وزير إسرائيلي عن مقتل خاشقجي: مهتمون بتدعيم علاقات الخليج

الجمعة 2 نوفمبر 2018 11:11 ص

كسر وزير الطاقة الإسرائيلي، "يوفال شتاينتز"، صمت بلاده تجاه قضية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، الشهر الماضي.

وصرح "يوفال"، الجمعة، بعد شهر كامل من الواقعة، إن "اغتيال خاشقجي عمل خسيس"، لكنه استدرك بأن (إسرائيل) "أكثر اهتماما بتدعيم علاقات الخليج في صراعها ضد إيران"، على حد قوله.

ولم يوضح الوزير الإسرائيلي، في تصريحاته إلى محطة إذاعة "تل أبيب 102" التي نقلتها "رويترز"، ما إذا كانت وجهات نظره هي آراء حكومة رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" أم لا.

وتأتي تلك التصريحات، بعد يومين من إعلان النيابة العامة التركية، الأربعاء، أن "خاشقجي" قتل خنقا، ومن ثم تم تقطيع جثته، والتخلص منها.

وكشفت أن "الصحفي السعودي قتل خنقا فور دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول، وفقا لخطة كانت معدة مسبقا".

كما أوضحت النيابة التركية إنها لم تتوصل إلى نتائج ملموسة من اللقاءات مع الجانب السعودي رغم كل الجهود المتسمة بالنوايا الحسنة لإظهار الحقيقة.

ورغم الصمت الرسمي في تل أبيب، فإن وسائل الإعلام العبرية نادت مرارا بضرورة دعم ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" في مواجهة الانتقادات والاتهامات الموجهة إليه على خلفية اغتيال خاشقجي.

واعتبرت وسائل الإعلام حينها أنه يجب الضغط على إدارة "ترامب" لعدم التخلي عن "بن سلمان"؛ لأن اتهامه وخروجه من المشهد السياسي بالسعودية ضد مصلحة (إسرائيل)، على حد قولها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل السعودية خاشقجي