مطار إسطنبول الجديد يستعد لانطلاق أول رحلة جوية

الأربعاء 31 أكتوبر 2018 05:10 ص

يستعد مطار إسطنبول الدولي الجديد، لانطلاق أول رحلة جوية، التي ستتوجه إلى مطار أنقرة الدولي، الأربعاء في الساعة 11:10 صباحا.

وأوضحت شركة الخطوط الجوية التركية، أنه من المقرر إجراء رحلات خارجية وداخلية يومية حتى تاريخ 30 ديسمبر/كانون الأول، إلى أذربيجان وجمهورية قبرص الشمالية، وأنقرة وأنطاليا وإزمير.

وأشارت إلى أنه بعد انتهاء عملية نقل مطار أتاتورك ستبدأ الشركة بتنفيذ خطتها الجديدة للرحلات عبر المطار الجديد.

وافتتح الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، مطار إسطنبول الدولي، الإثنين الماضي، بشكل رسمي تزامناً مع إحياء الأتراك الذكرى الـ95 لتأسيس الجمهوري في 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وشارك في مراسم الافتتاح شخصيات سياسية بارزة محلية، إضافة إلى زعماء العديد من دول العالم.

ويعد المطار الجديد واحدا من مشروعات عملاقة نفذتها حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، منها افتتاح ثالث جسر معلق فوق مضيق البوسفور عام 2016، والبدء بفتح قناة ضخمة في إسطنبول ستحول جزءا كبيرا من المدينة إلى جزيرة.

ويتسع المطار لـ114 طائرة في آن واحد، وبإمكانه تسيير 3 آلاف رحلة في اليوم، ويتوقع أن يدر نحو 22 مليار دولار خلال 25 عاما، وفقا لتقديرات وزارة النقل التركية.

ومن المرتقب أن تقدم المرحلة الأولى من المطار خدمات لقرابة 90 مليون مسافر يومياً، على أن يتم الانتهاء من إنشاء كل مراحله الأربعة بحلول عام 2028.

وقبل المطار الجديد، كانت إسطنبول تضم مطارين، هما: مطار "أتاتورك" في الشطر الأوروبي من المدينة، و"صبيحة غوكجن" في الشطر الآسيوي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مطار إسطنبول أردوغان مطار أنقرة رحلة جوية