العدالة والتنمية: اغتيال خاشقجي لم يتم دون أوامر عليا

الأربعاء 31 أكتوبر 2018 05:10 ص

قال المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" التركي، "عمر جليك"، إن جريمة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" لا يمكن تنفيذها دون توجيهات من مناصب عليا.

وطالب "جليك" السلطات السعودية بالكشف عن مكان جثة "خاشقجي"، والكشف عن هوية "المتعاون المحلي" و"محاكمة الفاعلين في إسطنبول بشكل شفاف وأمام العالم".

وتابع: "نحن لا نلوم شخصا بعينه لكننا لن نسمح بالتغطية على شيء في القضية".

يذكر أن أن الرواية السعودية الرسمية لمقتل "خاشقجي" لاقت رفضا عالميا واسعا، دفع العديد من الدول، كألمانيا وبريطانيا، إلى المطالبة بإعلان تفسيرات واضحة ومقنعة لما جرى داخل قنصلية المملكة بإسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

والأربعاء، أعلنت النيابة التركية أن "خاشقجي" قتل خنقا فور دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول، مؤكدة أن عملية القتل تلك "تمت وفق خطة كانت معدة مسبقا وأن الحثة تم تمديرها".

وقالت النيابة التركية إنها وجهت أسئلة إلى الجانب السعودي عن "المتعاون المحلي" الذي تم الحديث عن تسليمه جثة "خاشقجي"، لكن الجانب السعودي أبلغهم بأنه لم يدل بأية تصريحات حول وجود متعاون محلي في القضية.

وفي وقت سابق، قالت مصادر بمكتب المدعي التركي بإسطنبول إن الإفادات التي سلمها النائب العام السعودي "سعود المعجب" حول نتائج التحقيق الذي تجريه المملكة مع 18 موقوفا بتهمة التورط في قتل "خاشقجي"، "لا تضيف شيئا" إلى مساعي كشف المسؤولين عن الجريمة.

وأشارت المصادر إلى أن النائب العام السعودي لم يجب على تساؤلات الجانب التركي بشأن مكان جثة "خاشقجي".

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية جمال خاشقجي قتل خاشقجي

سؤال الموسم: لماذا كل هذا الاهتمام بقضية خاشقجي؟

رسميا.. النيابة التركية: خاشقجي قتل خنقا وقطع بالقنصلية السعودية