روسيا تطالب بتطوير الحوار الوطني في اليمن برعاية أممية

الخميس 1 نوفمبر 2018 12:11 م

دعا وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، الخميس، إلى تطوير الحوار الوطني بمشاركة كل القوى السياسية الرئيسية في اليمن، وتحت رعاية الأمم المتحدة.

جاء ذلك في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية يتحدث عن محتوى برقيات التهنئة التي تبادل بها وزيرا خارجية روسيا واليمن بمناسبة الذكرى الـ90 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأكد "لافروف"، "ضرورة تطوير الحوار الوطني الواسع تحت رعاية الأمم المتحدة وبمشاركة كل القوى السياسية الرئيسية في اليمن"، بحسب قناة روسيا اليوم المحلية.

وأشار البيان إلى أن "عودة السلام إلى اليمن ستفتح الطريق أمام استعادة الاتصالات المتعددة الجوانب بين اليمن وروسيا".

وأكد البيان أن "الوزيرين أيدا أيضا ضرورة التغلب على الأزمة السياسية العسكرية في اليمن بأسرع وقت ممكن".

وجاءت هذه التصريحات بعد دعوة وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس" كافة أطراف الصراع اليمني إلى وقف إطلاق النار خلال 30 يوما، والدخول في مفاوضات جادة لإنهاء الحرب في البلاد.

وتعقيبا على دعوة "ماتيس"، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" أن "بلادها تؤيد الدعوة الأمريكية لوقف الحرب في اليمن".

من جهتها، عبرت الحكومة اليمنية في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" عن "ترحيبها بكل الجهود المبذولة من أجل إحلال السلام في اليمن".

ويعاني اليمن، منذ قرابة 4 سنوات، من حرب بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة والحوثيين الذين يسيطرون على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014، من جهة أخرى.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

حرب اليمن الحوثيون اليمن روسيا

هل سيكون اليمن ساحة الصراع المقبلة بين روسيا وتركيا؟