أمريكا تشيد بدفء العلاقات بين إسرائيل والبحرين والإمارات وعُمان

الخميس 1 نوفمبر 2018 08:11 ص

أشادات الولايات المتحدة بالعلاقات التي باتت أكثر دفئا بين (إسرائيل) وكل من البحرين وعُمان والإمارات، معتبرا أن يزيد من استقرار المنطقة ما يجعلها أكثر قوة وازدهارا.

وقال المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط، "جيسون غرينبلات"، في تغريدة عبر "تويتر"، الأربعاء: "رأينا خلال الأيام القليلةو الأخيرة من شركائنا الإقليميين البحرين وعُمان والإمارات تصريحات وإيحاءات تشير إلى علاقات أكثر دفئا مع إسرائيل. الاستقرار في المنطقة يجعلها أكثر قوة وازدهارا. إنه أمر جيد للجميع".

 

 

وفي وقت سابق من أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، زار رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" وزوجته سلطة عمان بعد دعوة رسمية من السلطان "قابوس بن سعيد".

وشارك في الزيارة من الجانب الإسرائيلي كل من رئيس الموساد "يوسي كوهين"، ورئيس هيئة الأمن القومي "مائير بن شبات"، ومدير عام وزارة الخارجية "يوفال روتيم"، ورئيس ديوان رئيس الوزراء "يؤاف هوروفيتس"، والسكرتير العسكري لرئيس الوزراء العميد "أفي بلوت".

ونص البيان المشترك الذي صدر بعد الزيارة على أن "اللقاء تناول السبل لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط، كما تم خلاله بحث قضايا ذات اهتمام مشترك تتعلق بتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة".

واعتبر مكتب "نتنياهو" أن الزيارة إلى عمان "تشكل خطوة ملموسة في إطار تنفيذ سياسة تعزيز العلاقات الإسرائيلية مع دول المنطقة، من خلال إبراز الخبرات الإسرائيلية في مجالات الأمن والتكنولوجيا والاقتصاد".

وبخلاف تلك الخطوة اللافتة من جانب سلطنة عمان تجاه (إسرائيل)، هناك مؤشرات عديدة على توطد العلاقات بين الأخيرة ودولتي البحرين والإمارات على صعد عدة سواء العلاقات التجارية أو العسكرية أو مشاركة وفود إسرائيلية في أنشطة بالبلدين. 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نتنياهو جيسون غرينبلات سلطنة عمان الإمارات البحرين إسرائيل