وزير الداخلية الإيطالي: قطر دولة محترمة ومتسامحة أبعدت التطرف

الجمعة 2 نوفمبر 2018 12:11 م

مدح وزير الداخلية الإيطالي، "ماتيو سالفيني"، قطر، لافتا إلى أنه وجدها، خلال زيارته لها، "دولة محترمة ومتسامحة أبعدت التطرف".

وأضاف، عبر "تويتر"، أنه وجد لدى الدوحة رغبة في الاستثمار بإيطاليا التي تفتح أبوابها لأصحاب المشاريع، مشيرا إلى أنها ستمد لبلاده يد العون لتحقيق الاستقرار في ليبيا، البلد الذي ستستضيف مدينة باليرمو بجزيرة صقلية يومي 12 و13 نوفمبر/تشرين الثاني مؤتمرا دوليا لحل أزمته المستعصية منذ عام 2011.

وأعلن "سالفيني" أن قطر ستشارك بوفد رفيع المستوى في مؤتمر الأزمة الليبية بهدف إيجاد تسوية بين الجماعات المتناحرة في البلاد، وفق ما ذكرت وكالة "آكي" الإيطالية.

وشدد على أنه سيكون هناك حضور هام لدولة قطر، مضيفا أنه جرى الاتفاق على كيفية تحقيق الاستقرار في ليبيا.

ووصل قائد جيش الشرق الليبي، اللواء متقاعد "خليفة حفتر"، منذ يومين إلى العاصمة الإيطالية روما، وعقد عدة اجتماعات مع مسؤولين إيطاليين.

وحول لقاء باليرمو، أكد استعداده لحضور "مؤتمر بناء، ويعكس مراهنة على عملية جامعة متمشية ضمن ما يطمح له الشعب الليبي".

من جانبه، أوضح رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح -الذي وصل إلى روما الخميس- أن زيارته لإيطاليا تأتي في إطار أن آخر المستجدات السياسية في ليبيا، ستكون في قائمة النقاش المشترك، بالإضافة إلى الاتفاقية الإيطالية الليبية التي تم توقيعها في 2008 في عهد "معمر القذافي".

ويشارك في المؤتمر إضافة إلى الفرقاء الليبيين، ممثلون عن السعودية ومصر وتركيا والإمارات وفرنسا وألمانيا وإسبانيا والمغرب وتونس وبريطانيا وكندا وتشاد والجزائر والأردن ومالطا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي.

وتصر إيطاليا على دعم رئيس حكومة "الوفاق الوطني" بليبيا، "فايز السراج"، لكنها حريصة على وجه الخصوص على حضور "حفتر" كي لا يفشل المؤتمر منذ البداية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر ليبيا إيطاليا الأزمة الليبية ماتيو سالفيني