بريطانيا تدعو مجلس الأمن لإنهاء الحرب في اليمن

الاثنين 5 نوفمبر 2018 06:11 ص

دعا وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت" مجلس الأمن الدولي؛ لاتخاذ إجراء جديد ينهي الحرب الدائرة في اليمن منذ نحو 4 سنوات.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية، في بيان، الإثنين، إن "هانت اتفق مع مارتن غريفيث، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، على أن الوقت حان كي يقوم مجلس الأمن بعمل لتعزيز عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة".

وشدد البيان، على ضرورة أن يتم تنفيذ وقف كامل لإطلاق النار بين الأطراف المتصارعة هناك، بينما لم يحدد العمل الذي ستقوم به بريطانيا على وجه الدقة.

وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة لـ"رويترز"، إن بريطانيا تعمل مع الولايات المتحدة لإعداد مشروع قرار يدعو إلى وقف القتال في اليمن. 

وأكدت بريطانيا أن أي وقف لإطلاق النار لن يكون له تأثير على الأرض ما لم يعززه اتفاق سياسي بين الأطراف المتحاربة.

ودعت الولايات المتحدة وبريطانيا إلى إنهاء الحرب، وزادتا من الضغوط على السعودية مع مواجهتها غضبا عالميا بشأن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويشهد اليمن حربا منذ نحو 4 سنوات بين جماعة "الحوثي" المتحالفة مع إيران، والحكومة التي تدعمها السعودية ودولة الإمارات والغرب، وأدت الحرب إلى سقوط ما لا يقل عن عشرة آلاف قتيل وأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

بريطانيا اليمن مجلس الأمن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت