زيت الخروع.. إكسير الجمال المناسب لكل أنواع البشرة والشعر

السبت 3 نوفمبر 2018 10:11 ص

يمتلك زيت الخروع الطبيعي شهرة واسعة لدى السيدات المهتمات بجمال وصحة بشرتهم وشعرهن، لما له من خصائص فريدة لا تضاهيها الزيوت الأخرى.

وتلجأ الكثير من السيدات إلى زيوت الخروع لتكثيف الحواجب والرموش، والعناية بالشعر. ويتم تطبيق زيت الخروع، بكميات قليلة على الحاجبين باستخدام عود قطني، قبل النوم لمدة شهر ، ما يعزز بصيلات الشعر، وبالتالي تسريع نموها، وزيادة كثافتها.

إضافة إلى ذلك، يتمتع زيت الخروع بالعديد من الفوائد الطبيعية المذهلة في مجال العناية بالبشرة؛ وفيما يلي أبرز استخداماته بهذا المجال:

زيت مُطهر

يعمل زيت الخروع على إزالة حب الشباب حيث تكمُن المشكلة في غالبيّة مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة الدهنية، أو البشرة التي تعاني إفرازات دهنية وإن بكميات ضئيلة، هي أنها تجرّد البشرة من زيوتها الطبيعية المفيدة، فتتركها جافة وغير صحية.

وفي كل مرة تصبح البشرة أكثر جفافا، بفعل إزالة طبقة الزيوت عنها، تسعى من جديد لترطيب نفسها بنفسها، عن طريق إنتاج مزيد من الزيوت. وهو ما يؤدي في نهاية المطاف، إلى بشرة دهنية بشكل غير متزن وأكثر التهابا، ما يؤدي لظهور حبّ الشباب.

ولعلاج ذلك، يتم تطبيق زيت الخروع على البشرة، لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية، التي تساعد في استعادة توازن الرطوبة الطبيعية في البشرة.

طريقة التطبيق: يتم تطبيق بضع قطرات من زيت الخروع برفق على الوجه، مع التدليك عبر الضغط برفق وبحركات دائرية.

ويمكن ترك الزيت طوال الليل، على أن يتم غسله صباحا. كما يمكن أيضا استخدام البخار لفتح المسام، من أجل مساعدة البشرة لامتصاص الزيت بشكل أفضل.

محاربة الثآليل

يشتهر زيت الخروع بخصائصه القوية المضادة للبكتيريا. ويتم استخدامه بوضع قطرة من زيت الخروع على عود قطني، ثم تطبيقه بلطف على أماكن الجراثيم، من مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل في اليوم، للحصول على نتائج مثالية.

وبما أن الثآليل تنمو في محيط العينين (الجفن الأعلى أو الأسفل)، فهذا يعني أن محاربتها تكون بالقضاء على البكتيريا والملوثات المسببة لها.

محاربة التجاعيد

من الفوائد المذهلة لزيت الخروع، محاربته التجاعيد حيث يمكن أن يكون علاجا طبيعيا رائعا لها.

حيث يخترق زيت الخروع المسام، ويعزز إنتاج الكولاجين الذي يلين البشرة ويرطبها ويحافظ على حيويتها، فيتركها أكثر نعومة وانسيابية.

ويتم استخدام الخروع لذلك عن طريق وضع كمية صغيرة منه على المنطقة المجعدة طوال الليل، مع تكرار هذا العلاج لبضعة أسابيع.

ترطيب البشرة الجافة

على الرغم من أن زيت الخروع مثالي للبشرة الدهنية، لأنه ينظفها دون أن يسبب لها الجفاف، إلا أن هذا الزيت يصلح كذلك للبشرة الجافة لقدرته على الترطيب.

وعند المعاناة من بقع الجفاف المتقشرة، خصوصا خلال فصل الشتاء، يتم استخدام زيت الخروع بكميات محدودة، حيث يعمل زيت الخروع كمرطب طبيعي، ويحفظ الرطوبة في البشرة، إضافة إلى أنه يحمي الشعر من الغبار والحرارة والجفاف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

زيت الخروع تجميل المرأة جمال شعر بشرة فوائد