قرقاش: إيران مسؤولة عن العقوبات الأمريكية الجديدة ضدها

السبت 3 نوفمبر 2018 07:11 ص

اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، أن إيران تتحمل إلى حد كبير المسؤولية عن العقوبات الأمريكية الجديدة ضدها، بسبب ما وصفها بـ"سياساتها العدوانية".

وقال "قرقاش" في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر"، إنه "قبل أيام من دخول العقوبات الأمريكية الجديدة حيز التنفيذ، ينبغي أخذ الرؤية الإقليمية بعين الاعتبار"، مضيفا أن "الحل النهائي يتطلب من طهران معالجة المخاوف المتعلقة بسياساتها".

وتابع: "تتيح معالجة السياسات الإيرانية الشنيعة لنا فرصة نادرة لتحقيق الاستقرار الحقيقي في المنطقة وليس إدارة أزماتها فحسب.. وجود إيران طبيعية ومستقرة ومتنامية أمر جيد بالنسبة لجميع الأطراف المعنية".

ورأى "قرقاش" أن "مقاربة مباعث القلق الإقليمية والدولية بخصوص سلوك إيران وسياساتها ستخدم الجمهورية الإسلامية والمنطقة بشكل أفضل"، مضيفا أن "نهج طهران العدواني والعنيف هو المصدر الرئيسي لعدم الاستقرار في المنطقة".

جاءت هذه التصريحات بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة عن إعادة فرضها جميع العقوبات ضد إيران المجمدة سابقا بموجب الاتفاق النووي المبرم في عام 2015، مع إدراج 700 كيان جديد على القائمة السوداء.

وأعلن وزير الخزانة الأمريكي "ستيف منوشين"، والخارجية "مايك بومبيو"، أن العقوبات التي تحظر على دول العالم استيراد موارد الطاقة الإيرانية أو الاستثمار فيها، سيبدأ تطبيقها اعتبارا من الإثنين المقبل، على أن يعلن عن الدول المستثناة في ذلك التاريخ.

والعقوبات المقررة هي حزمة ثانية، بعد أولى اقتصادية دخلت حيز التنفيذ في 6 أغسطس/آب الماضي، بعد 3 أشهر من إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" انسحاب بلاده من الاتفاق النووي.

وفي 8 مايو/أيار 2018، أعلن "ترامب" الانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران المبرم في 2015، وقرر إعادة العقوبات الاقتصادية عليها.

  كلمات مفتاحية

الإمارات العقوبات الأمريكية ترامب الاتفاق النووي أنور قرقاش