تفاصيل التخلص من جثة خاشقجي تتصدر صحف الخليج

الأحد 4 نوفمبر 2018 05:11 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، تفاصيل جديدة عن طريقة إخفاء جثة الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، بعد قتله داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، وأن 3 من أعضاء الفريق أشرفوا على عملية التخلص من الجثة.

ونقلت الصحف، تحذير نائب رئيس حزب "العدالة والتنمية" التركي (الحاكم) "نعمان قورتولموش"، من تلاشي طمأنينة المسلمين في أداء فريضتي الحج والعمرة على خلفية حادثة اغتيال الكاتب "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة، في إسطنبول التركية، الشهر الماضي.

وأبرزت الصحف، عقد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بالدرعية، جلسة مباحثات مع الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، حيث جرى خلال المباحثات، استعراض العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين الشقيقين، وبحث مستجدات الأحداث في المنطقة.

ولفتت الصحف، إلى مطالبة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر "علي بن صميخ المري"، الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات سريعة لمعرفة أماكن احتجاز المواطنين القطريين الأربعة الذين تعتقلهم السلطات السعودية، والمطالبة بإطلاق سراحهم فورا.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع مؤشر "ستاندرد آند بورز"، للأسواق الخليجية بصورة طفيفة بنسبة بلغت 0.1% لشهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لتسجل مكاسب المؤشر الإجمالية لهذا العام 9.8%.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشفت صحيفة تركية، تفاصيل جديدة عن طريقة إخفاء جثة الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، بعد قتله داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، وأن 3 من أعضاء الفريق أشرفوا على عملية التخلص من الجثة. (العرب)

حذر نائب رئيس حزب "العدالة والتنمية" التركي (الحاكم) "نعمان قورتولموش"، من تلاشي طمأنينة المسلمين في أداء فريضتي الحج والعمرة على خلفية حادثة اغتيال الكاتب "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة، في إسطنبول التركية، الشهر الماضي. (الشرق)

أظهرت أحدث المؤشرات العقارية الرسمية الصادرة عن وزارة العدل السعودية، إنهاء السوق العقارية المحلية أدائها خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، على انخفاض سنوي في إجمالي قيمة الصفقات بلغت نسبته 33.1%، مستقرا إجمالي قيمة الصفقات العقارية بنهاية الفترة عند مستوى أدنى من 110.3 مليارات ريال. (الاقتصادية)

بلغت الودائع المصرفية في المصارف المحلية بنهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي، نحو 1.636 تريليون ريال. (الرياض)

أفادت شرطة نيويورك، أنها ليس لديها أي دليل، يشير إلي قتل الشقيقتين السعوديتين "تالا فارع" (16 عاما) و"روتانا فارع" (23 عاما)، واللتين عثرا على جتثيهما قبل أسبوع، على ضفة نهر هدسون الصخرية في مانهاتن، مربوطتين معا بشريط لاصق. (عكاظ)

الإمارات

تسعى وزارة الطاقة والصناعة الإماراتية، إلى مضاعفة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى 20% بنهاية العقد المقبل، مقابل 10% العام الماضي، على أن تتجاوز نسبة المساهمة 15% بنهاية 2021. (الاتحاد)

ارتفع حجم استثمارات في المصارف الإسلامية بالإمارات، في صكوك الدين خلال الفترة 50.7% ليصل حجمها مع نهاية سبتمبر/أيلول الماضي 11.3 مليارات درهم مقارنة مع 7.5 مليار درهم نهاية العام الماضي. (الخليج)

التقط القمر الاصطناعي "خليفة سات"، مجموعة كبيرة من الصور، من بينها صورة جزيرة النخلة، إضافة إلى أماكن أخرى سيعلن عنها لاحقا، وهو أول تفاعل للتأكد من كفاءة القمر وجودة صوره ودقتها. (الإمارات اليوم)

قطر

تسلم وزير الدولة للشؤون الخارجية اليوناني "جيورجيوس كاتروغالوس"، رسالة خطية من نظيره القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الراية)

دعت قطر، الرئيس البرازيلي المنتخب "جاير بولسونارو"، للتراجع عن قرار نقل سفارة بلاده في الكيان الإسرائيلي من مدينة تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة. (الشرق)

يستعد مجلس الشورى القطري، لافتتاح دور الانعقاد العادي السابع والأربعين الثلاثاء المقبل، لاستكمال مسيرة الإنجازات التي حققها في دوراته السابقة التي شهدت حراكا متميزا وناقشت عشرات مشروعات القوانين والقضايا التي تهم الوطن والمواطن. (العرب)

أظهر تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2019، الصادر عن مجموعة "البنك الدولي"، أن قطر صعدت 6 مراتب على مؤشر إجراءات تسجيل الملكية، ليرتفع ترتيبها بذلك من المركز الـ26 عالميا في تصنيف 2018 إلى المرتبة الـ20 عالميا في تصنيف عام 2019. (الوطن)

كشف مصدر قطري مسؤول، أن وزارة التنمية الإداريّة والعمل والشؤون الاجتماعيّة بالتنسيق مع وزارة الداخلية وغرفة تجارة وصناعه قطر، تقوم بإعداد آليّة لتنظيم استقدام العمالة الوافدة. (الراية)

الكويت

دعت الكويت المجتمع الدولي، إلى مواصلة تقديم الدعم للحكومة الليبية، في مساعيها لبلورة استراتيجية شاملة للتصدي للجريمة والانتهاكات الصارخة للقانون الدولي الإنساني وتمكينها من إنفاذ أسس العدالة وإرساء سيادة القانون، والذي سيسهم بالإيجاب نحو تنفيذها لقرارات مجلس الامن ذات الصلة. (القبس)

تسعى السلطات الأمنية في الكويت، لاستعادة عدد من الكويتيين المقاتلين في سوريا، وتقديمهم للقضاء رغم محاولات أغلبهم التهرب من العودة. (الراي)

وسط دعوات إلى إقرار قانون "التقاعد المبكر" بالتوافق بين السلطتين في الكويت، برزت توقعات نيابية بأن تحدث انفراجة قريبة في قضية "دخول المجلس". (الجريدة)

أكد مصدر مسؤول في ديوان الخدمة المدنية الكويتي، أن الديوان استطاع تنفيذ سياسة الإحلال في الجهات الحكومية تطبيقا للخطة الخمسية التي وضعها للإحلال. (الأنباء)

البحرين

استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ممثل الملك البحريني للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وبحث معه العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها. (الوطن)

تعرض اللجان البحرينية المشرفة على الانتخابات، الأحد، الكشوف النهائية للمترشحين للانتخابات النيابية والبلدية، وذلك بعد أن أقفل باب الطعون، وخلصت إلى رفض أغلب الطعون التي تم التقدم بها من قبل المترشحين الذين رُفض ترشحهم وشُطبت أسماؤهم من كشوف من يحق لهم الترشح والذين وصل عددهم إلى ما يقارب 60 مترشحا. (الأيام)

عمان

وصلت إلى مسقط، رئيسة وزراء رومانيا "فيوريكا دانسيلا"، في زيارة رسمية للسلطنة، تستغرق ثلاثة أيام، تبحث خلالها تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين العماني والروماني. (الشبيبة)

اختتم التمرين الوطني "الشموخ 2" والتمرين المشترك "السيف السريع 3"، اللذين نفذتهما أسلحة قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني، بمشاركة القوات المسلحة الملكية البريطانية. (الوطن)

أعلنت شركة مصفاة الدقم العمانية، أنها وقعت مع عدد من البنوك والمؤسسات التمويلية المحلية والعالمية اتفاقيات لتمويل مشروع المصفاة والصناعات البتروكيماوية بقيمة 4.6 مليارات دولار. (الجريدة)

ارتفع متوسط سعر برميل النفط الخام العماني، بنسبة 32.7% بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، ليبلغ 67.2 دولار أمريكي للبرميل، مقارنة مع 50.6 دولارات أمريكي للبرميل بنهاية سبتمبر/أيلول 2017. (الرؤية)

انكمش العجز في ميزانية سلطنة عمان، خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2018، بنسبة 34.0% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى 1.83 مليار ريال (4.75 مليارات دولار)، بفضل زيادة حادة في إيرادات النفط. (الوطن)

تبدأ الإدارة العامة للجوازات والإقامة في عمان، الأحد، تحصيل رسوم تجديد الإقامة والغرامات إلكترونيا عند طباعة استمارة تجديد الإقامة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

عقد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بالدرعية، جلسة مباحثات مع الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، حيث جرى خلال المباحثات، استعراض العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين الشقيقين، وبحث مستجدات الأحداث في المنطقة. (عكاظ)

وقعت هيئة كهرباء ومياه دبي، ملحقا تعديليا لاتفاقية شراء الطاقة مع الائتلاف الذي تقوده شركة "أكوا باور" السعودية، حيث يضمن التعديل إضافة 250 ميغاواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، وبسعر تكلفة للطاقة بلغ 2.4 سنت أمريكي للكيلووات ساعة. (الشرق الأوسط)

طالب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر "علي بن صميخ المري"، الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات سريعة لمعرفة أماكن احتجاز المواطنين القطريين الأربعة الذين تعتقلهم السلطات السعودية، والمطالبة بإطلاق سراحهم فورا. (العرب)

ارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز"، للأسواق الخليجية بصورة طفيفة بنسبة بلغت 0.1% لشهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لتسجل مكاسب المؤشر الإجمالية لهذا العام 9.8%. (الجريدة)

منيت الميليشيات الحوثية بخسائر كبيرة، وتراجعت في صعدة والحديدة، وفي عدة جبهات أخرى، حيث تقدم الجيش اليمني، في محافظة صعدة، المعقل الرئيسي للميليشيات الحوثية المدعومة من إيران شمال اليمن، التي تشتعل داخلها 5 جبهات تتسارع وتيرة معاركها. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

توصلت (إسرائيل) وحركة "حماس"، إلى اتفاق أولي، يقضي بالتزام الهدوء التام في قطاع غزة مقابل إدخال الوقود والمال القطريين إلى القطاع، يستند إلى اتفاق 2014 الذي وقع في مصر بين (تل أبيب) وفصائل فلسطينية. (الشرق الأوسط)

وافقت حركة "فتح"، للمرة الأولى، على دعم الجهود المصرية للتوصل إلى هدوء بين الفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة و(إسرائيل)، على أن يتم ذلك على مرحلتيْن في غضون 6 أشهر، تنتهي إلى إبعاد "مسيرات العودة" عن السياج الفاصل 400 متر، وإقامة ممر بحري آمن إلى قبرص، في حين يتم التوصل إلى التهدئة بعد المصالحة الوطنية. (الحياة)

بدأت تدريبات المناورات العسكرية للتمرين العربي المشترك "درع العرب 1"، في قاعدة محمد نجيب العسكرية بمدينة الحمام المصرية، وتستمر حتى 13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ويشارك فيها قوات برية وبحرية وجوية وقوات خاصة، من السعودية و7 دول عربية أخرى هي الإمارات والكويت والبحرين والأردن ومصر، إضافة إلى المغرب ولبنان بصفة مراقب. (عكاظ)

أجرت القوات العراقية، تحصينات كبيرة للشريط الحدودي بين العراق وسوريا، وسط حالة من التأهب القصوى تشهدها المنطقة منذ أيام. (الشرق الأوسط)

التقى الرئيسان المصري "عبدالفتاح السيسي" والفلسطيني "محمود عباس"، واتفقا على مواصلة التشاور والتنسيق، خصوصا فيما يتعلق بمتابعة الخطوات المقبلة على صعيد توحيد الصف الفلسطيني، وفق اتفاق المصالحة المبرم في أكتوبر/تشرين الأول 2017. (الحياة)

تحطمت طائرة عسكرية روسية من طراز "ميج-29" تابعة للقوات الجوية المصرية، السبت، خلال تنفيذها طلعة تدريبية في مصر. (الوطن)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية