الإندبندنت تطالب بوقف الدعم العسكري البريطاني للسعودية بسبب اليمن

السبت 3 نوفمبر 2018 04:11 ص

وجهت صحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية انتقادات شديدة لحكومة "تريزا ماي"؛ بسبب عدم اتخاذها موقفا حاسما من السعودية فيما يتعلق بالحرب اليمنية، والتي خلفت "أسوأ كارثة إنسانية في العالم".

وشن التحالف العربي الذي تقوده السعودية ويدعمه الغرب، ضربات جوية على ميليشيات الحوثي المسلحة في الحرب الدائرة منذ عام 2015 لإعادة الحكومة المعترف بها دوليا إلى اليمن.

وطالبت الصحيفة بتعليق توريد الأسلحة البريطانية إلى السعودية، مستشهدة بالتحذيرات التي أطلقتها منظمات دولية من أن الحرب قد تخلف أسوأ مجاعة في القرن الحالي، وتنذر بالقضاء على اليمن قريبا، الذي كان بالفعل بلدا فقيرا قبل أن تسقط عليه القنابل السعودية.

وذكرت الصحيفة أن تقديرات الأمم المتحدة تشير إلى أن هناك 7 ملايين طفل يمني مهددون بالموت جوعا "وهذا العدد يفوق إجمالي تعداد سكان أسكتلندا".

ورأت الصحيفة أن رد الفعل على هذا الوضع ينبغي أن يتمثل في وقف الدعم العسكري البريطاني لنظام الحكم في السعودية، على الأقل حتى يسود السلام.

وأضافت الصحيفة أنه من الواضح تماما أن وزراء بريطانيا مصابون بالتردد سواء إزاء تصرف السعودية أو إزاء فشلهم في منع حكامها من الاستمرار في قصف اليمن حتى إخضاعه إن لم يكن عودته مرة أخرى إلى العصر.

وانزلق اليمن إلى حرب أهلية تسعى فيها الحكومة المعترف بها دوليا التي يدعمها التحالف العربي بقيادة السعودية إلى استعادة المناطق التي سيطر عليها "الحوثيون" المتحالفون مع إيران.

ويسيطر "الحوثيون" على معظم الشمال بينما يتحكم التحالف بقيادة السعودية في المجال الجوي، وأي إعادة لفتح المجال الجوي تحتاج لاتفاق الطرفين اللذين يتبادلان الاتهامات في حدوث كارثة إنسانية تصنف بأنها واحدة من أشد الكوارث في العالم.

وتسبب الصراع الممتد منذ عامين ونصف العام في زيادة مستويات الجوع والمرض وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل نحو 10 آلاف شخص في الحرب.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية الحوثيين الاندبندنت الحرب اليمنية كارثة إنسانية أسلحة بريطانية