الإذاعة الإسرائيلية: مصر تعارض دفع قطر رواتب موظفي غزة

الأحد 4 نوفمبر 2018 01:11 ص

كشفت الإذاعة الإسرائيلية، صباح الأحد، أن مصر أبلغت السلطة الفلسطينية معارضتها لأن تتولى قطر دفع رواتب موظفي السلطة في قطاع غزة.

وقالت الإذاعة العبرية إن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، أبلغ رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس"، أمس السبت، بهذا الموقف. 

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصدر فلسطيني وصفته بأنه رفيع المستوى قوله إن "رئيس السلطة الفلسطينية أعلن هو الآخر معارضته لأن يتم تحويل أموال من قطر إلى قطاع غزة لدفع رواتب موظفي حماس". 

وأضافت الإذاعة، نقلا عن المصدر نفسه، أن "حماس لم توافق بعد على شروط عباس بشأن المصالحة الفلسطينية"، وأن "السلطة في رام الله ستنتظر لترى ما إذا كانت مصر ستنجح في الضغط على الحركة بهذا الخصوص". 

في المقابل، قالت مصادر فلسطينية للإذاعة الإسرائيلية إن السلطات المصرية تدرس تحرير أموال كانت صادرتها في الماضي من مسؤولين كبار في حركة "حماس" عندما حاولوا إدخال هذه الأموال للقطاع، وأن الحديث هو عن "بضعة ملايين دولار".

وكان مصدر سياسي إسرائيلي أقرّ، الجمعة، أنه تجرى حاليا بلورة صفقة للتهدئة مع قطاع غزة بوساطة مصرية، تشمل تهدئة في القطاع مقابل الوقود القطري ودفع الرواتب لموظفي "حماس".

وعلى خلاف أيام الجمعة طوال الأشهر السبعة الماضية، شهدت حدود قطاع غزة، الجمعة، هدوءا ومواجهات طفيفة، بعدما قررت الفصائل الفلسطينية بالاتفاق مع القاهرة العمل على "تجريب" اتفاق الهدنة وتخفيف الحصار قبل إعلان بنوده النهائية والتوقيع عليه.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

تهدئة حماس عباس المصالحة الفلسطينية قطاع غزة تمويل قطري