الدوحة ترحب بدعوة واشنطن لإنهاء حرب اليمن

الخميس 1 نوفمبر 2018 08:11 ص

أعربت وزارة الخارجية القطرية عن ترحيبها بدعوة واشنطن إلى وقف إطلاق النار في اليمن، معتبرة أن تلك الدعوة تعد خطوة مشجعة نحو الحل السياسي وإنهاء معاناة الشعب اليمني.

كما أبدت، في بيان صادر عنها الخميس، "دعم قطر الكامل لأي جهود من أجل المصالحة الوطنية وإنهاء هذه الحرب العبثية التي يعاني ويلاتها الشعب اليمني الشقيق، على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني".

وشدد البيان على "الموقف القطري الحريص على وحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه"، وناشد "الدول الفاعلة في المجتمع الدولي مساعدة الشعب اليمني الشقيق واتخاذ جميع التدابير لمعالجة الوضع الإنساني الخطير والعمل على وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق في اليمن".

ودعا وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس"، الثلاثاء، كافة أطراف الصراع اليمني إلى وقف إطلاق النار خلال 30 يوما، والدخول في مفاوضات جادة لإنهاء الحرب في البلاد.

وقال "ماتيس" خلال كلمة له في ندوة نظمها "معهد السلام الأمريكي" بالعاصمة واشنطن: "من أجل حل طويل الأجل للأزمة في اليمن نريد وقف إطلاق النار، والانسحاب من الحدود، ووقف الغارات الجوية، وأن يجلس الجميع إلى طاولة المفاوضات خلال 30 يوما".

وبعد ذلك بساعات قليلة، صدرت عن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" تصريحات مماثلة، دعا فيها إلى وقف جميع الأعمال القتالية في اليمن، والشروع في مفاوضات لتحقيق السلام بالبلاد.

وأكد في بيان ضرورة بدء مفاوضات بين أطراف الصراع في اليمن في بلد ثالث خلال نوفمبر/تشرين الثاني القادم، تحت رعاية المبعوث الأممي "مارتن غريفيث".

ويواجه اليمن واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، التي فاقمتها الحرب المستمرة منذ قرابة أربعة أعوام، وتشهد مواجهة بين الحوثيين من جانب، والحكومة المعترف بها دوليا المدعومة من السعودية والإمارات من جانب آخر.

ويحتاج ثلاثة أرباع سكان اليمن، وعددهم 22 مليونا، إلى مساعدات، بينما يقف 8.4 مليون منهم على حافة المجاعة.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث، مؤخرا، إن الأمم المتحدة تأمل في استئناف المشاورات بين الأطراف المتحاربة خلال نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا اليمن بومبيو ماتيس

قطر ترفض اتهامات بدعم الحوثيين في اليمن