خامنئي: العقوبات الأمريكية على إيران أتت بمفعول عكسي

السبت 3 نوفمبر 2018 07:11 ص

قال المرشد الإيراني الأعلى "علي خامنئي"، إن العوقبات الأمريكية الجديدة على بلاده "أتت بمفعول عكسي".

جاء ذلك في كلمة له، السبت، أمام طلبة في حسينية الإمام الخميني، بطهران، في إطار فعاليات "يوم النضال الوطني ضد الإمبريالية العالمية"، حيث قلل من أهمية العقوبات الأمريكية على بلاده.

ولفت "خامنئي"، إلى أن واشنطن فشلت على مدار 40 عاما، من استعادة هيمنتها على إيران كما في عهد الشاه، عبر حروب عسكرية واقتصادية وإعلامية.

ورأى "خامنئي"، أن "أمريكا كانت الطرف الخاسر فيما ربحت إيران".

واعتبر أن دليل هزيمة الولايات المتحدة، هو أنها "الطرف الذي بدء بكافة الحملات ضد إيران، دون أن تحقق أهدافها".

ومضى قائلا إن الولايات المتحدة "كانت ترمي لجعل الاقتصاد الإيراني متخلفا، عبر إصابته بالشلل من خلال العقوبات، إلا أن هذا النهج تكلل بامتلاك إيران اقتصادا متكفيا ذاتيا".

وأوضح أن الإيرانيين "كانوا معتادين على استيراد كل شيء في الماضي، إلا أنهم اليوم باتوا يسعون لانتاج كل شيء، والنتيجة جاءت في الاتجاه المعاكس تماما لهدف الولايات المتحدة".

ومن المنتظر أن تعيد الولايات المتحدة، الإثنين، فرض عقوبات على قطاعي النفط والبنوك في إيران في محاولة لإجبارها على الدخول في مفاوضات بشأن التخلي عن برامجها النووية والصاروخية.

ووافقت واشنطن على السماح لثماني دول، من بينها الهند وكوريا الجنوبية واليابان، بمواصلة شراء النفط الإيراني بعد فرض العقوبات.

وسبق أن فرضت واشنطن عقوبات على طهران في أغسطس/آب الماضي، عقب قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الدولي مع إيران الذي تم التوصل إليه في 2015.

  كلمات مفتاحية

عقوبات أمريكا إيران خامنئي الاتفاق النووي

أنباء عن إعفاء تركيا من عقوبات أمريكية على إيران

لاريجاني لترامب: نهايتك ستكون مثل صدام حسين وتنظيم الدولة