صحف الخليج تبرز تساؤلات أردوغان عن خاشقجي وتحتفي بتأمين قطر للعمال

الأربعاء 31 أكتوبر 2018 05:10 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، تأكيد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن هناك مسرحية تلعب في قضية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" من أجل إنقاذ شخص ما، مجددا تساؤله حول من أرسل الفريق المتورط في قتل "خاشقجي".

ولفتت الصحف، إلى إعراب المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، عن الأمل في مشاركة خبراء دوليين في التحقيق حول جريمة قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، وطلبت من السعودية الكشف عن مكان الجثة.

واهتمت الصحف، بإصدار قطر، قانونا جديدا لتأسيس صندوق تأمين للعمال الأجانب، يهدف إلى دعم العاملين وتقديم الرعاية لهم وضمان حقوقهم وتوفير مناخ عمل صحي وآمن.

وأبرزت الصحف، مشاركة وزير الاتصالات الإسرائيلي "أيوب قرا"، في مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات 2018، في مدينة دبي بالإمارات، بناء على دعوة رسمية من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة.

وأشارت الصحف، إلى رفض مجلس الأمة الكويتي، إسقاط عضوية النائبين "وليد الطبطبائي" و"جمعان الحربش"، في وقت انتهى استجواب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة "عادل الخرافي"، من دون طرح ثقة ولا مقترحات.

وكشفت الصحف، ارتفاع الدين العام لمملكة البحرين بنسبة 11.7%، في سبتمبر/أيلول الماضي، على أساس سنوي، حسبما أظهرت بيانات رسمية صادرة عن مصرف البحرين المركزي.

وذكرت الصحف، أن آخر الإحصائيات الصادرة من وزارة الخدمة المدنية في سلطانة عمان، أظهرت أن أكثر من 70% من الجهات الحكومية، تبلغ نسبة التعمين فيها 99%، مقارنة بــ44% من المؤسسات خلال السنوات الخمس الفائتة.

كما نقلت الصحف، دعوة وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إلى وقف الأعمال القتالية في اليمن، وبدء مفاوضات الشهر المقبل، لإنهاء الحرب الأهلية، المندلعة منذ 4 أعوام.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن هناك مسرحية تلعب في قضية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" من أجل إنقاذ شخص ما، مجددا تساؤله حول من أرسل الفريق المتورط في قتل "خاشقجي". (الشرق)

أعربت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، عن الأمل في مشاركة خبراء دوليين في التحقيق حول جريمة قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، وطلبت من السعودية الكشف عن مكان الجثة. (العرب)

عقد المدعي العام السعودي "سعود المعجب"، اجتماعاً ثانياً مع المدعي العام لمدينة إسطنبول التركية "عرفان فيدان"، في إطار التحقيقات في قضية الصحفي "جمال خاشقجي"، وقدم له إفادات المتهمين الـ18 في الجريمة. (الرياض)

أعلنت السعودية، شطب ديون، تتجاوز قيمتها 6 مليارات دولار مستحقة على دول فقيرة، وأكدت استمرارها في أداء دورها الإنساني والسياسي والاقتصادي بحس المسؤولية. (الشرق الأوسط)

كشف موقع "ميدل إيست آي"، أن الأمير "أحمد بن عبدالعزيز آل سعود"، الشقيق الأصغر للملك "سلمان بن عبدالعزيز"، عاد إلى السعودية بعد طول غياب في لندن للعب دور في أي ترتيبات جديدة داخل البيت الملكي أو لاختيار بديل عن ولي العهد "محمد بن سلمان". (العرب)

أجلت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، محاكمة الداعية السعودي الشيخ "سلمان العودة" إلى جلسة 10 ديسمبر/كانون الأول 2018، كما أجلت جلسة الناشطة "إسراء الغمغام"، إلى جلسة 21 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الوطن)

قفزت الإيرادات غير النفطية، حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي، بنسبة 48%، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، فيما ارتفع حجم الإنفاق الحكومي خلال الفترة ذاتها بنسبة 25%. (الاقتصادية)

أكدت وسائل إعلام أمريكية، أن الشرطة ليست لديها إجابات شافية عن كل ملابسات ما حدث للسعوديتين "تالا" و"روتانا"، حتى الساعة، بعدما تم العثور عليهما مربوطتين وغارقتين في نهر هدسون بنيويورك. (عكاظ)

كشف‏ المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات في السعودية المقدم "بدر القريني"، أن عدد المسافرين قارب على 90 مليون مسافر في العام الماضي، عبر منافذ المملكة الدولية. (الرياض)

الإمارات

تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، وبحث معه أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، وفرص تعزيزه وتطويره، بالإضافة إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها. (الاتحاد)

شارك وزير الاتصالات الإسرائيلي "أيوب قرا"، في مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات 2018، في مدينة دبي بالإمارات، بناء على دعوة رسمية من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة. (العرب)

أطلقت السلطات الإماراتية سراح الأكاديمي البريطاني "ماثيو هيدجز"، الذي يحاكَم بتهمة التجسس، حتى موعد الجلسة المقبلة، المقررة في 21 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الشرق الأوسط)

أصدرت الإمارات، مرسومين يتعلقان بالبنية التشريعية والمالية للدولة، أحدهما يهدف إلى تعزيز البيئة الاستثمارية والترويج لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر بما ينسجم والسياسات التنموية للدولة، وآخر يتعلق بالإيرادات والأموال العامة، وينص على تعجيل إجراءات المطالبة والتنفيذ وتسوية وتحصيل الدين العام. (الحياة)

أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات، تمديد المهلة الخاصة بمبادرة "احم نفسك بتعديل وضعك"، التي أطلقتها الهيئة بداية أغسطس/آب الماضي، حتى 1 ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الإمارات اليوم)

ارتقى جواز السفر الإماراتي، إلى التصنيف الرابع عالمياً، على مؤشر جوازات السفر الذي تعده مؤسسة "آرتون كابيتال"، وذلك ضمن آخر تحديث لترتيب الجوازات على المستوى العالمي، حيث أظهر المؤشر أنه يسمح لحامله بدخول 162 دولة حول العالم دون الحاجة للحصول على تأشيرة مسبقة. (الخليج)

كشف مشروع "خليفة سات"، أن الإشارات الأولية التي أرسلها القمر الاصطناعي الإماراتي، على مدار اليومين السابقين، تؤكد أن أجهزته وأنظمته تعمل بشكل طبيعي، ومن المتوقع أن تستقبل المحطة أول صورة يرسلها القمر قريباً. (الاتحاد)

منحت البنوك العاملة في الإمارات، تمويلات مصرفية لكل القطاعات بقيمة 58 مليار درهم، خلال فترة خلال الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول من العام الجاري. (الإمارات اليوم)

قطر

أصدرت قطر قانونا جديدا لتأسيس صندوق تأمين للعمال الأجانب، يهدف إلى دعم العاملين وتقديم الرعاية لهم وضمان حقوقهم وتوفير مناخ عمل صحي وآمن. (الشرق).

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع رئيسة نيبال "بيديا ديفي بهانداري"، تنمية وتطوير التعاون بين البلدين في شتى المجالات، بما يخدم مصلحة شعبيهما. (الراية)

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الإيطالي "ماتيو سالفيني"، واستعرض معه العلاقات الثنائية وأوجه تعزيزها. (العرب)

أكد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، أن علاقات بلاده مع قطر وصلت إلى مستوى مثالي في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن تعزيز هذه العلاقات هو هدف مشترك للبلدين. (الوطن)

قال النائب الأول لرئيس غرفة قطر "محمد بن أحمد الكواري"، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده وأمريكا تضاعف خلال السنوات القليلة الماضية، وبلغ العام الماضي ما يزيد على 5.5 مليار دولار. (الشرق)

أطلقت قطر الهوية الجديدة لمنتدى الدوحة، الذي سيشهد انعقاد نسخته الثامنة يومي 15 و16 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، حيث من المقرر أن يحضره 600 شخصية، بينهم رؤساء دول ووزراء وخبراء، بينهم 350 شخصية من خارج قطر، إلى جانب حضور شخصيات مهمة مثل "نادية مراد" الحاصلة على جائزة نوبل للسلام. (العرب)

كشف مسح قطر، عن ارتفاع أرباح البنوك المدرجة ببورصة قطر، خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 9% على أساس سنوي، ما دعم نتائج القطاع في تسعة الأشهر الأولى من 2018. (الشرق)

أبرمت وزارة الداخلية القطرية، عدداً من الصفقات خلال اليوم الأول والثاني من معرض "ميليبول قطر 2018"، بقيمة 333 مليوناً و815 ألفاً و818 ريالاً، غطت مجالات مختلفة من احتياجات الوزارة. (الراية)

الكويت

اتهم أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، خلال افتتاحه دور الانعقاد العادي الثالث للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة (البرلمان)، نواباً، بـ"تجاوز الدستور"، و"السعي للتكسب الانتخابي وتحقيق مصالح شخصية"، منتقدا "ممارسات سلبية ومواقف وطروحات ومشروعات عبثية لا تخدم في حقيقتها مصلحة الوطن". (الشرق الأوسط)

رفض مجلس الأمة الكويتي، إسقاط عضوية النائبين "وليد الطبطبائي" و"جمعان الحربش"، في وقت انتهى فيه استجواب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة "عادل الخرافي"، من دون طرح ثقة ولا مقترحات. (الأنباء)

شدد رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، على عدم حماية أي فاسد أو التستر على مسؤول منحرف، ولاسيما أن حماية المال العام واجب وطني، مؤكدا أن "يد الحكومة ستبقى ممدودة للتعاون البناء والتنسيق مع مجلس الأمة". (الجريدة)

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية، أنها وقعت للمرة الأولى في تاريخها، اتفاقية لتزويد مصفاة "رونق شينق" الصينية، بالنفط الخام الكويتي. (السياسة)

كشفت تقارير رسمية كويتية، ارتفاع قيمة الخسائر التي تواجهها إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية لتسجل نحو 2.5 مليار دولار، حتى نهاية مارس/آذار الماضي. (الأنباء)

تراجعت الكويت على سلم مؤشر العطاء العالمي الصادر عن مؤسسة المساعدات الخيرية (CAF) البريطانية، حيث حلّت في المرتبة الـ33 عالمياً لهذا العام، مقارنة بحلولها في المركز الـ31 عالمياً العام الماضي. (الراي)

البحرين

بحث رئيس الوزراء البحريني وولي العهد "سلمان بن حمد آل خليفة"، تشكيل مجلس الخدمة المدنية، في إطار تعزيز وتيرة الإنجاز الحكومي المستمر، بما يرفد المسيرة التنموية للبلاد. (الوطن)

ارتفع الدين العام لمملكة البحرين بنسبة 11.7%، في سبتمبر/أيلول الماضي، على أساس سنوي، حسبما أظهرت بيانات رسمية صادرة عن مصرف البحرين المركزي. (العرب)

ارتفعت قيمة القروض التي تقدمها البنوك التجارية في البحرين، إلى الأفراد والشركات والقطاع العام، خلال الربع الثالث من العام الجاري لتبلغ 9.26 مليار دينار، مقارنة مع 8.43 مليار في الفترة نفسها من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 9.8%. (البلاد)

قضت المحكمة الكبرى الجنائية في البحرين، بالسجن المؤبد على 13 مدانا بتشكيل جماعة إرهابية "سرايا الأشتر"، والتدريب على صنع الأسلحة والمتفجرات، وبإسقاط الجنسية عن 11 منهم. (الأيام)

عمان

أظهرت آخر الإحصائيات الصادرة من وزارة الخدمة المدنية في سلطنة عمان، أن أكثر من 70% من الجهات الحكومية، تبلغ نسبة التعمين فيها 99%، مقارنة بــ44% من المؤسسات خلال السنوات الخمس الفائتة. (الشبيبة)

بلغ إجمالي القيمة المتداولة للنشاط العقاري بالسلطنة، بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، ما قيمته مليارين و46 مليونا و100 ألف ريال عماني، بانخفاض نسبته 1.9%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. (الوطن)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة، للإصدار رقم (68) من أذون الخزانة الحكومية 76 مليونًا و500 ألف ريال عماني تستحق لمدة 28 يومًا. (الرؤية)

شؤون خليجية

استقبل الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، وزير الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، مؤكدا عمق العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها. (الأيام)

يبحث اتحاد الغرف الخليجية بالرياض، الأحد المقبل، سبل تعزيز دور القطاع الخاص في التنمية، وصياغة توجهات العمل الاقتصادي، وتسريع إنفاذ مشاريع الوحدة الاقتصادية، وإزالة معوقات التجارة البينية وتعزيز المزايا التنافسية وجذب الاستثمار الأجنبي. (الشرق الأوسط)

افتتحت في أبوظبي، فعاليات الدورة الثانية لمعرض ومؤتمر الخليج العربي، بمشاركة ما يزيد على 50 مختصاً وخبيراً في مجال الأدلة الجنائية من دول مجلس التعاون بدول الخليج العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. (الاتحاد)

دعا وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إلى وقف الأعمال القتالية في اليمن، وبدء مفاوضات الشهر المقبل، لإنهاء الحرب الأهلية، المندلعة منذ 4 أعوام. (الشرق)

شؤون عربية

أكدت مصادر سياسية إسرائيلية، أن المباحثات الأخيرة بشأن قطاع غزة، التي جرت في المجلس الوزاري للشؤون الأمنية والسياسية (الكابنيت)، أوصلت القيادات الإسرائيلية السياسية والعسكرية إلى القناعة بأن من الأفضل لـ(إسرائيل)، في هذه المرحلة، عدم إسقاط سلطة حركة "حماس". (الشرق الأوسط)

جدَّد المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، قراره بوقف التنسيق الأمني مع (إسرائيل)، وتجميد الاعتراف بها، ووقف العمل بالاتفاقات الموقعة معها، وشكّل لجنة مؤلفة من 21 عضواً لدرس تنفيذ هذه القرارات. (الحياة)

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن بلاده أكملت خططها واستعداداتها لإطلاق عمليات أوسع نطاقا وأكثر فعالية في منطقة شرق الفرات في سوريا، وكشف أن القوات المسلحة التركية نفذت أخيراً ضربات ضد "الإرهابيين" في شرق الفرات. (الشرق الأوسط)

اصطدمت عملية تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة، بعُقدة جديدة تمثلت في رفض "حزب الله"، تسمية وزرائه ما لم يتم تمثيل 6 نواب من السنة المتحالفين معه، والمعروفين بـ"سنة 8 آذار"، وهو ما رفض "الحريري" بشدة أن يكون على حساب حصته في الحكومة. (الشرق الأوسط)

اتفق الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، والمستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، على تطوير التعاون الأمني والعسكري بين بلديهما. (الحياة)

حمّل رئيس الوزراء الأردني "عمر الرزاز"، حكومته مسؤولية فاجعة البحر الميت التي راح ضحيتها 21 مواطناً وخلّفت 43 إصابة معظمهم من الطلاب غرقاً في السيول. (الشرق الأوسط)

أعلنت النيابة العامة التونسية لمكافحة الإرهاب، أن الشابة التي فجّرت نفسها، الإثنين، بالقرب من دورية أمنية في وسط العاصمة التونسية، تحمل شهادة جامعية، لكنها عاطلة عن العمل. (الحياة)

  كلمات مفتاحية