السيسي يدعو لاستقرار السعودية: كفى أزمات

الاثنين 5 نوفمبر 2018 03:11 ص

دعا الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" إلى الحفاظ على استقرار السعودية، ودول الخليج والدول العربية، باعتبار أن المنطقة لا تتحمل أزمات أكثر من ذلك.

جاء ذلك، ردا على سؤال حول دعم مصر للمملكة، خلال مشاركته في جلسة نقاشية ضمن فاعليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ (شمال شرقي البلاد)، وقال: "أنتوا مش مكفيكم حالة عدم الاستقرار في المنطقة بتاعتنا؟.. مش قلقانين من الاضطراب في ليبيا وسوريا والصومال واليمن وأفغانستان ودول أخرى في أفريقيا؟.. ومش قلقانين ينتقل لدول تانية؟".

وأضاف "السيسي": "بقولكم كفاية كده وكفاية عدم استقرار في المنطقة.. فيه ملايين راحوا في معسكرات للاجئين أو سقطوا في البحر أو راحوا أوروبا".

وطالب "السيسي" بالحفاظ على الحد الأدنى من الاستقرار في المنطقة، قائلا، "لازم نكون منتبهين، وحاطين نصب أعيننا إننا نحافظ على حد أدنى من الاستقرار".

وتساءل "السيسي": "أحافظ على المملكة ولا محافظش؟ أحافظ على الإمارات ولا محافظش؟ أحافظ على الكويت ولا محافظش؟ أحافظ على قطر ولا محافظش؟"، قبل أن يجيب: "أنا أحافظ على كل دولة مستقرة، لأن المنطقة العربية لا تتحمل أكتر من كده".

وأعلت مصر دعمها للمملكة في أزمة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، ودعت إلى انتظار تحقيقات الرياض، بشأن الواقعة.

وتعتبر المملكة، أحد أكبر داعمي "السيسي"، منذ الانقلاب العسكري الذي قاده في 2013، إبان توليه وزارة الدفاع، على أول رئيس مدني منتخب "محمد مرسي"، قبل أن تقدم له دعما ماليا بعشرات المليارات من الدولارات، فضلا عن الدعم السياسي والاقتصادي عبر الاستثمارات والمواد النفطية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي السعودية دعم السعودية مصر