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الوطن)

حسمت الحكومة الكويتية، أولويات برنامج التخصيص في خصخصة القطاعات الحكومية في قطاعي البريد والكهرباء والماء. (القبس)

قالت مصادر كويتية، إن مجلس الوزراء لن يعتمد أي ضرائب بقرار، مشيرا إلى التزام الحكومة الكامل بالدستور، وأنه لن تكون هناك أي ضريبة إلا بقانون، حتى لو كانت ضمن اتفاقيات مع دول الخليج. (الأنباء)

كشفت مصادر مطلعة، أن بنك الكويت المركزي، أصدر قرارات بتجميد ما لا يقل عن 15 حسابا مصرفيا لأشخاص وشركات ومحلات وردت أسماؤها فيما يعرف إعلاميا بقضية "الضيافة في وزارة الداخلية"، أبرزهم الشيخ "أحمد الخليفة" (أسد حولي) الذي وضع عليه منع سفر أيضا. (الراي)

ينطلق الثلاثاء، دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الـ15 لمجلس الأمة الكويتي، حيث تخففت جلسة الافتتاح من رئيس الوزراء الشيخ "جابر المبارك"، بإعلان المستجوِبَين سحبه، وسط توقعات بالتصويت على عضوية النائبين "وليد الطبطبائي" و"جمعان الحربش". (السياسة)

وافق مجلس الوزراء الكويتي، على المداولة الثانية لمنح 10 جناسي إلى الأشخاص الذين سبق سحب الجناسي منهم. (الجريدة)

البحرين

وافق مجلس الوزراء البحريني، على السماح للشركات والمستثمرين الأجانب بالتملك بنسبة 100% في أنشطة خدمات معالجة حوادث التسربات النفطية. (الوطن)

كشف سفير روسيا لدى البحرين "فاغيف غاراييف"، أن التعاون الروسي البحريني في قطاع الفضاء لا ينحصر حاليا في الحديث عن إرسال رائد فضاء بحريني إلى المحطة الفضائية الدولية، بل هناك توجه الآن لإطلاق قمر صناعي بحريني إلى الفضاء بمساعدة روسية. (أخبار الخليج)

قضت محكمة الاستئناف البحرينية، بتأييد حكم إعدام مواطنين بحرينيين، أدينا بقتل اثنين من أفراد الشرطة وإصابة ستة آخرين، في حادث تفجير حافلة وقع في جزيرة سترة في يوليو/تموز 2015. (الشرق الأوسط)

عمان

قال رئيس مديرية التطوير الحربية بالجيش الملكي البريطاني العميد الركن "مارك بيتر كينيون"، إن تمريني "الشموخ 2" و"السيف السريع 3"، لم يشهدا أي إصابات أو خسائر بشرية أو خسائر في المعدات العسكرية. (الشبيبة)

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، مرسوما قضى بالموافقة على انضمام السلطنة إلى الاتفاقية الجمركية بشأن النقل الدولي للبضائع، بموجب بطاقات النقل البري الدولي (اتفاقية النقل البري الدولي). (الوطن)

أعلنت شركة تنمية نفط عُمان، عن إسنادها عقدا لبناء محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة تبلغ 100 ميجاوات إلى اتحاد مكون من شراكة عمانية - يابانية. (الرؤية)

شؤون خليجية

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وزير الداخلية العماني "حمود بن فيصل البوسعيدي"، واستعرض معه العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها. (الرؤية)

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن التنويع الاقتصادي في دول الخليج كان محل نقاش منذ زمن بدول المنطقة، لكنَ تراجع أسعار النفط في 2014 أعطى دفعة أكبر لتحقيق عملية الإصلاح الاقتصادي. (العرب)

كشفت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، عن مساع خليجية، لاعتماد اللائحة الفنية السعودية للمركبات الكهربائية في دول المجلس، مؤكدا استكمال المنظومة الخاصة بألواح الطاقة الشمسية للمنازل قريبا. (الاقتصادية)

وصلت إلى ميناء عدن، باخرة سعودية محملة بالشحنة الأولى من منحة المشتقات النفطية السعودية، بقيمة 60 مليون دولار شهريا، لتزويد محطات الكهرباء في جميع المحافظات اليمنية، ضمن مشاريع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر يمنية، مقربة من ميليشيا الحوثي الانقلابية أن الميليشيات اشترطت نفي وزير الدفاع في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا اللواء "محمود الصبيحي"، وتقديم ضمانات باعتزاله العمل السياسي، مقابل إطلاق سراحه من معتقلاتها السرية في العاصمة صنعاء. (الوطن)

شؤون عربية

أعلن المجلس المركزي الفلسطيني، أنه قرر تعليق الاعتراف بدولة (إسرائيل)، ووقف التنسيق الأمني معها، وخول منظمة التحرير الفلسطينية متابعة هذا القرار وتنفيذه. (الشرق)

استشهد شاب فلسطيني، وأصيب العشرات بحالات اختناق، جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، على المشاركين في الحراك البحري الرابع عشر، شمال قطاع غزة. (الخليج)

أرسلت "وحدات حماية الشعب الكردية" قوات خاصة إلى شرق سوريا، بالتزامن مع إرسال القوات العراقية تعزيزات إلى غرب البلاد، وذلك بهدف خنق تنظيم "الدولة الإسلامية"، في جيوبه شرق نهر الفرات. (الشرق الأوسط)

ساهم إعلان حزب "القوات اللبنانية"، قبوله العرض المقدم له، بالإسراع بتأليف الحكومة في وقت تبذل الجهود لإيجاد مخرج لـ"سنة 8 آذار"، الذين يتمسك "حزب الله" بتمثيلهم. (الشرق الأوسط)

قتل أربعة أشخاص وخطف 10 آخرون بينهم رجال شرطة، في هجوم شنه عناصر يشتبه بأنهم من تنظيم "الدولة الإسلامية"، على بلدة الفقهاء في وسط ليبيا (جنوب منطقة الجفرة). (الحياة)

فجرت امرأة نفسها بحزام ناسف، وسط العاصمة التونسية ما أدى إلى إصابة 8 من قوات الأمن ومواطن. (الشرق الأوسط)

أبدى مرشحون من خارج الأحزاب السياسية في الجزائر، نيتهم الترشح إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة، لكن الأحزاب المعارضة الكبرى تتريث في تقديم مرشحيها سواء في التيار الإسلامي أو الوطني العلماني. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي أمريكا إصلاح اقتصادي صحف سعود المعجب خليفة سات الخليج