سعودية تنتقل من الكرسي المتحرك إلى تسلق قمم الجبال

الاثنين 5 نوفمبر 2018 08:11 ص

حاولت الشابة السعودية "سوسن عبدالله" الوصول إلى قمة جدار خشبي كانت تتسلقه كجزء من تدريباتها في غرفة العلاج الطبيعي، وذلك بعد أن أصيبت بالشلل في جانبها الأيمن نتيجة ورم في الدماغ؛ وظلت تحاول إلى أن تمكنت مؤخرا من تسلق ثاني أعلى قمة في المملكة العربية السعودية.

وتعتبر "سوسن عبدالله" الأنشطة الرياضية جزءا لا يتجزأ من حياتها اليومية، فهي تحرص على ممارسة المشي بعدما استعادت عافيتها.

وقبل 7 أعوام عندما كانت "سوسن" تعمل في قسم الطوارئ، قبل أن تتعرض فجأة للشلل في يدها اليمنى، ثم فقدت قدرتها على المشي، وبعد ذلك، دخلت في غيبوبة، وتم تشخيصها بورم نادر في الدماغ احتاج إلى عملية استئصال.

وأدت العملية التي خضعت لها إلى تغير جذري في حياتها، حيث قالت في مقابلة لموقع "CNN": "كنت أخصائية مختبرات طبية وهاوية في الكاراتيه، وبعد عملية إزالة ورم الدماغ.. بدأت حياة جديدة"، إذ لم تؤثر العملية على قدراتها الذهنية فقط، بل والجسدية أيضا.

حيث عانت "سوسن" من شلل في الجزء الأيمن من جسدها، وعمي جزئي، وفقدان لبعض الأجزاء في الذاكرة، بالإضافة إلى صعوبة في النطق، وحتى القدرة على التبسم، بحسب قولها.

ورغم ذلك، قررت الشابة تقوية نفسها، وخضعت لمرحلة طويلة من العلاج الطبيعي عبرت خلالها العديد من المراحل، ومنها استخدام الكرسي المتحرك، إلى السير بعكاز حتى تمكنت من المشي لمسافاتٍ طويلة، وصعود السلالم.

وتضيف "سوسن" أن شعورها بالجرأة صار يزداد، فأصبحت تستكشف مختلف المغامرات في الهواء الطلق مثل المشي لمسافات طويلة، وركوب الدراجة، والتسلق.

وفي اليوم الوطني السعودي عام 2017، استطاعت "سوسن" الوصول إلى قمة جبل السودة الذي يعد ثاني أعلى قمة في المملكة العربية السعودية. ووصفت المتسلقة السعودية وصولها إلى القمة بعد رحلة دامت 7 ساعات بـ"اللحظة السحرية"، خاصة مع كونها لا تزال تعاني من العمي الجزئي وصعوبة في التوازن.

كما استطاعت في يناير/كانون الثاني هذا العام من الوصول إلى قمة عقبة حميدة.

 

 

وبالإضافة إلى ممارستها الرياضة، تهتم "سوسن" بنشر فوائد الرياضة، بالإضافة إلى تعريف والديها بالعادات الصحية، وأصبحت السعودية مدربة معتمدة للفن القتالي الصيني "تاي تشي"، والذي يمتاز بحركاته الهادئة والمتسلسلة التي تساعد في التوازن.

وأصحبت "سوسن" خبيرة معتمدة لتدريب هذه الرياضة للمقعدين أيضا.

وتشارك الرياضية السعودية في العديد من المبادرات التي تهدف إلى نشر الوعي وتسليط الضوء على مختلف المشاكل الصحية، إذ شاركت في شهر أكتوبر/تشرين الأول في مبادرة للمشي لمسافة 21 كيلومترا في المملكة المتحدة دعماً لمرضى السرطان.  

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، ركبت "سوسن" دراجتها لمسافة 112 ميلا كجزء من تحديات "ترايثلون" (سباق ثلاثي) للأشخاص الذين يعانون من إعاقات، وذلك دعما لمرضى باركنسون، وذلك مع تطلعها للمشاركة في البطولات البارالمبية للسيدات في ألعاب طوكيو 2020.

المصدر | الخليج الجديد + cnn

  كلمات مفتاحية

السعودية رياضة لياقة صحة جسم نشاط مرض عزم إلهام