صحف الخليج تتساءل عن جثة خاشقجي وتبرز التضخم بالإمارات

الاثنين 5 نوفمبر 2018 05:11 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، إطلاق نجلي الصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي"، نداء لعودة جسد أبيهم، الذي اغتيل داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، الشهر الماضي، وقالا إن "كل ما نريده الآن هو دفنه في البقيع بالمدينة المنورة مع باقي أفراد عائلته".

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، تأكيده أن الإدارة الأمريكية تعمل بحكمة لتقصي الحقائق بشأن قضية الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، مشددا على أنه وبالرغم من رغبة بلاده في المحافظة على علاقاتها الإستراتيجية مع الرياض إلا أنهم سيقومون بمحاسبة كل المتورطين في جريمة اغتيال "خاشقجي".

واهتمت الصحف، ببلوغ معدل التضخم في أسعار المستهلك بالإمارات، خلال سبتمبر/أيلول الماضي 3.1% مقارنة بالشهر ذاته من عام 2017، حيث ارتفع الرقم القياسي خلال سبتمبر/أيلول 2018 إلى 110.9 نقاط، مقابل 107.6 نقاط في سبتمبر/أيلول 2017.

ولفتت الصحف، إلى إصدار أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أمرا بتعديل تشكيل مجلس الوزراء القطري شمل 5 حقائب وزارية.

وأشارت الصحف، إلى استنكار قطر، الاستمرار في الزجّ باسمها في خلافات البحرين السياسية وصراعاتها الداخلية، وذلك على إثر الحكم الأخير على المواطن البحريني "علي سلمان" فيما عرف إعلاميا بقضية "التخابر مع قطر"، وهي التهمة التي نفتها قطر.

وأبرزت الصحف، إعلان الكويت، تسلمها، الدفعة الأولى من مقاتلات "يوروفايتر" الأوروبية، في الربع الأخير من 2020.

وذكرت الصحف، إعلان اللجنة المشرفة على الانتخابات البحرينية، القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات النيابية والبلدية المقررة 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، حيث بلغ عدد المترشحين للمجلس النيابي 293، والمجالس البلدية 137، أي بمجموع 430 مترشحا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تسلّم العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالة من الرئيس الغاني "نانا أكوفو أدو"، نقلها نائب رئيس جمهورية غانا "محمود باومييا". (الرياض)

التقى الرئيس الأذربيجاني "إلهام علييف"، في باكو، وزير الداخلية السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سعود بن نايف"، الذي بحث معه العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، إلى جانب بحث آخر مستجدات الأحداث على الساحة الدولية. (الشرق الأوسط)

أطلق نجلا الصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي"، نداء عاطفيا، لعودة جسد أبيهم، الذي اغتيل داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، الشهر الماضي، وقالا إن "كل ما نريده الآن هو دفنه في البقيع بالمدينة المنورة مع باقي أفراد عائلته". (الشرق)

كشف مصدر أمني تركي، أن التسجيلات الصوتية لعملية قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، تكشف أن القتلة بدؤوا البحث عن هاتفه بعد قتله مباشرة، لافتا إلى أنهم أصابهم الفزع والارتباك عندما لم يجدوا هاتفه معه. (العرب)

أكد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن الإدارة الأمريكية تعمل بحكمة لتقصي الحقائق بشأن قضية الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، مشددا على أنه وبالرغم من رغبة بلاده في المحافظة على علاقاتها الإستراتيجية مع الرياض إلا أنهم سيقومون بمحاسبة كل المتورطين في جريمة اغتيال "خاشقجي". (الراية)

سجل الميزان التجاري للتجارة الخارجية السعودية، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، فائضا بقيمة 383 مليار ريال، مرتفعا بنسبة 113%، بما يعادل 169.4 مليارات ريال، مقارنة بالفائض المسجل في الفترة ذاتها من عام 2017 البالغ 203.3 مليارات ريال. (الاقتصادية)

انطلقت في الرياض، فعاليات المعرض السعودي الدولي للأمن والوقاية من المخاطر، الذي يشارك فيه 130 شركة من 22 دولة، بهدف تعزيز عملية التحوّل الرقمي، وتوفير الحلول الأمنية المبتكرة للمدن الذكية والمشروعات. (الرياض)

شيَّع أهالي المدينة المنورة جثماني الفتاتين "تالا" و"روتانا فارع"، اللتين تم العثور عليهما متوفيتين في نهر هدسون بولاية نيويورك الأمريكية. (عكاظ)

كشفت بيانات رسمية صادرة عن وزارة العدل السعودية، أن قطاع العقارات السعودي تكبد خسائر خلال الأعوام الأربعة الماضية بلغت نحو 249.4 مليارات ريال بما يعادل نحو 81.3 مليارات دولار. (الاقتصادية)

توج المنتخب السعودي للشباب، ببطولة كأس آسيا في نسختها الـ40، بعدما فاز على المنتخب الكوري الجنوبي، بهدفين مقابل هدف في نهائي البطولة، على ملعب بكاساري في العاصمة الإندونيسية جاكرتا. (الشرق الأوسط)

الإمارات

بلغ معدل التضخم في أسعار المستهلك بالإمارات، خلال سبتمبر/أيلول الماضي 3.1% مقارنة بالشهر ذاته من عام 2017، حيث ارتفع الرقم القياسي خلال سبتمبر/أيلول 2018 إلى 110.9 نقاط، مقابل 107.6 نقاط في سبتمبر/أيلول 2017. (الاتحاد)

سلّمت الحكومة الإماراتية، المجلس الوطني الاتحادي، مشروع قانون اتحادي في شأن المساعدة الطبية على الإنجاب، لمناقشته وإقراره برلمانيا، بما يسهم في زيادة فرص الإنجاب بين الأزواج الذين يعانون أمراضا في الخصوبة، بنسبة تتجاوز 70%. (الإمارات اليوم)

اعتمد المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي، خطط زيادة السعة الإنتاجية من النفط الخام من 3.5 مليون برميل يوميا بنهاية عام 2018 إلى 4 ملايين برميل يوميا بنهاية عام 2020 وإلى 5 ملايين برميل يوميا خلال عام 2030. (الاتحاد)

اعتمدت شركة أبوظبي للبترول "أدنوك"، زيادة المصاريف الرأسمالية إلى 486 مليار درهم (132.2 مليار دولار) للسنوات الخمس من 2019 إلى 2023. (الحياة)

تنظم حكومة الإمارات، بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، الدورة الثالثة لـ"اجتماعات المستقبل العالمية"، يومي 11 و12 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، في دبي، وذلك لبحث أبرز التحديات العالمية المستقبلية. (البيان)

قطر

أصدر أمير دولة قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أمرا بتعديل تشكيل مجلس الوزراء القطري شمل 5 حقائب وزارية. (الشرق)

أصدر أمير دولة قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، 9 قرارات أميرية، تضمنت تعيين اختصاصات الوزارات، وتنظيم المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، وإنشاء جهاز التخطيط والإحصاء. (الراية)

استقبل وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، الأحد، رئيس أركان القوات الجوية البريطانية "ستيفن هيلر"، حيث جرى خلال اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، بما في ذلك تعزيز التعاون العسكري، حسب بيان لوزارة الدفاع القطرية. (الوطن)

أعلنت قطر للبترول، ارتفاع أسعار النفوط القطرية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنسبة بلغت نحو 2.5%. (العرب)

أكدت الهيئة العامة للجمارك القطرية، أنهم يمتلكون منظومة قوية لآليات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. (الراية)

أظهرت الإحصاءات الشهرية الصادرة عن جهاز التخطيط والإحصاء القطري، ارتفاع المجموع التراكمي لعدد زوار الدوحة، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، إلى مستوى 1.32 مليون زائر. (الوطن)

الكويت

كشفت مصادر برلمانية كويتية، أن الحكومة لجأت إلى البرنامج الوطني للاستدامة المالية، لأنه لا يحتاج إلى إصدار تشريعات من مجلس الأمة، عكس برنامج الإصلاحات الاقتصادية والمالية الذي يتطلب تشريعات. (الأنباء)

كشفت مصادر مالية كويتية، عن محادثات أولية مع نواب، تتعلق خصوصا بإعادة طرح مشروع قانون يسمح للحكومة بالاقتراض، لكن على أسس جديدة غير التي كانت في المشروع السابق الذي رفض مجلس الأمة تمريره. (القبس)

أعلنت الكويت، تسلمها، الدفعة الأولى من مقاتلات "يوروفايتر" الأوروبية، في الربع الأخير من 2020. (السياسة)

كشف مصدر قانوني كويتي مطلع، أن نيابة شؤون التنفيذ الجنائي والتعاون الدولي، ستطلب قريبا من تركيا تسليم الهاربين من تنفيذ حكم قضية "دخول المجلس". (القبس)

أظهرت البيانات الأولية لإحصاءات تجارة الكويت الخارجية، في أغسطس/آب 2018، ارتفاع فائض الميزان التجاري بنسبة 141.2%. (الراي)

البحرين

تسلم الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، رسالة خطية من الرئيس الغاني "نانا أكوفو أدو"، تتصل بعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات المختلفة. (الوطن)

أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات البحرينية، القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات النيابية والبلدية المقررة 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، حيث بلغ عدد المترشحين للمجلس النيابي 293، والمجالس البلدية 137، أي بمجموع 430 مترشحا. (الأيام)

بدأ مصرف البحرين المركزي، تطبيق معايير جديدة لتطوير أعمال التدقيق الداخلي في البنوك والمؤسسات المالية، وذلك بالتامن مع تأسيس جمعية للمدققين الداخليين في البحرين. (البلاد)

عمان

بحثت اللجنة الوزارية المشتركة بين سلطنة عمان ورومانيا، أوجه التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والزراعية والعلمية والتعليمية والصحية والاستفادة من الفرص المتاحة في المناطق الاقتصادية والحرة وفتح آفاق جديدة للمزيد من إقامة المشاريع الاستثمارية في البلدين. (الرؤية)

وقَّعت إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم العمانية، اتفاقيتيْ انتفاع وتطوير، مع مجموعة "بن زايد الدولية" للاستثمار، وشركة شموخ للصناعات التعدينية"، والتي تعتزم إنشاء مجمع تعديني يضم مجموعة من المصانع التي ستُقام على عدة مراحل في المنطقة المخصصة للصناعات الثقيلة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. (الوطن)

شؤون خليجية

أصدرت محكمة الاستئناف العليا في البحرين، حكما بالسجن المؤبد بحق الأمين العام لجمعية الوفاق "علي سلمان"، في قضية "التخابر مع دولة قطر لارتكاب أعمال إرهابية". (الأيام)

استنكرت قطر، الاستمرار في الزجّ باسمها في خلافات البحرين السياسية وصراعاتها الداخلية، وذلك على إثر الحكم الأخير على المواطن البحريني "علي سلمان" فيما عرف إعلاميا بقضية "التخابر مع قطر"، وهي التهمة التي نفتها قطر. (العرب)

قال الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، إن العمليات العسكرية في صعدة بشمال اليمن "ستتواصل حتى تحرير العاصمة صنعاء وتحقيق حلم أبناء الشعب اليمني بالدولة المدنية الاتحادية الحديثة". (الرياض)

أحرز الجيش اليمني، تقدما واسعا في محافظة الحديدة (غرب)، إذ باتت قواته تخوض معارك ضارية مع ميليشيات جماعة الحوثيين في مدينة الصالح التي تبعدُ نحو 3 كيلومترات من ميناء الحديدة. (الحياة)

شؤون عربية

تحدثت مصادر فلسطينية ومصرية وقطرية وإسرائيلية، عن تقدم كبير في المحادثات التي تديرها المخابرات المصرية، بين الفصائل الفلسطينية و(إسرائيل)، في وقت قررت "حماس" استمرار المسيرات لوقت محدد، مع وقف أي هجمات ضد (تل أبيب)، بما في ذلك إطلاق بالونات حارقة. (الشرق الأوسط)

استبعدت إيران البقاء طويلا في سوريا، وأكدت التناغم مع روسيا، وسط ضغوط تتعرض لها للجم تدخلاتها في المنطقة. (الحياة)

دخلت فجر الإثنين، الحزمة الثانية من العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، على إيران حيز التنفيذ، وتركز على قطاعات النفط والطاقة والبنوك. (الشرق الأوسط)

أكدت الولايات المتحدة، استعدادها لفرض عقوبات على كل من يهدد استقرار ليبيا. (الحياة)

انطلقت في مصر، مناورات التمرين المشترك "درع العرب 1"، الذي تشارك فيه إلى جانب القوات المسلحة المصرية كل من القوات المسلحة السعودية والإماراتية والكويتية والبحرينية والأردنية، وعدد من الدول بصفة مراقب، ويستمر حتى 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. (الشرق الأوسط)

أطلقت جهات مركزية ومحلية في العراق، وعودا بالقضاء على مرض "تعفن الغلاصم"، الذي أدى إلى نفوق ملايين الأسماك، وأزمة بيئية في محافظات جنوب البلاد، لتفادي تسرب الأسماك النافقة إلى بقية المحافظات. (الحياة)

أعلنت الداخلية المصرية، القضاء على 19 "إرهابيا" من المتورطين في الاعتداء على مسيحيين بمحافظة المنيا (200 كيلومتر جنوب القاهرة)، الجمعة الماضي، مؤكدة استكمال عمليات البحث لضبط باقي العناصر المنفذة للهجوم. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية