تسريب صوتي للقيادي بفتح جبريل الرجوب يصف المصريين بالأنذال

السبت 3 نوفمبر 2018 06:11 ص

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية عن تسجيل مسرب لعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الفلسطينية اللواء "جبريل الرجوب"، يصف فيه المصريين بـ"الأنذال".

وقالت الصحيفة اللبنانية إن التسجيل يتضمن محادثة بين "الرجوب"، والناطق باسم حركة "حماس" في الخارج، "حسام بدران"، في مارس/آذار الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن مضمون المحادثة يظهر أسباب الغضب "الفتحاوي" المتواصل من دور القاهرة، التي يقول "الرجوب" إنها أداة رئيسية لتنفيذ مشروع "صفقة القرن".

وبحسب الصحيفة اللبنانية، فإن "الرجوب" اعتبر أن ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" هو المتحكم الأساسي بالأجهزة الأمنية المصرية، والداعم الأكبر للخطة الأمريكية.

وشدد "الرجوب" مرارا على رغبة "فتح" في إزاحة الرعاية المصرية الكاملة، معتبرا أن القاهرة تتعاطى مع القضية الفلسطينية كملف أمني محصور بيد المخابرات، فضلا على إصرارها على أن يكون كل شيء تحت مظلتها.

وقال "الرجوب" إن على "حماس" أن تدرك طبيعة الدور المصري، خصوصا أن هدف القاهرة هو "تحقيق انتصار وهمي بإظهار قدرتهم على جلب حماس وأبو مازن إلى الطاولة، وتسويق ذلك للأمريكان وإسرائيل".

وأعرب "الرجوب" عن عدم ممانعته لتحقيق اتفاق فلسطيني - فلسطيني ثم مباركته في القاهرة.

أما "بدران"، فعلى رغم حرصه على التناغم مع "الرجوب" وتقبّله عقد لقاء خارجي بين الحركتين، فإنه لم يؤيّد بوضوح الرؤية الفتحاوية للدور المصري، مقترحا أماكن عدة للقاء الذي دعا "الرجوب" إليه منها تركيا وقطر وعمان، بحسب الصحيفة اللبنانية.

وفي 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017، وقعت "فتح" و"حماس" اتفاقا في القاهرة، يقضي بتمكين الحكومة من إدارة شؤون غزة كما الضفة الغربية، لكن تطبيقه تعثر وسط خلافات بين الحركتين بخصوص بعض الملفات.

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية منذ منتصف يونيو/حزيران 2007، عقب سيطرة "حماس" على قطاع غزة، بعد اضطرابات قادتها "فتح" لإفشال "حماس" التي فازت بالانتخابات البرلمانية.

المصدر | الخليج الجديد + الأخبار اللبنانية

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن التهدئة مع إسرائيل حركة حماس فتح المصالحة الفلسطينية