قياديون من طالبان يستعدون لمفاوضات مع أمريكا بالدوحة

الجمعة 2 نوفمبر 2018 01:11 ص

بدأ قياديون في حركة "طالبان" العمل في مكتب الحركة بقطر تمهيدا لمفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة هدفها تحقيق السلام في أفغانستان.

أعلن ذلك المتحدث باسم "طالبان"، "ذبيح الله مجاهد"، في تصريح لـ"الأناضول".

وأوضح "مجاهد" أن هؤلاء القياديين الـ5 أفرجت عنهم الولايات المتحدة من معتقل "غوانتنامو" مقابل الجندي الأمريكي الرهين لدى "طالبان"، "بوي بيرغدال"، في عملية مبادلة عام 2014،

وأشار إلى أن مفاوضات السلام ستجري في البداية مع الولايات المتحدة.

كانت حركة "طالبان" رفضت الدخول في مفاوضات مع الحكومة الأفغانية، وتمسكت بأن تفاوض أمريكا مباشرة باعتبارها المحتلة وصاحبة القرار الفعلي في أفغانستان، حسب رأيها.

في السياق، أفادت صحيفة "ويسا" الأفغانية بأن قياديي "طالبان" الـ5 سيشاركون في مفاوضات السلام بناءً على تعليمات زعيمهم، الملا "هبة الله أخوند زاده".

من جهته، قال زعيم مجموعة "جيش المسلمين" التابعة لـ"طالبان"، "سيد أكبر آغا"، إن بدء القياديين الـ5 العمل من أجل التفاوض، يعد خطوة كبيرة من أجل السلام.

وأوضح "آغا" أن هؤلاء القياديين المذكورين هم الملا "فاضل"، و"خير الله خيرخواه"، و"عبد الحق واثق"، و"نور الله نوري"، و"محمد نبي عمري".

واعتبر أن مشاركة هؤلاء الأشخاص في مفاوضات السلام يبعث على الأمل فيما يتعلق بتحقيق الاستقرار في البلاد.

بدوره، أشار عضو المجلس الأعلى للسلام في أفغانستان، "محمد أمین وقاد"، إلى عزم الولايات المتحدة بدء مفاوضات سلام بين "طالبان" والحكومة الأفغانية.

وبيّن "وقاد" أنهم متفائلون من العملية، وأنهم اتخذوا خطوات كبيرة جدا من أجل بدء مفاوضات السلام.

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أفغانستان قطر طالبان أمريكا