بومبيو: تصرفات روسيا تضعف أمن الولايات المتحدة

السبت 3 نوفمبر 2018 04:11 ص

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" أن تصرفات روسيا تضعف أمن الولايات المتحدة بانتهاكاتها المستمرة للمعاهدات المتعلقة بالصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.

وقال "بومبيو" في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية: إن "الرئيس دونالد ترامب، صرح بوضوح أنه يريد حقا علاقات جيدة مع الروس، ونحن بحاجة لقيامهم بأشياء كثيرة وتغيير سلوكهم، كونهم يخلقون تحديات ومشاكل تضعف أمن أمريكا".

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: "نحن في حاجة لعودتهم (الروس) إلى احترام المعاهدات المتعلقة بالصواريخ، وكذلك الاتفاقات التي أبرموها. إذا استطعنا إقناعهم، هناك ضرورة لإجراء حوار معهم".

وأشار "بومبيو" إلى أنه "فعل ذلك عندما كان مديرا لوكالة المخابرات المركزية، وتحدث مع نظيره الروسي".

وتتهم الولايات المتحدة وروسيا بعضهما البعض بعدم الامتثال لمعاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، وتهدد الولايات المتحدة بالانسحاب من الاتفاقية.

والشهر الماضي، قال "ترامب" إن بلاده لن تلتزم بالمعاهدة في الوقت الذي تنتهكها فيه موسكو، مشيرا إلى أن بلاده ستطور الصواريخ متوسطة المدى وقصيرة المدى.

وتابع: "سنطور صواريخنا حتى ذلك الوقت الذي ستأتي فيه روسيا إلينا وتأتي والصين إلينا… ويأتي الجميع إلينا، ويقولون، دعونا نكون أكثر حكمة، ودعونا نتفق على عدم تطوير هذه الأسلحة".

واعتبر أنه "إذا لم تفعل روسيا والصين ذلك، فإن الولايات المتحدة ترى أنه من غير المقبول الالتزام بالاتفاق".

وكان الناطق باسم الرئاسة الروسية، "دميتري بيسكوف"، قال إن بلاده "لم تنتهك أبدا بنود هذه المعاهدة، على عكس واشنطن التي خرقتها مرارا".

وأوضح "بيكوف" أن خرق بنود المعاهدة من شأنه أن يجبر روسيا على اتخاذ تدابير لضمان أمنها.

بدوره قال وزير الخارجية الروسي، "سيرغي لافروف"، إن أي إجراء في هذا المجال سيواجه بإجراءات مماثلة.

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الروسية معاهدات صواريخ قصيرة المدى ترامب الصين انتهاكات