تركيا توقف تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود في مطار إسطنبول

السبت 3 نوفمبر 2018 11:11 ص

امتنعت شركة "آفيسي بترول" التركية عن تزويد بعض الطائرات الإيرانية بالوقود في مطار إسطنبول الدولي، بحسب ما نقلته وسائل إعلام تركية، الجمعة.

وواجهت الطائرات الإيرانية مشاكل، الجمعة، في مطار إسطنبول حيث ألغت إحدى الرحلات إلى المطار، وفقا لـ"رويترز".

واضطرت بعض الطائرات لإلغاء تذاكر بعض ركابها حتى تستطيع مواصلة الرحلة بكميات قليلة من الوقود.

وتقوم شركات "ماهان"، و"أتا"، "وقسم" و"آسمان" برحلات يومية بين طهران وإسطنبول.

ونقلت صحيفة "هابر تورك" التركية اليومية عن "بترول أوفيسي" قولها إنها أبلغت شركات الطيران بأنها لن تزود شركات الطيران الإيرانية بالوقود.

ويأتي ذلك القرار رغم سريان أنباء عن سماح الولايات المتحدة مؤقتا لثمانية دول (بينها تركيا) بالاستمرار في التعامل النفطي مع إيران عندما تعود عقوبات الولايات المتحدة إلى حيز التنفيذ الإثنين 5 نوفمبر/تشرين الثاني، لكن تركيا قالت إنها لم تتسلم خطابا بهذا الشأن.

وحذرت الولايات المتحدة دول العالم والمؤسسات الدولية والأشخاص من الالتفاف على العقوبات المفروضة على إيران، حيث أكدت أنها سوف تفرض عقوباتها على كل من لا يلتزم بالعقوبات.

وسبق أن شدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على التزام بلاده بالعقوبات التي توقعها الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية فقط، مشيرا إلى أن أي عقوبات انفرادية توقعها دولة ما لا تلزم بلاده.

لكن الشركات التركية المتعاملة مع إيران، شأنها شأن بقية الشركات الأوروبية، سيكون عليها الموازنة بين خسارة السوق الإيرانية أو خسارة التعاملات الأمريكية ومواجهة عقوباتها، واتخاذ قرارها بهذا الشأن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

آفيسي بترول الطائرات الإيرانية وسائل إعلام تركية مطار إسطنبول

مسؤول إيراني: مطارات تركية ترفض تزويد طائراتنا بالوقود

مباحثات بين طهران وأنقرة لحل أزمة تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود