تفاصيل جديدة عن التسجيلات الصوتية لقتل خاشقجي

الأحد 4 نوفمبر 2018 09:11 ص

أكد مصدر أمني تركي أن التسجيلات الصوتية لعملية قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" تكشف أن القتلة بدؤوا البحث عن هاتفه بعد قتله مباشرة.

ونقلت شبكة "الجزيرة" عن المصدر الأمني قوله إن التسجيلات أوضحت أن قتلة "خاشقجي" أصابهم الفزع والارتباك عندما لم يجدوا هاتفه معه.

وأكد المصدر أن جميع المستويات السعودية التي تحدثت مع السلطات التركية طلبت الحصول على هاتف "خاشقجي"، ما يشير إلى أن هناك معلومات مهمة كان القتلة يريدون الحصول عليها أو إخفائها.

والسبت، كشفت صحيفة "صباح" التركية أن 3 من أعضاء فريق اغتيال "خاشقجي" أشرفوا على عملية التخلص من الجثة، حتى لا يتركوا أية أدلة على الجريمة بعد الانتهاء منها، وهم: "ماهر المطرب"، و"صلاح الطبيقي" و"ذعار غالب الحربي".

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية تركية، وصفتها بالموثوقة، أن "ماهر المطرب" كان رئيسا لفريق الاغتيال، وأن هؤلاء الثلاثة هم فقط من ذهبوا إلى منزل القنصل السعودي "محمد العتيبي" بعد ارتكاب الجريمة، حيث قام الفريق بتقطيع الجثة في القنصلية، ومن ثم قام هؤلاء الثلاثة بالتخلص منها بالكامل في منزل القنصل.

والأربعاء الماضي، قالت النيابة العامة التركية، إن "خاشقجي" قتل "خنقا" فور دخوله القنصلية، وفق "خطة كانت معدة مسبقا"، قبل أن تعلن أن جثة "خاشقجي" تم تقطيعها بعد مقتله، والتخلص منها.

وبينما صورت السلطات السعودية الجريمة على أنها "تصرف فردي تم بدون علم القيادة"، أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن إلقاء تهمة القتل على عناصر أمنية لا يقنع أنقرة، ولا الرأي العام العالمي.

وفي مقال له بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، قال "أردوغان" إنه يعرف أن الأمر بقتل "خاشقجي" صدر من أعلى المستويات في الحكومة السعودية، ولكنه لا يعتقد مطلقا أنه صدر من الملك "سلمان بن عبدالعزيز".

والسبت، قالت الصحيفة ذاتها إن أغلبية الأدلة تشير إلى ضلوع "بن سلمان" في القضية، مضيفة أنه "لا يمكن تصديق الرواية التي تتحدث عن عملية مارقة برغم إرسال فريق من 15 شخصا إلى إسطنبول بينهم 5 من فريق ولي العهد الأمني".

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي القنصلية السعودية بإسطنبول هاتف خاشقجي الأمن التركي

أكبر جماعة إسلامية بالمغرب: خاشقجي قتل غدرا بجريمة بشعة

مسؤول تركي: السعودية أرسلت فريقا لطمس أدلة قتل خاشقجي