روسيا تتجاهل الدولار في صفقة سلاح كبرى مع الهند

الخميس 1 نوفمبر 2018 05:11 ص

أبرمت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، أول صفقة لتوريد الأسلحة والمعدات العسكرية بالروبل الروسي، متجاهلة في التعامل بتلك الصفقة الدولار الأمريكي، وهي الخطوة التي قد تسهم في الحد من هيمنة الدولار على العالم.

وأكد نائب رئيس الوزراء الروسي، "يوري بوريسوف"، الأربعاء، أن العقد الذي وقعته روسيا مع الهند لتزويدها بمنظومة الدفاع الجوي "إس-400" أبرم بالعملة الروسية.

ووقعت كل من موسكو ونيودلهي على هامش زيارة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إلى الهند في 5 أكتوبر/تشرين الأول عقدا بأكثر من 5 مليارات دولار لتوريد 5 كتائب "إس-400"، وهي الصفقة التي وصفتها "روسوبورون إكسبورت" الشركة المسؤولة عن إدارة صادرات الأسلحة الروسية، بالأكبر في تاريخها.

ويعد توقيع الصفقة بالروبل مؤشرا قويا على أن روسيا بدأت في اتخاذ خطوات عملية للتخلي عن الدولار في تجارتها الخارجية، ولاسيما صادرات الأسلحة والمعدات العسكرية، التي تقدر بنحو 15 مليار دولار سنويا.

وتحتل روسيا المرتبة الثانية ضمن قائمة مصدري الأسلحة في العالم.

وخلال الفترة الأخيرة، كثرت الدعوات للابتعاد عن العملة الأمريكية في التجارة الخارجية والحد من هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي، نظرا لسياسة العقوبات التي تتبعها واشنطن وحرب الرسوم الجمركية التي تنتهجها ضد دول العالم.

وأعلنت روسيا وتركيا وإيران في وقت سابق عن عزمها على استبدال الدولار في تعاملاتها التجارية بعملات أخرى، قد تكون الوطنية أو اليورو أو اليوان.

ووفقا للخبراء فإن التخلي عن الدولار ولو جزئيا يشكل تهديدا للاقتصاد الأمريكي، حيث يحذر الخبير "روري هول" من أن "تقليص استخدام الدولار في العالم بنسبة بين 30% و40% سيؤدي إلى مشاكل كبرى في الاقتصاد الأمريكي بسبب زيادة معروض الدولار".

  كلمات مفتاحية

وزارة الدفاع توريد الأسلحة الروبل الروسي الدولار الأمريكي هيمنة الدولار