تركيا ترفض إغلاق قاعدتها العسكرية في قطر

الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 01:10 ص

رفض وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، طلب السعودية والدول الحليفة لها إغلاق القاعدة التركية العسكرية في قطر، واصفا إياه بـ"غير الواقعي".

وأوضح "جاويش أوغلو"، في حوار لصحيفتي "الوطن" و"قطر تريبيون"، أنه "تم نشر القوات المسلحة التركية في قطر بموجب اتفاق التعاون الثنائي في المجالين العسكري والدفاعي الموقع بين تركيا وقطر في عام 2014، قبل وقت طويل من النزاع الخليجي في 2017".

وتابع: "لذلك، لا توجد صلة بين نشر قواتنا العسكرية والنزاع الخليجي الحالي (…) نحن نعتقد أن هذا الطلب غير واقعي".

وأشار "جاويش أوغلو" إلى أن "التعاون في مجال الصناعات الدفاعية جانب مهم من العلاقات الثنائية بين قطر وتركيا"، مؤكداً أنه "يعزز القدرات العسكرية للقوات المسلحة القطرية، ويسهم في أمن واستقرار منطقة الخليج".

وقال "جاويش أوغلو" إن "مجالات التعاون بين قطر وتركيا كثيرة ومتنوّعة"، موضحاً أن "إجمالي حجم المشاريع التي نفذها المقاولون الأتراك في قطر منذ عام 2002 بلغ 17.4 مليار دولار".

وأشار إلى أن "تركيا دائماً ما تنظر إلى دول الخليج كعائلة. حيث يتم حل الخلافات بين أفراد الأسرة من خلال الحوار، ورغم ذلك فإن تركيا ستواصل دعم قطر طالما استمر الحصار".

وأوضح المسؤول التركي أن بلاده دعمت بكل جد الجهود المخلصة التي تبذلها الكويت للتوسط بين الأطراف، معبّراً عن سعادته "لتجاوب قطر بشكل إيجابي مع جهود الوساطة".

وفي 5 يونيو/حزيران 2017 قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها بقطر وفرضت عليها حصارا بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة، مؤكدة أنها تواجه حملة تستهدف قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية قاعدة عسكرية تعاون دفاعي وزير الخارجية التركي

تركيا تفتتح قاعدة عسكرية جديدة بقطر الخريف المقبل