صحف الخليج تبرز دفاعا إسرائيليا عن السعودية وتجدد رفض الحصار

السبت 3 نوفمبر 2018 05:11 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، دفاع (إسرائيل) ممثلة في رئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو"، عن السعودية، حين قال إن اغتيال "جمال خاشقجي" فظيع، إلا أن "استقرار السعودية مهم جدًا للمنطقة والعالم"، مؤكداً أن الخطر الحقيقي في المنطقة هي إيران وليس المملكة.

واهتمت الصحف، بتجديد قطر مناشدتها للمجتمع الدولي، إلى إدانة ورفض التدابير التي اتخذتها دول الحصار ضدها، مؤكدة أنها تتنافى مع الالتزامات الدولية باحترام وتعزيز حقوق الإنسان.

وكشفت الصحف، عرض سلطنة عمان أن تلعب دور قناة تواصل بين تل أبيب وطهران بدون إعطاء أي ضمانات مسبقة.

وأشارت الصحف، إلى تأكيد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن الأوامر بقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" صدرت من أعلى المستويات في الحكومة السعودية، لكنه عبر عن اعتقاده بأن العاهل السعودي لم يأمر بهذا.

ونقلت الصحف، عن "واشنطن بوست"، قوله إن أغلبية الأدلة في قضية مقتل الصحفي السعودي البارز "جمال خاشقجي" تشير إلى ضلوع ولي العهد "محمد بن سلمان".

ولفتت إلى تعهد قطر، بالمضي في إصلاح نظام العمل الخاص بها، حتى يتمتع كافة العاملين بأفضل القوانين واللوائح الخاصة بالعمل، مؤكدة أنها ليست مترددة فيما يخص معاناة العمال.

وكشفت الصحف، عن دراسة الحكومة الكويتية، بدائل عدة، لقانون "التقاعد المبكر"، الذي ردته في وقت سابق، ترتكز على تحقيق الصالح العام للدولة ومواطنيها.

ونقلت الصحف، عن سفير الولايات المتحدة لدى البحرين "جاستن هيكس سيبيريل"، كشفه زيادة حجم التجارة الثنائية بين البلدين، بنسبة 140% منذ توقيع أول اتفاقية تجارة حرة بين الجانبين.

واهتمت الصحف، باتفاق سلطنة عمان، مع المملكة المتحدة، على إبرام اتفاقية دفاعٍ مشترك بين البلدين، تهدف إلى تأطير التزام دفاعي وتدريبي يحقق مصالحهما المشتركة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، برقية عزاء ومواساة للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، إثر الهجوم الذي تعرضت له حافلة في محافظة المنيا، وما نتج عنه من وفيات وإصابات. (الرياض)

استقبل رئيس طاجيكستان "إمام علي رحمن"، وزير الداخلية السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز"، بالعاصمة دوشنبه، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين. (الشرق الأوسط)

شبه الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، حادثة مقتل الصحفي والكاتب السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، بفضيحة "ووترغيت"، وكذلك هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 بالولايات المتحدة. (العرب)

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن الأوامر بقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" صدرت من أعلى المستويات في الحكومة السعودية، لكنه عبر عن اعتقاده بأن العاهل السعودي لم يأمر بهذا. (الوطن)

خرجت (إسرائيل) عن صمتها، ودافع رئيس الحكومة الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، عن المملكة، حيث قال إن اغتيال "خاشقجي" فظيع، إلا أن "استقرار السعودية مهم جدًا للمنطقة والعالم"، مؤكداً أن الخطر الحقيقي في المنطقة هي إيران وليس السعودية. (الراية)

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن أغلبية الأدلة في قضية مقتل الصحفي السعودي البارز "جمال خاشقجي" تشير إلى ضلوع ولي العهد "محمد بن سلمان". (الشرق)

توقع مغرد سعودي شهير، أن يقدم ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" على إطلاق سراح معتقلين قريبا، من أطياف مختلفة، كخطوة لتخفيف التوتر الناتج من حادثة اغتيال "خاشقجي" داخل القنصلية السعودية في إسطنبول. (العرب)

أطلق ناشطون حقوقيون في بريطانيا، اسم "خاشقجي"، على الشارع الذي تقع فيه السفارة السعودية ببلدية ويست مينستر في العاصمة البريطانية لندن، ووضعوا اللافتة بالاسم الجديد على مدخل الشارع. (الشرق)

أعلن "البنك الدولي"، في تقرير "سهولة ممارسة الأعمال 2019"، أن السعودية تقدمت في كل من مؤشرات "حماية أقلية المستثمرين"، و"إنفاذ العقود"، و"استخراج تراخيص البناء"، و"التجارة عبر الحدود"، لمؤشر 2019 مقارنة بالعام الماضي. (عكاظ)

دفعت زيادة رسوم المرافقين بالسعودية، بمقدار الضعف، ابتداءً من يوليو/تموز الماضي، إلى زيادة عدد حالات الخروج النهائي، حيث كشفت إحصائيات انخفاض العدد الكلي للأجانب في سوق العمل بنحو 1.1 مليون منذ الربع الأول لعام 2017. (الرياض)

تمكنت السلطات السعودية من ضبط مليونين و16 ألف مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال عام، فيما تم ترحيل أكثر من 517 ألفا، وذلك عن طريق الحملات الميدانية الأمنية المشتركة في كافة مناطق المملكة. (الاقتصادية)

الإمارات

توقعت دراسة استقصائية لاقتصادية دبي، أن ينمو اقتصاد الإمارة خلال العام الجاري بنسبة 4.2%، مدفوعاً بنمو أسعار النفط، وزيادة الإنفاق الحكومي على البنية التحتية قبيل إقامة معرض "إكسبو 2020 دبي". (الإمارات اليوم)

قالت "دبي لصناعات الطيران"، إنها جمعت، مليار دولار، عبر إصدار سندات، بما يقل بمقدار 250 مليون دولار، عما كانت تخطط لجمعه في البداية. (الحياة)

جاءت الإمارات في المركز الثالث عالمياً، ضمن قائمة السعة الإنتاجية لمفاعلات الطاقة النووية السلمية قيد التشغيل، بعد الصين وكوريا الجنوبية، وفق أحدث بيانات صادرة عن الرابطة العالمية للطاقة النووية. (الاتحاد)

قطر

وصف وزير الداخلية الإيطالي "ماتيو سالفيني"، قطر، بأنها "دولة محترمة ومتسامحة أبعدت التطرف"، لافتا إلى أنه وجد لدى الدوحة خلال زيارته لها رغبة في الاستثمار بإيطاليا التي تفتح أبوابها لأصحاب المشاريع. (الراية)

تعهدت قطر، بالمضي في إصلاح نظام العمل الخاص بها، حتى يتمتع كافة العاملين بأفضل القوانين واللوائح الخاصة بالعمل، مؤكدة أنها ليست مترددة فيما يخص معاناة العمال. (الشرق)

قال تقرير اقتصادي، إن قطر باتت في مركز الاستثمار الإسلامي الأول بمنطقة الشرق الأوسط، بعد توسع آفاق التمويل الإسلامي في البلاد بشكل غير مسبوق. (الوطن)

الكويت

تدرس الحكومة الكويتية، بدائل عدة مختلفة، لقانون "التقاعد المبكر"، الذي ردته في وقت سابق، ترتكز على تحقيق الصالح العام للدولة ومواطنيها. (الراي)

بلغ صافي الأرباح للبنوك الكويتية المدرجة لفترة الأشهر الـ9 الاولى من عام 2018، حوالي 705 ملايين دينار، وهي الأعلى منذ عام 2007، وبنسبة نمو 18.4% عن الفترة ذاتها من عام 2017. (الأنباء)

كشفت إحصائيات في جامعة الكويت، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، تفوق أعداد الطالبات على أعداد الطلاب بنسب كبيرة، إذ بلغ عدد الطلبة في الجامعة 37 ألف طالب وطالبة، نسبة الإناث 70% والذكور 30%. (القبس)

البحرين

كشف سفير الولايات المتحدة لدى البحرين "جاستن هيكس سيبيريل"، زيادة حجم التجارة الثنائية بين البلدين، بنسبة 140% منذ توقيع أول اتفاقية تجارة حرة بين الجانبين. (الوطن)

قال وزير المالية البحريني الشيخ "أحمد بن محمد آل خليفة"، إنه سيتم تنظيم حملة إعلامية لشرح آليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة قبل تنفيذها، لافتا إلى أن الإجراءات التنفيذية للضريبة بدأت عقب صدور القانون الخاص بها. (أخبار الخليج)

حلّ جواز السفر البحريني، بالترتيب الرابع عربيًّا والـ49 عالميًّا، حسب أحدث تصنيف لمؤشر "باسبورت إندكس"، حيث يستطيع البحريني من دخول 88 دولة حول العالم دون تأشيرة أو إمكانية الحصول عليها عند حدود الدولة. (البلاد)

عمان

اتفقت سلطنة عمان، مع المملكة المتحدة، على إبرام اتفاقية دفاعٍ مشترك بين البلدين، تهدف إلى تأطير التزام دفاعي وتدريبي يحقق مصالحهما المشتركة. (الشبيبة)

كشفت مصادر مطلعة، أن الملف الإيراني شغل جانبا كبيرا من زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" لسلطنة عمان، وخلاله عرض الجانب العُماني على أن تلعب السلطنة دور قناة تواصل بين (تل أبيب) وطهران بدون إعطاء أي ضمانات مسبقة. (الجريدة)

وصل إلى السلطنة عددا من القادة العسكريين الخليجيين والعرب، لحضور فعاليات البيان العملي الميداني الختامي بالذخيرة الحية لتمريني "الشموخ 2" و"السيف السريع 3". (الرؤية)

شؤون خليجية

جددت قطر مناشدتها للمجتمع الدولي، إلى إدانة ورفض التدابير التي اتخذتها دول الحصار ضدها، مؤكدة أنها تتنافى مع الالتزامات الدولية باحترام وتعزيز حقوق الإنسان. (العرب)

أعلنت المقاومة الوطنية اليمنية، بدء العملية العسكرية لتحرير مدينة الحديدة، من ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران. (الشرق الأوسط) 

أعلنت ميليشيا الحوثي في اليمن، استهدافها لقاعدة الملك "خالد" الجوية في قطاع عسير جنوب غربي السعودية. (العرب)

اعترضت قوات التحالف، صاروخا باليستيا، أطلقته ميليشيا الحوثي التابعة لإيران، من محافظة صعدة اليمنية، باتجاه أراضي المملكة. (الاتحاد)

أعلنت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، تدمير 8 أهداف بقاعدة الديلمي الجوية بالجزء الغربي من مطار صنعاء الدولي، إضافة إلى محطات أرضية للتحكم في الطائرات دون طيار (درون)، وأماكن تجهيزها وتفخيخها وإطلاقها. (الرياض)

شؤون عربية

كرّست زيارة لوفد الاستخبارات المصرية إلى حدود قطاع غزة مع (إسرائيل)، الهدوء النادر الذي رافق فعاليات الجمعة الـ32 لـ"مسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار"، والذي أتى متوقعاً غداة إعلان الفصائل الفلسطينية في القطاع "توافقها" على "سلمية وهدوء" الاحتجاجات من أجل إعطاء فرصة لمحادثات التهدئة مقابل تخفيف الحصار الإسرائيلي التي ترعاها مصر. (الحياة)

تسارعت المساعي المصرية لإنجاز اتفاق تهدئة بين (إسرائيل) وحركة "حماس"، ومعها الجهود للدفع بالمصالحة الوطنية الفلسطينية، وذلك في موازاة حراكٍ متسارع على صعيد دفع عملية السلام بين (إسرائيل) والسلطة الفلسطينية. (الشرق الأوسط)

ألقت واشنطن بثقلها على خط التصعيد بين تركيا وأكراد سوريا، في شرق الفرات، بالتزامن مع استبعادها التدخل عسكرياً ضد الوجود الإيراني، وتأكيدها أنها "غير معنية بتغيير النظام". (الحياة)

هدد رئيس تحالف "القرار" العراقي "أسامة النجيفي"، باللجوء إلى المحكمة الاتحادية لاسترجاع حق محافظة نينوى في الموازنة الاتحادية لعام 2019. (الشرق الأوسط)

قتل سبعة أشخاص وأصيب مثلهم، في هجوم على حافلة رحلات تقل أقباطا قرب دير في محافظة المنيا جنوبي مصر. (الحياة)

رفضت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية "فاتو بنسودا"، طلباً قدمه "سيف الإسلام القذافي"، نجل العقيد الليبي الراحل "معمر القذافي"، لإلغاء مذكرة التوقيف الدولية بحقه، "بسبب جرائم القتل والاضطهاد التي ارتكبها ضد الإنسانية". (الشرق الأوسط)

اقترب رئيس الوزراء التونسي "يوسف الشاهد"، من الإعلان عن التعديلات الوزارية المنتظرة منذ أشهر، والتي ستنتج منها إعادة تشكيل المشهد السياسي في تونس، في وقت بدأت ملامح التحالفات الحكومية المقبلة تظهر، خصوصاً مع تأكد مشاركة حزب "مشروع تونس" المعارض في الحكومة مع حركة "النهضة" خصوم الأمس. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن الحصار خاشقجي أردوغان إسرائيل إيران بن سلمان الخليج صحف