صحيفة سعودية تحذف رسما كاريكاتيرا ينتقد ظاهرة الذباب الإلكتروني

الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 11:10 ص

حذفت صحيفة "مكة" اليومية السعودية رسما كاريكاتيريا عن ظاهرة "الذباب الإلكتروني"، إثر جدل واسع تسبب فيه محتواه النقدي، الإثنين، وذلك بعد يوم واحد فقط من نشر مقال للكاتب السعودي "زياد الدريس" في صحيفة "الحياة"، تحدث فيه عن الظاهرة ذاتها.

جاء ذلك بعد ساعات من نشر الصحيفة لرسم الفنان السعودي "عبدالله جابر" بموقعها الإلكتروني وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن تقرر حذفه إلكترونيا، ليبقى بالنسخة الورقية المتداولة بالأسواق.

ويظهر في الرسم عصفور أزرق اللون مماثل لرمز "تويتر"، تحيط به عصافير باللون ذاته، وتطغى أصواتها على تغريدته، التي لم تعد واضحة المعنى.

وانهالت انتقادات حادة على "جابر" بعد مشاركته الرسم عبر حسابه على "تويتر"، مرفقا إياه بتعليق من كلمتين: "الذباب الإلكتروني"، ما اضطره في النهاية إلى حذف مشاركته، لتحذو إدارة الصحيفة حذوه لاحقا.

و"الذباب الإلكتروني" هو جيش من المغردين، يتكون من حسابات مزيفة على "تويتر"، بحسب مراقبين، ويعد جزءاً من مساعٍ واسعة يبذلها ولي العهد "محمد بن سلمان" لإسكات المنتقدين داخل المملكة وخارجها، ويشرف عليه مستشاره المقرب (المقال) "سعود القحطاني".

وكانت إدارة صحيفة الحياة قد حذفت، الأحد، مقالا للكاتب "زياد الدريس" تناول فيه ظاهرة "الذباب الإلكتروني" على شبكات التواصل الاجتماعي بوجه عام و"تويتر" بوجه خاص، مشيرا إلى أن بلاده (السعودية) "ابتليت ببعض الذين يدافعون عنها (خصوصا ممن يسمون الذباب الإلكتروني)، على مستوى من البذاءة والسوقية".

وأكدت "الريس" في مقاله، أن "البذاءة لا تليق ببلاد الحرمين الشريفين، ومهبط صاحب الخلق العظيم محمد صلى الله عليه وسلم، ولا بدولة عريقة أثبتت رصانتها على مدى أكثر من ثلاثة قرون، واشتهر قادتها ومسؤولوها دوما بعفة اللسان والأدب الجم".

وبعدما شن مغردون سعوديون، على رأسهم المحامي "عبدالرحمن اللاحم" حملة تحريض ضد "الدريس"، تضمنت اتهامه بحمل أجندات مخالفة لتوجهات الدولة، أعلنت إدارة صحيفة "الحياة" حذف المقال وتعهدت بمحاسبة المسؤول عن نشره.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الذباب الإلكتروني زياد الدريس عبدالله جابر سعود القحطاني محمد بن سلمان