الاتحاد الأوروبي يطالب السعودية بتحقيق شفاف في مقتل خاشقجي

الأربعاء 31 أكتوبر 2018 06:10 ص

دعا الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، السعودية للمساهمة في إجراء تحقيق "موثوق وشفاف"، ومعاقبة كافة المتورطين في مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

جاء ذلك في رسالة نشرتها ممثلة الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغريني"، باسم الاتحاد بمناسبة "اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين".

وقالت "موغريني": "ننتظر من السعودية التعاون من أجل إجراء تحقيق موثوق وشفاف".

وأضافت: "نستمر بموقفنا المُصر بخصوص توضيح التفاصيل المتعلقة بمقتل خاشقجي، ومعاقبة المذنبين".

وأكدت أن الصحافة الحرة والمستقلة تشكل حجر الأساس للديمقراطيات، مشيرة إلى أن الصحفيين يواصلون عملهم حول العالم في ظل "التهديدات"، و"الاعتداءات".

وبيّنت أن معظم الأشخاص الذين يستهدفون الصحفيين يبقون دون عقاب.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت النيابة العامة التركية في إسطنبول في بيان لها، أنها لم تتوصل إلى نتائج ملموسة من اللقاءات مع المدعي العام السعودي، رغم كل جهودهم المتسمة بالنوايا الحسنة لإظهار الحقيقة بشأن مقتل "خاشقجي" في قنصلية بلاده.

وأكدت النيابة العامة التركية في البيان أن "خاشقجي" قتل خنقا فور دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول وفقا لخطة كانت معدة مسبقا، وتم تقطيع جثته والتخلص منها.

واعترفت السعودية بعد صمت استمر 18 يوما، بمقتل "خاشقجي" داخل قنصليتها؛ إثر ما قالت إنه "شجار"، وأعلنت توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم، فيما لم تكشف عن مكان الجثة.

وقوبلت هذه الرواية بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، تحدثت إحداها عن أن "فريقا من 15 سعوديا تم إرسالهم للقاء خاشقجي، وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

وأعلنت النيابة العامة السعودية، الخميس الماضي، أنها تلقت "معلومات" من الجانب التركي تفيد بأن المشتبه بهم قتلوا "خاشقجي" بنية مسبقة.

  كلمات مفتاحية

فيديريكا موغيريني الاتحاد الأوروبي مقتل خاشقجي جمال خاشقجي السعودية تركيا