تركيا تبدأ دراسة إنتاج منظومة دفاعية صاروخية بعيدة المدى

الأربعاء 31 أكتوبر 2018 08:10 ص

بدأت تركيا إجراء دراسات من أجل إنتاج منظومة دفاع صاروخية جوية وطنية بعيدة المدى، تحمل اسم "سيبر" (الدرع).

كشف ذلك الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، خلال مشاركته في حفل افتتاح البنية التحتية لتنمية التكنولوجيا الوطنية، بالعاصمة أنقرة.

وأضاف "أردوغان" أن تركيا تعمل حاليا على رفع نسبة المنتجات المحلية والوطنية في قطاع الصناعات الدفاعية، إلى أكثر من 65%.

وأشار إلى أن بلاده تتقدم بسرعة لتكون صاحبة كلمة في جميع مجالات تكنولوجيا الدفاع والطيران والفضاء.

وتابع: "سنحقق أهدافنا من أجل تركيا قوية ومستقلة، من خلال مواصلة الحملات الوطنية التي أطلقناها في مجال الصناعات الدفاعية".

وزاد الرئيس التركي: "نشجع علماءنا وخبراءنا على العودة إلى الوطن من خلال برامج متنوعة بهدف ضمان مساهمتهم في المشاريع ذات القيمة الاستراتيجية بالنسبة إلى تركيا".

ولفت "أردوغان"، إلى أن تركيا بدأت في الآونة الأخيرة، بتطبيق سياسات مستقلة، وأن هذه الخطوة تعد واحدة من الأسباب الكامنة وراء كثرة الهجمات ضدها في السنوات الأخيرة.

وعبر عن أمنياته في أن يحمل الجيل الجديد من الأسلحة والذخائر المسلمة إلى القوات المسلحة التركية الخير لتركيا، مباركا جهود الشباب الذين ساهموا في تطوير تلك الأسلحة والمشاريع الدفاعية.

وأشار أن تركيا وصلت إلى مرحلة متقدمة في مجال المراقبة عالية الدقة، والاتصالات، والنظم الفرعية، ومعالجة البيانات، ونظم تخزين المعلومات ودعمها.

وثمن "أردوغان"، الجهود المكثفة التي بذلتها تركيا في السنوات الأخيرة من أجل الاستقلال في مجال الصناعات الدفاعية، وقال إن "نسبة الصناعات المحلية في مجال صناعاتنا الدفاعية سجلت ارتفاعا من 20 إلى 65%".

ولفت إلى أن الصناعات الدفاعية التركية باتت اليوم مجهزة بالتكنولوجيا المتطورة والبنية التحتية القوية والمتينة والمهارات المهنية، مشيرا إلى أنه يعلق أهمية كبيرة على أنشطة البحث والتطوير الهادفة إلى إنتاج تقنيات عالية الكفاءة في مجال الصناعات الدفاعية.

وسبق أن قالت تركيا، إن تطوير الصناعات الدفاعية التركية محليا "لم يعد خيارا بل ضرورة"، لافتة في أكثر من مناسبة، أن أنقرة لن تستطيع الدفاع عن نفسها إلا من خلال سلاحها المصنع بأيدي مهندسين أتراك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صناعات دفاعية صواريخ منظومة دفاعية أردوغان تركيا

تركيا.. نجاح تجربة إطلاق صاروخ تحت سطح البحر