وزيرا الخارجية القطري والتركي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

الخميس 1 نوفمبر 2018 09:11 ص

أكد وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، ونظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، عزم البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية، وتطبيق الاتفاقات المبرمة بين الدوحة وأنقرة. 

وبحثا الوزيران، في العاصمة الدوحة، تحضيرات اجتماع اللجنة الاستراتيجية القطرية التركية العليا، والذي سيعقد الشهر المقبل، إضافة إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة، بحسب "الأناضول".

وقال وزير الخارجية التركي، الذي يقوم بزيارة لقطر تستمر يومين،: "نحن سعداء لما وصلت إليه قطر من الوضع الاقتصادي القوي ونجاحها في العديد من الملفات".

وأضاف: "الاجتماع القادم للجنة يحمل أهمية كبيرة، لأن هناك العديد من الأهداف التي نطمح إلى تحقيقها وطريق طويل سنقطعه في مجال التعاون".

ولفت إلى أن "القمم الثلاث السابقة للجنة العليا نتج عنها توقيع 40 اتفاقية؛ وسنقوم سويا بالعمل على تطبيقها؛ وسنوقع أيضا عددا جديدا من الاتفاقيات".

من جانبه، قال وزير الخارجية القطري، إن "اجتماعنا اليوم يأتي وقد ارتقت العلاقات بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات إلى مستويات يمكن اعتبارها نموذجا في العلاقات بين الدول"، مؤكدا على ضرورة تعزيز آليات التعاون المثمر نحو آفاق جديدة من خلال تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

وشدد "آل ثاني" على أن التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية والتي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والعالم تستدعي منا استمرار وتعزيز التنسيق والتشاور لمواجهة هذه التحديات.

وتربط تركيا وقطر اتفاقيات عديدة، آخرها اتفاقية التعاون العسكري بين البلدين التي صادق عليها البرلمان التركي ودخلت حيز التنفيذ في يونيو/حزيران 2017، والتي سمحت لتركيا بنشر قوات في قطر، كدعامة مهمة لمسار التعاون العسكري بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا محمد كوثراني محمد بن عبد الرحمن آل ثاني العلاقات القطرية التركية