صحف الخليج تتساءل عن جثة خاشقجي وتترقب هيئة البيعة السعودية

الجمعة 2 نوفمبر 2018 05:11 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، أن العائلة السعودية المالكة تتجه لإعادة سلطات "هيئة البيعة"، التي كانت مسؤولة عن اختيار ولي العهد السعودي، قبل أن يتم نزع سلطاتها عام 2012 قبيل اختيار "سلمان بن عبدالعزيز" وليا للعهد في فترة حكم الملك السابق "عبدالله".

ونقلت الصحف، عن المغرد السعودي الشهير "مجتهد"، قوله إن هناك محاولات جادة من بعض الأمراء بقيادة الأمير "أحمد بن عبدالعزيز"؛ لإزاحة ولي العهد "محمد بن سلمان".

وأبرزت الصحف، تأكيد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن بلاده تجمع الأدلة المختلفة حول حادثة اغتيال الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، تمهيدا لفرض عقوبات جديدة على منفذيها، لافتا إلى أن ذلك قد يستغرق أسابيع.

ولفتت الصحف، إلى مطالبة الخارجية الأمريكية، السلطات السعودية، بالكشف عن بقايا جثة الصحفي "جمال خاشقجي"، وإعادتها إلى أسرته بأسرع وقت ممكن، مشددة على ضرورة محاسبة جميع المسؤولين عن الجريمة.

واحتفت الصحف، بتأكيد وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، ونظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، عزم البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية، وتطبيق الاتفاقات المبرمة بين الدوحة وأنقرة.

ونقلت الصحف، عن مصادر، أن هناك محادثات تجري من أجل استحواذ بنك "أبوظبي التجاري"، على بنك "الاتحاد الوطني"، ثم يندمج القسم الإسلامي في كل من البنكين، قبل أن يستحوذ الكيان الجديد على مصرف "الهلال الإسلامي".

وترقبت الصحف، تحديد غرفة المشورة بالمحكمة الدستورية بالكويت، 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، موعداً لنظر الطعن المباشر الدستوري، المقام حول صحة أو بطلان تصويت مجلس الأمة لصالح الإبقاء على عضوية النائبين "جمعان الحربش" و"وليد الطبطبائي".

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزارة الداخلية البحرينية، إحباط تهريب 6 من المطلوبين أمنياً والمحكوم عليهم في قضايا إرهابية من خلال قارب جُهِّز لهذا الغرض.

ولفتت الصحف، إلى ترحيب سلطنة عمان، بدعوة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، إلى وقف إطلاق النار في اليمن، مؤكدة أن الحوار هو الطريق الأنسب لحل الخلافات، وتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في الرياض، وفداً من القيادات المسيحية الإنجيلية الأمريكية الذي يزور المملكة ضمن جولة في المنطقة، وبحث معهم الجهود المشتركة بما يعزز التعايش والتسامح ومكافحة التطرف والإرهاب. (الرياض)

قال الأمير "تركي الفيصل بن عبدالعزيز"، إن العلاقات السعودية الأمريكية، واجهت خلال 70 عاماً كثيراً من التحديات والأزمات، لكنها بقيَت واستمرّت، مشيراً إلى أن ما يشوب العلاقة هذه الأيام، بسبب تداعيات قضية الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، لن يؤثِّر عليها، وستنجو. (الشرق الأوسط)

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إن بلاده تجمع الأدلة المختلفة حول حادثة اغتيال الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، تمهيدا لفرض عقوبات جديدة على منفذيها، لافتا إلى أن ذلك قد يستغرق أسابيع. (الوطن)

طالبت الخارجية الأمريكية، السلطات السعودية، بالكشف عن بقايا جثة الصحفي "جمال خاشقجي"، وإعادتها إلى أسرته بأسرع وقت ممكن، مشددة على ضرورة محاسبة جميع المسؤولين عن الجريمة. (الراية)

كشفت صحف بريطانية، أن العائلة السعودية المالكة تتجه لإعادة سلطات "هيئة البيعة"، التي كانت مسؤولة عن اختيار ولي العهد السعودي، قبل أن يتم نزع سلطاتها عام 2012 قبيل اختيار "سلمان بن عبدالعزيز" وليا للعهد في فترة حكم الملك السابق "عبدالله". (الشرق)

قال المغرد السعودي الشهير "مجتهد"، إن هناك محاولات جادة من بعض الأمراء بقيادة الأمير "أحمد بن عبدالعزيز"؛ لإزاحة ولي العهد "محمد بن سلمان". (العرب)

دعت موسكو، إلى تخفيف "التأجيج السياسي" حول قضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، وانتقدت ما وصفته بـ"الكم الهائل من الافتراءات والمعطيات المغلوطة والمكائد المتعمدة". (الحياة)

أعلنت "أرامكو" السعودية، والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، عن اختيار مدينة ينبع لإنشاء مجمعهما الصناعي المتكامل والمُبتكر لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات. (الشرق الأوسط)

تستعرض السعودية، أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف، التقرير الثالث في تاريخها، ضمن الدورة 31 للاستعراض الدوري الشامل (UPR)، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. (عكاظ)

تدرس لجنة من وزارة التجارة والاستثمار السعودية، مراجعة رسوم العمالة الوافدة، وستقدم نتائجها بعد 30 يوما. (الوطن)

قال وزير التجارة والاستثمار "ماجد القصبي"، إن سنة 2019 هي سنة واعدة للقطاع الخاص، مشيرا إلى اعتماد 12 برنامجا من برامج رؤية المملكة، اعتمدت ميزانيتها بإجمالي 780 ميار ريال، تنفذ على مدى 5 سنوات والبعض منها في 3 سنوات. (الرياض)

الإمارات

أكّد نائب رئيس اللإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، أهمية الاحتفال بمناسبة "يوم العَلَم"، لافتين إلى رمزيته العميقة في نفوس الإماراتيين، بوصفه مصدر إيحاء لمحبة الوطن، والذود عنه، والتضحية من أجله. (الإمارات اليوم)

نقلت "بلومبرغ"، عن مصادر، أن هناك محادثات تجري من أجل استحواذ بنك "أبوظبي التجاري"، على بنك "الاتحاد الوطني"، ثم يندمج القسم الإسلامي في كل من البنكين، قبل أن يستحوذ الكيان الجديد على مصرف "الهلال الإسلامي". (البيان)

بلغت مبيعات الذهب، في الإمارات، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي نحو 29.9 طن، توزعت بواقع 25.3 طن للمجوهرات، ونحو 4.6 طن للعملات وأدوات الاستثمار. (الاتحاد)

قطر

زار أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مركز البحوث والتطوير التابع لشركة "برزان القابضة"، المملوكة لوزارة الدفاع القطرية، للاطلاع على المشاريع التي تم إنجازها والمشاريع المستقبلية للوزارة. (الراية)

أكد وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، ونظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، عزم البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية، وتطبيق الاتفاقات المبرمة بين الدوحة وأنقرة. (العرب)

كشفت قطر، عن مدرعة محلية الصنع بمواصفات عالمية، تنتجها شركة "ستارك موتورز" للسيارات المدرعة والمصفحة، بالتعاون مع مهندسين روس. (الشرق)

أظهر تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2019، احتلال قطر المرتبة الثانية عالمياً في مؤشر سهولة دفع الضرائب، كما قفزت 6 مراكز في مؤشر إجراءات تسجيل الملكية ليرتفع ترتيبها من المركز الـ26 عالميا في تصنيف 2018 إلى المرتبة الـ20 عالميا في تصنيف العام 2019. (الوطن)

أصدر مصرف قطر المركزي، نيابة عن الحكومة في البلاد، أذونات خزانة بقيمة إجمالية 800 مليون ريال (220 مليون دولار)، تتوزع بين 3 طروحات تمتد بين 3 - 9 شهور. (الراية)

احتفت "الجزيرة"، بمرور 22 عاما، على انطلاقها، حيث قال رئيس مجلس إدارة الشبكة الشيخ "حمد بن ثامر آل ثاني"، إن القناة باتت إحدى أبرز الشبكات الإعلامية العالمية وأوسعها حضورا وتأثيرا، وإن هناك الكثير من الإنجازات ستطرح لاحقاً حول مشاريع جديدة سيتم تدشينها. (الشرق)

الكويت

حددت غرفة المشورة بالمحكمة الدستورية، 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، موعداً لنظر الطعن المباشر الدستوري، المقام حول صحة أو بطلان تصويت مجلس الأمة لصالح الإبقاء على عضوية النائبين "جمعان الحربش" و"وليد الطبطبائي". (السياسة)

طغت التزكية على انتخابات اللجان البرلمانية الدائمة بمجلس الأمة الكويتي، التي فاز فيها أعضاء اللجان الصحية والتعليمية والخارجية والمرافق العامة والتشريعية والرد على الخطاب الأميري. (الراي)

أعلن مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون أوروبا "وليد الخبيزي"، أن ملف الكويت للإعفاء من تأشيرة "شنغن" مستمر ولم يتوقف، لافتا إلى أن الكويت تعتبر في المرتبة الأولى في قائمة الدول، المرشحة للإعفاء من التأشيرة. (الوطن)

أصدرت وزارة الداخلية الكويتية، أوامر بإلقاء القبض على نحو 2900 وافد من جنسيات مختلفة، وذلك في أكبر قضية للاتجار في البشر في تاريخ البلد الخليجي. (الوطن)

شكلت وزارة الإعلام الكويتية لجنة لدراسة كافة التصورات والمقترحات بشأن معالجة أوضاع الحسابات الوهمية في مواقع التواصل الاجتماعي، وضبط استخدامها لاستخلاص ما هو مناسب منها، ليقدم كتشريع ضمن مشروع بقانون لمجلس الأمة خلال الأيام المقبلة. (الراي)

قضت محكمة الاستئناف الكويتية، بتأييد حكم محكمة أول درجة القاضي بحبس أحد المتهمين في قضية "خلية العبدلي"، 10 سنوات مع الشغل والنفاذ عن تهمة الانضمام إلى "حزب الله"، كما قررت إعادة القضية إلى محكمة أول درجة بشأن تهمة التدريب على حمل السلاح في معسكرات الحزب. (القبس)

البحرين

ارتفع عدد النواب البحرينيين، الذين تم رفعهم من كشوف المترشحين بسبب الطعون التي اعترض بها منافسوهم عليهم، إلى 16 نائبًا، ليكون من المؤكد كونهم خارج تشكيلة "برلمان 2018". (الوطن)

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، إحباط تهريب 6 من المطلوبين أمنياً والمحكوم عليهم في قضايا إرهابية من خلال قارب جُهِّز لهذا الغرض. (البلاد)

وجَّه مجلس إدارة شركة "طيران الخليج" البحرينية، الإدارة التنفيذية في الشركة بإعادة 170 موظفاً سلمتهم إدارتهم إشعارات بالفصل وإنهاء الخدمات، وطالب مجلس إدارة الشركة بإجراء مزيد من الدراسات لهيكلة الشركة. (أخبار الخليج)

عمان

رحبت سلطنة عمان، بدعوة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، إلى وقف إطلاق النار في اليمن، مؤكدة أن الحوار هو الطريق الأنسب لحل الخلافات، وتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن. (الشبيبة)

أعلنت السلطات العمانية، إصدار اللوائح المنظمة لقانون النقل البري، الذي صدر في يناير/كانون الثاني الماضي، الذي من المقرر بدء العمل به في يونيو/حزيران 2019. (الوطن)

احتفل الحرس السُّلطاني العماني، بيومه السنوي الذي يوافق الأول من نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام. (الرؤية)

شؤون خليجية

ذكر وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني "عبدالحسين ميرزا"، أثناء الاجتماع أن هيئة التقييس الخليجية أعدت المواصفات واللائحة الفنية الخليجية للسيارات الكهربائية، ليتم إضافتها لنظام شهادات المطابقة الخليجية وتكون جاهزة للتطبيق بحلول العام 2022. (البلاد)

رحبت الحكومة اليمنية الشرعية في بيان، بالدعوة التي أطلقتها الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في اليمن، واستئناف مشاورات السلام خلال شهر، وأكدت انخراطها في المحادثات المرتقبة وفق المرجعيات الثلاث. (الحياة)

أعلن تحالف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية في اليمن، تدمير مواقع إطلاق وتخزين الصواريخ الباليستية، ومحطات التحكم الأرضية للطائرات بدون طيار، وورش التفخيخ والتجميع والمواقع المساندة لها، بقاعدة الديلمي الجوية بصنعاء. (الرياض)

قالت الحكومة الشرعية في اليمن، إنها ستعمل خلال الأيام المقبلة، على استئناف إنتاج وتكرير وتصدير النفط من حقول نفطية جديدة. (الرياض)

قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية "عبداللطيف الزياني"، إن "النظام في إيران مصمم على تصدير ثورته وأفكاره الدينية المتطرفة، وتهديد دول الجوار، منتهكاً جميع المواثيق والقوانين الدولية". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلن قائد عمليات الجزيرة في الجيش العراقي اللواء الركن قاسم "محمد صالح"، أن الحدود العراقية مع سوريا مؤمنة بالكامل من قبل قوات الجيش، مفنداً المخاوف التي أثيرت مؤخرا بإمكانية قيام تنظيم "الدولة الإسلامية"، باختراق الحدود مجددا ودخول الأراضي العراقية بعد انهيار "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في الشريط الحدودي بين البلدين. (الشرق الأوسط)

قدم وزير التربية والتعليم الأردني "عزمي محافظة"، ووزيرة السياحة والآثار "لينا عناب"، استقالتيهما، بعد أسبوع على مصرع 21 شخصا غالبيتهم تلاميذ، كانوا في رحلة مدرسية وجرفتهم سيول تسببت بها أمطار غزيرة في منطقة البحر الميت (غربي الأردن). (الخليج)

أدى التعثر في تشكيل الحكومة اللبنانية، إلى توتر في علاقة رئيس الجمهورية العماد "ميشال عون" و"حزب الله"، على خلفية تبني "عون"، وجهة نظر الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة "سعد الحريري"، المتمثلة في رفضه تمثيل 6 نواب سنة متحالفين مع الحزب في الحكومة. (الشرق الأوسط)

أعلن مجلسا "النواب" و"الدولة الأعلى" المتنافسان على السلطة في ليبيا، عن توصلهما إلى اتفاق لتوحيدها عبر إعادة تشكيل سلطة تنفيذية جديدة. (الحياة)

تتوقع الحكومة المصرية، أن يبلغ إجمالي الدين العام الخارجي نحو 102.863 مليار دولار في السنة المالية المقبلة 2019 – 2020، مقابل 98.863 مليار دولار متوقعة في السنة الحالية 2018 – 2019. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هيئة البيعة السعودية الأمير أحمد خاشقجي المحكمة الدستورية بالكويت قطر تركيا يوم العلم