ألمانيا تتوعد السعودية بعقوبات لحجبها حقيقة اغتيال خاشقجي

الجمعة 2 نوفمبر 2018 01:11 ص

هددت ألمانيا، الجمعة، بفرض عقوبات على السعودية حال عدم إيفاء المملكة بتعھداتھا بشأن كشف الحقیقة في قضیة اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصليتها بمدينة إسطنبول التركية.

وأكدت الحكومة الألمانية، في بيان أصدره مكتبها الإعلامي، وجود "العديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة علیھا بعد، رغم مرور شھر على اختفاء خاشقجي"، مشيرة إلى أنها "تتابع عن كثب مدى التزام السعودية بإجراء تحقیق شفاف ومحاسبة المسؤولین أمام القضاء من عدمه".

وشدد البيان على أن برلین مستعدة للإقدام على الخطوات المناسبة مع شركائھا الدولیین، في ضوء مستجدات القضیة.

وعبرت الحكومة الألمانية عن تطلعها لإجراء الرياض تحقیق سريع يتسم بالشفافیة والمصداقیة، ومعاقبة "كافة المسؤولین" عن جريمة الاغتيال.

كما أشادت الحكومة الألمانیة بجھود تركیا في الوصول للعدالة حول مقتل "خاشقجي"، مشيرة إلى أنها "لعبت دورا كبیرا في التحقیق بالحادثة".

وطالبت وزارة الخارجية الأمريكية السلطات السعودية، الخميس، بتحديد مكان جثة "خاشقجي"، الذي قتل في قنصلية المملكة بإسطنبول، الشهر الماضي.

وشددت الوزارة، في بيان، على ضرورة إعادة جثة "خاشقجي" إلى أسرته بأسرع وقت ممكن.

وهذه أول مطالبة رسمية من واشنطن للمملكة، بلغة حادة، للكشف عن مصير الجثة.

وجاء تطور الموقف الأمريكي، بعد إعلان المدعي العام التركي رسميا، في بيان، إن "جثة خاشقجي جرى التخلص منها عبر تقطيعها".

واعترفت الرياض رسميا بمقتل "خاشقجي" داخل قنصلیتھا بإسطنبول، بعد 18 يوما من وقوع الجريمة، كما زعمت أن الجريمة وقعت جراء  "شجار وتشابك بالأيدي".

وقوبلت هذه الرواية برفض عالمي واسع، خاصة في ظل تناقضها مع روايات سعودية غير رسمية تحدثت إحداھما عن أن "فريقا من 15 سعوديا تم إرساله إلى إسطنبول للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ألمانيا السعودية خاشقجي إسطنبول تركيا برلين