سعوديون يدعون لمقاطعة أمازون بسبب خاشقجي

الأحد 4 نوفمبر 2018 12:11 م

دعا ناشطون ومغردون سعوديون، إلى مقاطعة موقع الشراء الإلكتروني الأمريكي "أمازون"، على خلفية حادثة اغتيال الكاتب "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة بإسطنبول التركية.

ودشن ناشطون، وسما على موقع "تويتر"، حمل عنوان "مقاطعة أمازون"، احتل المركز الأول بين قائمة الوسوم الأكثر تداولا بالمملكة، لافتين إلى أن دعوتهم تأتي كمعاقبة لمالك "أمازون"، وهو "جيف بيزوس"، الذي يمتلك أيضا صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، التي تعتبر من أبرز وسائل الإعلام الغربية التي تهاجم السعودية، عقب اغتيال "خاشقجي".

وشنت "واشنطن بوست" التي كان يكتب فيها "خاشقجي" عموده، هجوما حادا على المملكة وقياداتها، وقالت إنها لن تهدأ حتى محاسبة كل من تورط في اغتيال الصحفي السعودي.

وفي 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وبعد 18 يوما من وقوع الجريمة، اعترفت الرياض رسميا بمقتل "خاشقجي" داخل قنصليتها بإسطنبول، زاعمة أنها نتيجة "شجار وتشابك بالأيدي"، قبل أن تعلن توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم في هذا الصدد، دون أن تكشف عن مكان الجثة.

وقوبلت هذه الرواية برفض عالمي واسع، خاصة في ظل تناقضها مع روايات سعودية غير رسمية، تحدثت إحداها عن أن "فريقا من 15 سعوديا تم إرساله إلى إسطنبول للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

والأربعاء، قالت النيابة العامة التركية، إن "خاشقجي" قتل "خنقا" فور دخوله القنصلية، وفق "خطة كانت معدة مسبقا"، قبل أن تعلن أن جثة "خاشقجي" تم تقطيعها بعد مقتله، والتخلص منها.

وبينما صورت السلطات السعودية الجريمة على أنها "تصرف فردي تم بدون علم القيادة"، أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن إلقاء تهمة القتل على عناصر أمنية لا يقنع أنقرة، ولا الرأي العام العالمي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سعوديون خاشقجي واشنطن بوست أمازون مغردون تويتر

أمازون.. عودة قوية للسوق السعودي رغم خلافات بيزوس وبن سلمان