رقصات استفزازية للمستوطنين داخل الحرم الإبراهيمي

الأحد 4 نوفمبر 2018 11:11 ص

تداول مغردون مقاطع فيديو تظهر مستوطنين يرقصون في ساحات المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل في أعقاب اقتحام الآلاف منهم للمسجد للاحتفال بـ"عيد السيدة سارة".

وكشف مدير ورئيس سدنة المسجد الإبراهيمي الشيخ "حفظي أبو سنينة"، أن المستوطنين استباحوا تحت حماية قوات الاحتلال المدججة بالسلاح، الحرم الإبراهيمي الشريف، وأدوا صلوات تلمودية فيه، كما أطلقوا مزاميرهم وأبواقهم داخل المسجد وفي باحاته وأروقته وساحاته الخارجية.

وأشار "أبو سنينة" إلى أن اقتحام المستوطنين للحرم ونصبهم لخيام متنقلة في محيطه يتزامن مع منع سلطات الاحتلال رفع الأذان فيه لعشرات الأوقات خلال الشهر الواحد، وفقا لوكالة "معا" الفلسطينية. 

وأضاف أن قوات الاحتلال تمارس التضييق وتعرقل وصول الوافدين والزائرين والمصلين من المسلمين إلى الحرم بشكل مستمر في محاولة لتهويده بالكامل.

وأوضح أن الاحتلال أغلق الحرم أمام المصلين المسلمين منذ مساء الجمعة وفتحه السبت عند التاسعة ليلا، وعلى الفور باشر موظفو الحرم العمل على تنظيفه وفرشه لتهيئته لصلاة فجر الأحد أمام المصلين المسلمين، واصفا اقتحام المستوطنين بالأمر الخطير الذي ينذر بعواقب وخيمة، وخطوة جديدة باتجاه السيطرة عليه.

ومن جانبه، اعتبر وزير الأوقاف الفلسطيني "يوسف ادعيس"، أن الحرم الإبراهيمي بالخليل، "إسلامي خالص، بأرضه وسمائه، جميعه للمسلمين، ولا حق فيه لغيرنا لا من قريب ولا بعيد".

واعتبر "ادعيس" اقتحام مئات المستوطنين الإسرائيليين، الحرم وساحاته، ليلة السبت/الأحد، وإقامة احتفالات خاصة فيه، تحديا لمشاعر العرب والمسلمين، وتحديا لكل المعاهدات والمواثيق الدولية التي كفلت حرية العبادة والحفاظ على أماكن العبادة.

وطالب بالمزيد للرباط في الحرم الإبراهيمي والتواجد فيه، لإفشال كل محاولات النيل من هوية المسجد.

كما دعا الوزير الفلسطيني العرب والمسلمين للتحرك العاجل والخروج عن صمتهم والضغط على المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته ووضع حد لكل هذه العربدات والاستفزازات.

ومنذ عام 1994 يُقسّم الحرم الإبراهيمي، الذي يُعتقد أنه بُني على ضريح نبي الله إبراهيم عليه السلام، إلى قسمين، قسم خاص بالمسلمين، وآخر باليهود، إثر قيام مستوطن يهودي بقتل 29 مسلماً أثناء تأديتهم صلاة الفجر يوم 25 فبراير/شباط من العام ذاته.

وتسمح (إسرائيل) للمصلين المسلمين بدخول الجزء الخاص بهم في الحرم طوال أيام السنة، فيما تسمح لهم بدخول الجزء الخاص باليهود 10 أيام فقط في السنة، وذلك خلال الأعياد الإسلامية، وأيام الجمعة، وليلة القدر من شهر رمضان، فيما تسمح لليهود بدخول القسم المخصص لهم طوال أيام السنة، وبدخول الحرم كله خلال بعض الأعياد اليهودية.

ويقع الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، ويسكن بها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500جندي إسرائيلي.

  كلمات مفتاحية

مستوطنون الحرم الإبراهيمي إسرائيل فلسطين

سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع أذان الجمعة في المسجد الإبراهيمي

الاحتلال يغلق المسجد الإبراهيمي غدا وبعد غد أمام المسلمين ويفتحه للمستوطنين

نتنياهو يشارك في اقتحام الحرم الإبراهيمي

مستوطنون يقتحمون الحرم الإبراهيمي لوضع شمعدان تهويدي