السيسي يستقبل عباس الجمعة للمرة الأولى منذ 10 أشهر

الخميس 1 نوفمبر 2018 10:11 ص

يستقبل الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، نظيره الفلسطيني، "محمود عباس"، في شرم الشيخ (شرقي البلاد)، على هامش منتدى شباب العالم الذي ينعقد للسنة الثانية.

ويأتي اللقاء بناء على دعوة من "السيسي" لـ"عباس"، حيث سيلتقيان للمرة الأولى منذ 10 شهور، للتباحث حول آخر مستجدات القضية الفلسطينية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال سفير فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية "دياب اللوح"، إن "عباس"، سيشارك على رأس وفد فلسطيني، ومن المتوقع وصوله إلى مصر ظهر يوم غد الجمعة.

ومن المتوقع أن "يرافق الرئيس عباس، مسؤول ملف المصالحة الفلسطينية في حركة فتح، عزام الأحمد، ومدير عام المخابرات الفلسطينية ماجد فرج، ووزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية، حسين الشيخ".

ويقوم وفد أمني مصري، برئاسة مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات، اللواء "أحمد عبدالخالق"، ويضم في عضويته العميد "همام أبوزيدن"، بعقد لقاءات مع القيادة السياسية لحركة "حماس" في قطاع غزة، ومع المسؤولين في السلطة الفلسطينية وفي (إسرائيل)، في إطار استكمال المباحثات التي تقودها مصر حول ملفي "المصالحة الفلسطينية" و"التهدئة" بغزة.

وهذه الزيارة الرابعة للوفد الأمني المصري، إلى قطاع غزة، خلال أسبوعين، وتأتي بعد أيام قليلة على جولة قتال قصيرة، اندلعت بين سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة "الجهاد الإسلامي"، والقوات الإسرائيلية.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، قد عبر عن ترحيبه بوساطة الأمم المتحدة ومصر لمنع انهيار الوضع الإنساني في قطاع غزة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

ويسعى مسؤولون من مصر والأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق تهدئة طويل الأمد بين (إسرائيل) وحركة "حماس"، بينما أعلنت قطر عن تقديمها مساعدات إنسانية إلى القطاع.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن "نتنياهو" قوله: "نعمل على منع أي قوى من دخول (إسرائيل) والتسبب بالأذى لجنودنا وسكاننا".

وأضاف: "في المقابل، نعمل على منع وقوع أزمة إنسانية ولذلك نحن على استعداد لقبول جهود الوساطة الأممية والمصرية لتحقيق الهدوء وإصلاح وضع الكهرباء".

ووقع الانقسام الفلسطيني في العام 2007، حين سيطرت حركة "حماس" على قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي محمود عباس دياب اللوح عزام الأحمد