الأحد 4 نوفمبر 2018 12:11 ص

قال وزير النقل والاتصالات العماني "أحمد الفطيسي"، الأحد، إن استضافة وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" في مسقط، تحتمه حقوق استضافة مؤتمر دولي للنقل، مشددا على أن تلك الاستضافة لا تأتي بناء على أية شراكات ثنائية.

ونقلت وسائل إعلام عمانية عن "الفطيسي" قوله إن دعوة وزير المواصلات الإسرائيلي جاءت في إطار دعوة جميع المنتسبين للاتحاد الدولي للنقل الطرقي للمشاركة.

وأضاف: بحكم استضافة السلطنة لهذا المؤتمر العالمي، لا يمكن لنا كدولة مستضيفة استثناء أي من الدول الأعضاء المنتسبة له.

والأحد، أعلن وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" أنه سيتوجه، اليوم، إلى سلطنة عمان للمشاركة في أعمال مؤتمر دولي حول النقل والمواصلات، والذي سيعرض خلاله مبادرة ربط دول الخليج بـ(إسرائيل).

وقال "كاتس" في تصريحات صحفية: "خلال زيارتي لمسقط أعتزم تقديم وتعزيز مبادرتنا المشتركة، (سكك السلام الإقليمي)، لربط دول الخليج بـ(إسرائيل) والبحر المتوسط، وذلك ضمن تعزيز المحور الذي يتجاوز إيران، من خلال تطبيع العلاقات من منطلق قوة، فهذا التوجه مهم، إنه حقيقي وممكن".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" قد كشف بعد عودته من زيارته إلى سلطنة عمان قبل أسبوعين، أن "كاتس"، سيتوجه إلى السلطنة قريبا في زيارة رسمية لمسقط يشارك خلالها في مؤتمر دولي للمواصلات.

يذكر أن "كاتس" تلقى دعوة شخصية من نظيره العماني ومن منظمي المؤتمر، وهي المرة الأولى التي يتلقى فيها وزير إسرائيلي دعوة للمشاركة في مؤتمر دولي يقام في سلطنة عمان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقبل أسبوعين، استقبل سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، وفدا إسرائيليا يتزعمه رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، وزوجته "سارة"، ورئيس جهاز الاستخبارات الخارجية (الموساد) "يوسي كوهين"، في بيت البركة بالعاصمة (مسقط).

وزيارة "نتنياهو" إلى عُمان تشكل أول لقاء رسمي يعقد على هذا المستوى منذ عام 1996.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات