مصدر: صفقة تهدئة تتبلور حاليا في غزة برعاية مصرية

الجمعة 2 نوفمبر 2018 09:11 ص

قال مصدر سياسي إسرائيلي رفيع، الجمعة، إنه صفقة برعاية مصرية تتم بلورتها حاليا للتوصل إلى تهدئة في قطاع غزة يتم بموجبها قيام قطر بتزويد القطاع بالوقود، وصرف رواتب موظفي حكومة "حماس".

وحسب ما نشرته قناة "ريشت كان" الإسرائيلية، أوضح المصدر أن (إسرائيل) لن تتساهل في جزئية الإشراف على الأموال التي يتم تحويلها إلى غزة؛ للتأكد من عدم استخدامها في نشاطات وصفها بـ"الإرهابية".

وقالت القناة إن المصدر الذي نقلت عنه تلك التصريحات كان مرافقا لرئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" خلال زيارته لبلغاريا.

وصرح بأن (إسرائيل) كانت تفضل أن يتولى رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" المسؤولية عن تحويل هذه الأموال ومراقبة سبل توزيعها، مضيفا أن تل أبيب لا ترغب في حرب لا طائل منها، وتفضل استنفاد جميع الإمكانيات لتحقيق تسوية مع غزة.

وشدد المصدر على أنه في حال فشل جهود التهدئة؛ فإن (إسرائيل) مستعدة إذا اقتضت الضرورة لاستخدام قوة كبيرة.

وتعددت زيارات وفود تابعة لجهاز المخابرات العامة المصرية إلى قطاع غزة، خلال الأيام القليلة الماضية، وسط مساعي مصرية لنزع فتيل التوتر في القطاع، رغم وقوع أحداث بين الفينة والأخرى.

من جهتها، ذكرت وكالة "رويترز"، الجمعة، أن أعداد المحتجين على حدود قطاع غزة تتراجع مع مساع مصرية للتهدئة.

وقالت الوكالة البريطانية إن حشودا من المحتجين الفلسطينيين تجمعوا على الحدود بين قطاع غزة و(إسرائيل)، الجمعة، لكن بأعداد أقل، وبتراجع في حدة الغضب عن الاحتجاجات الأسبوعية السابقة المستمرة منذ أشهر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مصر غزة تهدئة مسيرات العودة