مقتل خاشقجي يعطي رواية بوليسية جزائرية زخما خاصا

الاثنين 5 نوفمبر 2018 09:11 ص

أثارت رواية جديدة بعنوان "اغتيال صحفي" تشارك حاليا في معرض الجزائر الدولي للكتاب، زخما كبيرا، نظرا لتزامن صدورها مع حادثة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول.

وتساءل كثيرون عن كيفية كتابة الرواية وطبعها بهذه السرعة، ظنا منهم أنها مرتبطة بأحداث قضية مقتل "خاشقجي".

وقالت النيابة العامة التركية في بيان أصدرته نهاية أكتوبر/تشرين الأول المنصرم إن "خاشقجي" قتل خنقا فور دخوله مبنى القنصلية في 2 أكتوبر/تشرين أول الماضي وفقا لخطة معدة مسبقا.

وأضافت النيابة، أن "جثة المقتول جمال خاشقجي جرى التخلص منها عبر تقطيعها".

قضية مقتل "خاشقجي" ألقت بظلالها على صدور رواية "اغتيال صحفي" للكاتب والصحفي الجزائري "جمال الصغير".

ويقول الروائي الشاب لـ"الأناضول" إنه تلقى اتصالات تتساءل عن علاقة الرواية بحادثة مقتل "خاشقجي" وكيف تم تجهيزها في هذا الوقت القصير.

وصدرت رواية "اغتيال صحفي" حديثا عن "دار أوراق الثقافية" للنشر والتوزيع الجزائرية.

"اغتيال صحفي"

إلا أن رواية "اغتيال صحفي"، لا تمت لمقتل "خاشقجي" بصلة، حيث تجري أحداثها في قالب بوليسي تشويقي خيالي يعتمد على شخصيات واقعية، تبدأ بلقاء قصير داخل حافلة لنقل المسافرين بين "خالد الجزائري" صحفي من مجمع الشروق الإعلامي (خاص) وشخص يسمى "عبدالله بن عمران".

وخلال تبادل الطرفين الحديث يقول "بن عمران" كلاما غامضا يثير فضول الصحفي "خالد".

وعند نزولهما في المحطة ذاتها، يبتعد "بن عمران" بضعة أمتار عن "خالد"، ليختطف من قبل أربعة أشخاص مجهولين ينزلون من سيارة سوداء رباعية الدفع.

هنا بدأ الغموض وشرع الصحفي "خالد" في فك الألغاز من خلال رسالة مشفرة تركها له "بن عمران"، ليكتشف في النهاية أن الأخير هو عالم جزائري في مجال الصيدلة، تنكر حتى لا تتم تصفيته.

وتكشف الرواية التي تعد العمل الأول لكاتبها، أن الصحفي "خالد" قصد بيت العالم الذي تم اختطافه ووجد رسالة من 8 صفحات عند والدته، يحكي فيها كل شيء.

ففي ذلك الوقت بدأ ينتشر مرض خطير في الجزائر، يموت المصاب به بعد 45 يوما من دخول المستشفى.

وترصد الرواية من خلال ما جاء في الرسالة أن هذا المرض العضال حير الأطباء الذين فشلوا في إيجاد علاج له، حتى ظهرت إحدى الشركات الأمريكية وصنعت دواء خطيرا، سعت إلى ترويجه في دول أفريقية كثيرة من بينها الجزائر.

وذكر "بن عمران" في نفس الرسالة أنه يعلم جيدا الدواء الفعلي، وأنه لا يوجد في الجزائر من يستطيع تصنيعه سوى عالم آخر، لكنه استقر خارج البلاد.

وبالبحث والتقصي، استطاع الصحفي بطل الرواية العثور على ملفات فساد خطيرة، وقرر إطلاق برنامج على الهواء مباشرة يفضح فيه جميع المتورطين في القضية.

ويحصل الصحفي "خالد" على الدعم والمساعدة من قبل مدير مجمع المؤسسة الإعلامية إلا أنه وبمجرد انتهاء البرنامج يتم اعتقاله، ثم يلقى مساندة من طرف الشعب والأسرة الإعلامية والناشطين، لكن يلقى حتفه في النهاية من طرف أحد أصدقائه.

 

مجرد صدفة

وقال الإعلامي والكاتب "جمال الصغير" في تصريح لـ"الأناضول" إن العمل استغرق عاما ونصف العام من الكتابة، وواجهته صعوبات كثيرة في إنجازه لطبيعة وحساسية الموضوع.

وأضاف أن أحداث العمل هي خيالية ممزوجة بالواقع مرتبطة بشخصيات واقعية إعلامية وأمنية في الجزائر، مثل مدير "مجمع الشروق"، "علي فضيل" الذي أقحمه في الرواية، لأن بطل صحفي من المجمع نفسه، ولكون الرواية البوليسية في الزمن الحديث تتطلب لمسة واقعية عكس الماضي.

وأشار "الصغير" إلى أنه ألمح في روايته إلى قدرة الصحافة على إيصال وفرض تغيرات على موازين سياسية تجارية يمكن أن تُفرض على أي بلد.

وحول تزامن روايته مع مقتل "خاشقجي"، قال "ظن الكثيرون أن الرواية تتكلم عن جمال خاشقجي، وراسلني البعض مندهشا عن المدة الزمنية التي كتبت فيها الرواية، وعن الناشر الذي استطاع طبعها في ظرف وجيز".

وأكد أن بطل روايته رجل وطني وليس معارضا، وعندما أقدم على فضح أكبر شركة دواء أمريكية في العالم وخطتها لإغراق الجزائر بمرض خطير بغية بيع دواء بأسعار باهظة للحكومة، أوقفت رئاسة الجمهورية تعاملها مع هذه الشركة بناء على بطولة الصحفي "خالد" الذي كشف الجميع.

وشدد المؤلف الشاب أنه لم يكن يتوقع صدور هذا العمل أو طبعه بهذه السرعة، كونها التجربة الأولى له في مجال الرواية، وخاصة الأدب البوليسي الذي كان يخشى خوض غماره نوعا ما.

وأوضح أنه أرسل العمل للناشر وكان ينتظر منه ملاحظات عليه، ولكنه فاجأه بالقول: "الرواية جميلة وسأتكفل بطبعها ونشرها".

وبحسب "جمال الصغير" فإن صدور "اغتيال صحفي" بالتزامن مع قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" هو مجرد صدفة.

يذكر أن معرض الجزائر الدولي للكتاب في طبعته الـ23 (29 أكتوبر/تشرين الأول وحتى 10نوفمبر/تشرين الثاني) يسجل مشاركة زهاء ألف و15 دار نشر جزائرية وعربية وأجنبية، تقدم 300 ألف عنوان.

  كلمات مفتاحية

رواية كتاب قصة قصة بوليسية جمال خاشقجي الجزائر