قطر تدعو المجتمع الدولي لرفض تدابير دول الحصار

السبت 3 نوفمبر 2018 08:11 ص

دعت قطر المجتمع الدولي إلى إدانة ورفض التدابير التي اتخذتها دول الحصار ضدها، مؤكدة أنها تتنافى مع الالتزامات الدولية باحترام وتعزيز حقوق الإنسان. 

جاء ذلك في بيان أدلت به المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة الشيخة "علياء أحمد بن سيف آل ثاني"، الجمعة في المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول "تقرير مجلس حقوق الإنسان" التابع للأمم المتحدة. 

ووفقا لـ"علياء"، فإن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان رصدت، في سلسلة من التقارير المُفصلة والموثقة والمدعمة بالإحصائيات، الانتهاكات العديدة لحقوق الإنسان الناجمة عن فرض الإجراءات القسرية الأحادية التعسفية وغير القانونية على دولة قطر منذ شهر يونيو/ حزيران عام 2017. 

وأشارت إلى أن تلك التقارير بينت آثار تلك الانتهاكات في عدة مجالات حيوية للأسر والأفراد والجماعات، سواء في دولة قطر أم في الدول التي فرضت هذا الحصار الجائر.

وقالت "إن فرض هذه التدابير يتنافى مع الالتزامات الدولية باحترام وتعزيز حقوق الإنسان، مما يحتم على المجتمع الدولي إدانتها ورفضها". 

وأعلنت السعودية والبحرين والإمارات ومصر في 5 يونيو/حزيران 2017 قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين مغادرة أراضيها، وقررت غلق المجالات الجوية والبرية والبحرية مع قطر.

وبررت دول الحصار الأربع قراراتها بأن الدوحة ترعى الإرهاب، لكن قطر ردت بالتشديد على أنها ملتزمة بمكافحة الإرهاب وأن دول الحصار تسعى للتدخل في شؤونها السيادية وتغيير النظام السياسي فيها.


 

  كلمات مفتاحية

قطر حصار قطر حقوق الإنسان المجتمع الدولي

أمير قطر: تجاوزنا آثار الحصار ومجلس التعاون عاجز