إيران تستنكر الحكم بالمؤبد لثلاثة معارضين بارزين بالبحرين

الأحد 4 نوفمبر 2018 09:11 ص

أدانت طهران، يوم الأحد، الحكم بالسجن المؤبد ضد، الأمين العام لجمعية الوفاق​ الوطني الإسلامية المعارضة، "علي سلمان"، واثنين من المعارضين الآخرين، بتهمة التخابر مع قطر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي" إنه على الحكومة البحرينية أن تنهي تصرفاتها اللاإنسانية تجاه الشعب البحريني.

وأشار "قاسمي" إلى نهج "علي سلمان" المعتدل والسلمي ومواقفه البعيدة عن العنف.

وتابع أن هذا الحكم لم يبق أدنى شك لدى الرأي العام والمجتمع الدولي من أن الحكومة البحرينية ليست وراء إصلاح الوضع فحسب، بل تسعى وراء تصعيد عملية القمع وتأزيم الوضع.

وكانت محكمة بحرينية قضت، يوم الأحد، بالسجن المؤبد على المعارضين الثلاثة، ملغية حكما سابقا بتبرئتهم من اتهامات بالتجسس لصالح قطر فيما وصفته منظمة العفو الدولية بأنه "تزييف للعدالة".

وأفاد بيان من النائب العام بأن المحكمة قضت بالسجن المؤبد على "علي سلمان" الأمين العام لجمعية الوفاق المعارضة و"حسن سلطان" و"على الأسود" العضوين بالجمعية نفسها؛ لإفشائهم معلومات حساسة وتلقيهم دعما ماليا من قطر.

وكان النائب العام استأنف حكما بتبرئة المعارضين الثلاثة صدر في يونيو/حزيران، ومثل نصرا نادرا من نوعه لشخصيات معارضة تقول إن الادعاء يستهدفها بسبب الآراء السياسية.

ويحاكم "سلطان" و"الأسود" غيابيا، ويقضي "سلمان" بالفعل فترة عقوبة مدتها 4 سنوات للتحريض على الكراهية وإهانة وزارة الداخلية بعد اعتقاله عام 2015.

وفرضت البحرين والسعودية والإمارات ومصر مقاطعة على قطر العام الماضي واتهمتها بدعم الإرهاب والتقرب من إيران، فيما تنفي قطر هذه الاتهامات وتقول إن هذه الدول تحاول تقويض سيادتها.

  كلمات مفتاحية

إيران البحرين شيعة مؤبد جميعة الوفاق