صحف الخليج تكشف تفاصيل اغتيال خاشقجي وتترقب درع العرب-1

الخميس 1 نوفمبر 2018 04:11 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، إنهاء النائب العام السعودي الشيخ "سعود المعجب"، زيارته لتركيا في إطار تحقيقات حادثة اغتيال "جمال خاشقجي"، وهي الزيارة التي قال المدعي العام في إسطنبول عنها إنها لم تضف جديدا.

واهتمت الصحف، الصحف، بكشف مكتب النائب العام في إسطنبول التركية، أن الصحفي "جمال خاشقجي"، قُتل "خنقا" بمجرد دخوله القنصلية السعودية، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في عملية جرى التخطيط لها مسبقا، وإنه تم تقطيع أوصاله بعد ذلك والتخلص منها.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد وزير الخارجية الأمريكية "مايك بومبيو"، إن قضية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، تعد خرقا لأعراف القانون الدولي، وانتهاكا لجميع المعايير الدولية، واصفا الجريمة بأنها "مأساة وحدث فظيع".

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد العطية"، قوله إن اهتمام بلاده بالبعد الدفاعي هو بمثابة "بوليصة تأمين"، لافتا إلى أن لدى قطر حلفاء، لكنها لم تفكر مطلقاً في أن يقوموا بالدفاع عنها، لأنها قادرة على الدفاع عن نفسها، وهذه فلسفتها وعقيدتها العسكرية.

وأشارت الصحف، إلى تشديد وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، على أن "قضية مكافحة الإرهاب تحظى بأولوية قصوى" لدى بلاده، مضيفا أن الدوحة "شريك فاعل في مواجهته على المستوى الدولي".

وترقبت الصحف، استضافة مصر، السبت، فعاليات المناورات العسكرية العربية المشتركة في المنطقة، وتحمل اسم "درع العرب-1"، وذلك بمشاركة 8 دول عربية هي مصر والسعودية والإمارات والكويت والبحرين والأردن، بالإضافة إلى كل من المغرب ولبنان بصفة (مراقب).

ولفتت الصحف، إلى دعوة القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي 2018، التي اختتمت فعالياتها في دبي، إلى إيجاد منظومة عمل مستقبلية مؤثرة في اقتصادات دول العالم الإسلامي، تستند إلى الابتكار والذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة.

وأشارت الصحف، إلى وضع تصويت مجلس الأمة الكويتي، بالإبقاء على عضوية النائبين "جمعان الحربش" و"وليد الطبطبائي"، السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية في موقف غير مسبوق، وموضع جدل واسع، قد لا يحسم أو ينتهي إلا باللجوء إلى المحكمة الدستورية.

وذكرت الصحف، رفض محكمة الاستئناف العليا المدنية في البحرين، 34 طعنا، ضد مرشحين في الانتخابات البرلمانية والبلدية، في وقت قبلت فيه الطعون ضد 4 مرشحين وأمرت بإسقاط ترشيحهم.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إن المسؤولين السعوديين لم يخدعوني بشأن اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، ولكن "ربما خدعوا أنفسهم"، مضيفا: "سنري كيف ستتطور الأمور". (الوطن)

أنهى النائب العام السعودي الشيخ "سعود المعجب"، زيارته لتركيا في إطار تحقيقات حادثة اغتيال "جمال خاشقجي"، في مقر قنصلية بلاده بإسطنبول، حيث التقى مسؤولين أتراكا في المقر الإقليمي لجهاز الاستخبارات التركي. (عكاظ)

قال مكتب النائب العام في إسطنبول التركية، إن اللقاءات الأخيرة مع الأطراف السعودية لم تصل إلى نتائج ملموسة "رغم كل جهودنا المتسمة بالنوايا الحسنة لإظهار الحقيقة". (العرب)

قال مكتب النائب العام في إسطنبول التركية، إن الصحفي "جمال خاشقجي"، قُتل "خنقا" بمجرد دخوله القنصلية السعودية، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في عملية جرى التخطيط لها مسبقا، وإنه تم تقطيع أوصاله بعد ذلك والتخلص منها. (الرؤية)

أكد وزير الخارجية الأمريكية "مايك بومبيو"، إن قضية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، تعد خرقا لأعراف القانون الدولي، وانتهاكا لجميع المعايير الدولية، واصفا الجريمة بأنها "مأساة وحدث فظيع". (الشرق)

تقدم 5 من الأعضاء الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي بطلب إلى الرئيس "دونالد ترامب"، لوقف المحادثات التي تجريها واشنطن بشأن بناء محطات نووية مدنية في السعودية، في تصاعد متواصل لتداعيات مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية. (الوطن)

وصلت إلى مطار قاعدة جناكليس الجوية في مصر، ومطار قاعدة برج العرب الجوية، طلائع القوات المسلحة السعودية المشاركة في تمرين "درع العرب1"، حيث كان في استقبالهم عدد من ضباط القوات المسلحة في البلدين. (الرياض)

كشفت وكالة "أسوشييتد برس"، أن الفتاتين السعوديتين اللتين عُثر على جثتيهما في ظروف غامضة في نيويورك، تقدمتا بطلب لجوء سياسي إلى الولايات المتحدة، قبل وفاتهما، وأن مسؤولا في السفارة السعودية بواشنطن، أجرى اتصالا بالأسرة قبل العثور على جثتيهما، وطالبهم بمغادرة أمريكا. (العرب)

رفضت السلطات الإندونيسية، إقدام نظيرتها السعودية، على إعدام خادمة أدينت بقتل مخدومها، وقدمت احتجاجا للخارجية في الرياض، وطالبت بمعرفة سبب عدم إبلاغها بالقضية. (الشرق)

كشفت وزارة المالية السعودية، أن عجز الموازنة العامة بعد نهاية الربع الثالث من العام الجاري، بلغ 48.977 مليار ريال (13 مليار و65 مليون دولار). (الشرق الأوسط)

ارتفع الدين العام السعودي، إلى 549.516 مليار ريال (46 مليارا و652 مليون دولار)، حسب بيان رسمي صادر عن وزارة المالية. (الاقتصادية)

بلغت الإيرادات النفطية في السعودية بنهاية الربع الثالث من العام الجاري 452.062 مليار ريال، بنسبة نمو بلغت 47%، مقارنةً بالربع المماثل من العام الماضي، فيما بلغت الإيرادات النفطية 153.950 مليار ريال، بنسبة نمو بلغت 63%. (عكاظ)

أكدت مصادر في وزارة العدل السعودية، أن زواج المسيار في المملكة غالباً ما ينتهي سريعاً؛ حيث تتراوح مدته بين أسبوعين إلى شهرين، لافتة إلى أن نسبة نجاح زواج المسيار لا تتجاوز الـ20% من العقود التي تم تنفيذها. (الحياة)

تنتهي الأربعاء المقبل، أعمال السنة الثانية من دورة مجلس الشورى السعودي السابعة، ليبدأ في الثالث من شهر ربيع الأول سنته الثالثة، في هذه الدورة بخطاب ملكي من خادم الحرمين الشريفين "سلمان بن عبدالعزيز"، لم يعلن عن موعده حتى الآن. (الرياض)

الإمارات

تحتفي الإمارات، الخميس، بيوم العلم، حيث ترفرف راية الدولة في ربوع الوطن، تعبيراً عن الانتماء والولاء. (الخليج)

فازت "موانئ دبي العالمية"، بمناقصة لتشييد وتشغيل منطقة مخازن تجارة حرة "إف تي دبليو زيد"، في "هيئة ميناء جواهر لال نهرو" (جيه إن بيه تي) التي تعتبر بوابة الحاويات الأكبر في الهند، وذلك بتكلفة 78 مليون دولار، ومن المتوقع تشغيل المنشأة بحلول عام 2020. (الاتحاد)

دعت القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي 2018، التي اختتمت فعالياتها في دبي، إلى إيجاد منظومة عمل مستقبلية مؤثرة في اقتصادات دول العالم الإسلامي، تستند إلى الابتكار والذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة. (الإمارات اليوم)

يصعد جواز السفر الإماراتي، إلى المركز الثاني عالمياً، بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بعد نفاذ مذكرة التفاهم التي وقّعتها الإمارات مع أنغولا، واستكمال الإجراءات الداخلية الخاصة بتبادل التأشيرة مع روسيا، حيث سيتيح لحامله دخول 164 دولة في العالم من دون تأشيرة مسبقة. (البيان)

قطر

زار أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، المعرض الدولي الثاني عشر للأمن الداخلي والدفاع المدني "ميليبول قطر 2018"، للاطلاع على أحدث التقنيات والصناعات الأمنية والدفاعية العالمية. (الشرق)

بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، برسالة خطية إلى الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، تضمنت دعوته لحضور حفل توزيع الجائزة السنوية للتميز في مكافحة الفساد بقطر. (الراية)

أصدر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مرسوما أميريا، بدعوة مجلس الشورى لعقد دور الانعقاد العادي السابع والأربعين، يوم الثلاثاء المقبل. (العرب)

شدد وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، على أن "قضية مكافحة الإرهاب تحظى بأولوية قصوى" لدى بلاده، مضيفا أن الدوحة "شريك فاعل في مواجهته على المستوى الدولي". (الشرق)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد العطية"، إن اهتمام بلاده بالبعد الدفاعي هو بمثابة "بوليصة تأمين"، لافتا إلى أن لدى قطر حلفاء، لكنها لم تفكر مطلقاً في أن يقوموا بالدفاع عنها، لأنها قادرة على الدفاع عن نفسها، وهذه فلسفتها وعقيدتها العسكرية. (الوطن)

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع الأصول الاحتياطية لمصرف قطر المركزي في أغسطس/آب 2018 بنسبة 17.3% على أساس سنوي، لتصل إلى 166.397 مليار ريال (45.701 مليار دولار). (العرب)

وقعت الخطوط الجوية القطرية، عقدًا لرعاية اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول"، كشريك الطيران العالمي الرسمي، لمدة 4 مواسم ونصف الموسم، لتعزز بذلك من رعاياتها الرياضية عالمياً. (الراية)

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "جياني إنفانتينو"، أنه يبحث مع بعض المسؤولين إمكانية زيادة عدد الفرق المشاركة في مونديال 2020، وتقاسم حق استضافة النسخة الموسعة بين قطر ودول أخرى في المنطقة. (الوطن)

الكويت

أكد رئيس بعثة الكويت لدى حلف شمال الأطلسي "جاسم البديوي"، دعم بلاده القوي لاتفاقات الحد من أسلحة الدمار الشامل في جميع أنحاء العالم. (السياسة)

أشار تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2019، الصادر عن مجموعة البنك الدولي، تحسن الأوضاع في الكويت خلال العام الماضي من 61.4 إلى 62.2، بفضل بدء النشاط التجاري وحماية المستثمرين الأقلية. (الراي)

وضع تصويت مجلس الأمة الكويتي، بالإبقاء على عضوية النائبين "جمعان الحربش" و"وليد الطبطبائي"، السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية في موقف غير مسبوق، وموضع جدل واسع، قد لا يحسم أو ينتهي إلا باللجوء إلى المحكمة الدستورية. (السياسة)

أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، أن مذكرة التفاهم، التي أبرمت مع وزيرة الشؤون الخارجية الهندية "سوشما سوراج"، بعد جولة من المفاوضات البناءة بين الجانبين، من شأنها إعادة تدفق العمالة المنزلية الهندية إلى السوق الكويتي. (الجريدة)

البحرين

رفضت محكمة الاستئناف العليا المدنية في البحرين، 34 طعنا، ضد مرشحين في الانتخابات البرلمانية والبلدية، في وقت قبلت فيه الطعون ضد 4 مترشيحن وأمرت بإسقاط ترشيحهم. (الوطن)

توقع تقرير اقتصادي، نمو الناتج المحلي الإجمالي في البحرين بنسبة 3.1% في العام الجاري، و3% خلال العام المقبل، وأن ينمو القطاع غير النفطي بنسبة 3.8% العام الجاري، و3.6% في العام المقبل. (البلاد)

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى في البحرين، بإعدام المؤذن البنغالي الذي قتل إمام مسجد بن شدة في المحرق "عبدالجليل الزيادي"، كما قضت المحكمة بسجن صديق المؤذن المتهم بمساعدته على نقل وإخفاء الجثة، وأمرت بإبعاده عن البلاد بعد انقضاء مدة الحكم. (أخبار الخليج)

تعقد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية، اجتماعا عاجلا، للوقوف على مشكلة تسريح 100 موظف بحريني من شركة "طيران الخليج"، وسط تصاعد للأزمة بين الموظفين والوزارة من ناحية، والشركة التي تقوم إنها تقوم بإعاة هيكلة. (الأيام)

عمان

تسلّم الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، رسالة ثانية من سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، حملها وزير الشؤون الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، وتتعلق بزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إلى السلطنة. (الشرق الأوسط)

جاءت السلطنة في المرتبة الأولى خليجيا في مؤشر التجارة عبر الحدود، والثانية خليجياً في مؤشر بدء النشاط التجاري، وذلك في تقرير سهولة ممارسة الأعمال 2019، الصادر عن البنك الدولي. (الشبيبة)

شؤون خليجية

عبّرت السويد عن استعدادها لاستضافة المشاورات اليمنية المقبلة، التي يرتقب أن تتم تحت رعاية الأمم المتحدة خلال شهر. (الشرق الأوسط)

كشفت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، عن تورط السعودية والإمارات، في الضغط على وكالات الإغاثة العاملة في اليمن، من أجل توفير "دعاية ملائمة"، وتحسين صورتهما أمام الرأي العام العالمي، والتسويق لجهودهما في تقديم مساعدات إنسانية. (الشرق)

شؤون عربية

تستضيف مصر، السبت، فعاليات المناورات العسكرية العربية المشتركة في المنطقة، وتحمل اسم "درع العرب 1"، وذلك بمشاركة 8 دول عربية هي مصر والسعودية والإمارات والكويت والبحرين والأردن، بالإضافة إلى كل من المغرب ولبنان بصفة (مراقب). (الحياة)

بدأت إيران التركيز على تأسيس ميليشيات محلية في جنوب سوريا، بعدما سحبت المسلحين غير السوريين بموجب طلبات موسكو. (الشرق الأوسط)

طلبت هيئة قناة السويس المصرية، من بنوك دائنة لها، 300 مليون دولار في العام شاملة الفوائد، تأجيل سداد الأقساط المستحقة عليها في النصف الثاني من العام. (العرب)

قال الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية "سعد الحريري"، إنه لن يوقّع مرسوم حكومة فيها ممثل لـ"سُنة 8 آذار" (حلفاء حزب الله)، لكن الحزب تمسك بحلفائه داخل الحكومة المقبلة، تاركاً باباً مفتوحاً للحوار مع "الحريري"، ونافذة أمل بتدخل من رئيس الجمهورية العماد "ميشال عون". (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي النائب العام السعودي المدعي العام التركي درع العرب1 مجلس الأمة الكويتي