حزب الله يطالب بتمثيل السنة المستقلين بحكومة الحريري

الأربعاء 31 أكتوبر 2018 01:10 ص

طالب "حزب الله" اللبناني، بتمثيل النواب السنة المستقلين (المتحالفين مع الحزب) في الحكومة المكلف بتشكيلها "سعد الحريري"، في أزمة جديدة أمامه في تشكيل الحكومة المتعثرة منذ نحو 5 أشهر.

وقال المعاون السياسي لأمين عام "حزب الله" اللبناني، "حسين خليل"، الثلاثاء، عقب لقائه ستة نواب، في مكتبه بالضاحية الجنوبية لبيروت: "هناك مطلب محق لستة نواب سنة ولشريحتهم، وهم لا يأخذون من حصة أحد (في الحكومة)، بل من حصة من انتخبهم، ونعتبر أن مطلبهم محق، وسنقف إلى جانبهم".

وأضاف أن "العقدة، أو ما تسمى بعقدة تمثيل السنة المستقلين، ليست أكبر من عقد غيرهم"، في إشارة إلى حزب "القوات اللبنانية"، الذي أعلن أمس مشاركته في الحكومة.

وتابع "خليل": "ليس واردا عندنا التراجع عن تكليف الحريري، وإلا لاختلف الوضع من زمان".

وفاز هؤلاء النواب بمقاعد في انتخابات برلمانية، أجريت في مايو/ أيار الماضي، على قوائم تابعة لـ"حزب الله" وأخرى لـ"حركة أمل"، في المناطق ذات الغالبية الشيعية.

وعقب لقائهم رئيس البرلمان زعيم "حركة أمل"، "نبيه بري"، قال النواب الستة إن "بري أكد أنه لا بد من تمثيل النواب السنة المستقلين في الحكومة".

وقال النائب "الوليد سكرية"، متحدثا باسم التكتل، إن "تيار المستقبل (بزعامة الحريري) يريد إلغاء الآخرين، ويعتبر (التيار) أن لا أحد يمثل السنة غيره".

وتابع: "أكدنا حقنا بوزير من السنة المستقلين، وفقا لنتائج الانتخابات ولتشكيل حكومة وحدة وطنية".

وربما يقلل المطلب الجديد لـ"حزب الله" من تفاؤل "الحريري"، الذي أعرب، السبت الماضي، وللمرة الرابعة خلال شهر، عن تفاؤله بقرب تشكيل الحكومة، في غضون أيام قليلة.

ويسعى "الحريري"، منذ مايو/ أيار الماضي، إلى تشكيل الحكومة، وسط اتهامات متبادلة بين القوى السياسية بشأن المسؤولية عن التأخير.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله الحريري لبنان تشكيل الحكومة نواب السنة نواب مستقلين