أشاد وزير الدفاع البريطاني "غافين ويليامسون"، بالتجانس الممتاز الذي تتمتع به القوات العمانية والبريطانية، وذلك في ختام مناورات "السيف السريع 3".

وقال "ويليامسون" في تصريح نقله حساب وزارة الدفاع البريطانية على "تويتر": "هذا الحدث الرائع اليوم يمثل نهاية تمرين السيف السريع 3، الحدث الحي اليوم إذا دل على شيء إنما يدل على مدى التجانس الممتاز الذي تتمتع به القوات العمانية والبريطانية ويظهر الكفاءة العالية والتنسيق الرائع لقوات البلدين".

 

وقال في تصريحات صحفية إن "القدرة على العمل والقيادة والقتال بين سلطنة عمان وبريطانيا وبشكل مشترك يعد مهما وحيويا خاصة عندما تهدد الأخطار العالمية الأمن وتتزايد التحديات لمواجهتها".

وأوضح أن "قدرة الدولتين الصديقتين عمان وبريطانيا على العمل معا لمواجهة هذه الأخطار أصبحت أكثر أهمية عن ذي قبل".

وأضاف وزير الدفاع البريطاني أن "البيان العملي للتمرين الذي شاهدناه اليوم يعد مثالا رائعا على العمل المشترك بين عمان وبريطانيا ومدى قوة علاقة الصداقة التي تربطهما".

وأكد أن "تمرينا (السيف السريع 3) و (الشموخ 2) قد أتاحا التدريب والاستفادة من بعضنا البعض وكانا ذلك سببا في تقوية أواصر الصداقة بين شعبينا الصديقين".

وقال إنه "خلال زيارته لسلطنة عمان وفي إطار فعاليات التمرين أتيحت الفرصة لإجراء محادثات رسمية مع الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع العماني بدر البوسعيدي حول إبرام اتفاقية جديدة للدفاع المشترك بين عمان وبريطانيا لمستقبل أفضل للدولتين".

من جانبه، أكد رئيس أركان الدفاع البريطاني الفريق أول "نيكولاس كارتر" في تصريح مماثل أن "البيان العملي اليوم يأتي ختاما للتمرين العسكري المشترك بعد أسابيع من التدريب الشاق".

وقال في هذا السياق إن "القوات المشتركة الموحدة العمانية والبريطانية كانت تعمل بشكل متناغم جدا وهو دليل على قوة انسجام القوات المسلحة للبلدين وهو أمر غاية في الأهمية".

وأشار إلى أن "هذا الاندماج والانسجام والتناغم بين القوات المسلحة في البلدين الصديقين هو ما تتطلبه العمليات العسكرية المعاصرة الأمر الذي يؤكد جاهزية قواتنا لأية تحديات معاصرة أو مستقبلية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات