روحاني: اغتيال خاشقجي لطخ سمعة أمريكا بالعالم

الاثنين 5 نوفمبر 2018 12:11 م

قال الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، الإثنين، إن مقتل الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي "لطخ سمعة أمريكا في العالم والتاريخ".

وأضاف "روحاني"، خلال اجتماعه بكبار مدراء وزارة الاقتصاد والمالية: "القضية ليست قضية قتل عدد من الأشخاص أو تقطيع جسد شخص ما، فأمريكا التي دعمتهم، ومازالت تدعمهم، مطأطئة الرأس وتشعر بالخجل، وتحيك كل يوم رواية ما، ولا تستطيع التخلص من هذا المستنقع".

وتابع الرئيس الإيراني: "سنرى خلال الأشهر المقبلة من الذي سيتضرر جراء الحرب التجارية التي أطلقها الأمريكيون في العالم".

وأردف: "من المحتمل أن تكون هناك لأمريكا مصالح مؤقتة على الأمد القصير إلا أنها هي التي ستتضرر على الأمد البعيد، إذ أننا نحظى اليوم بدعم المنظمات الدولية والرأي العام العالمي".

وبشأن إجراءات الحظر التي أطلقت أمريكا المرحلة الثانية منها، الإثنين، قال الرئيس الإيراني: "سنكسر الحظر هذه المرة بفخر"، مضيفا: "حتى لو لم يستثنوا (الأمريكيون) الدول الثماني من شراء النفط الإيراني فإننا كنا سنبيع نفطنا أيضا".

وعبر الرئيس الإيراني عن فخره بما اعتبره دعما من شعوب المنطقة لإيران، "فيما تفخر أمريكا بدعمها لكيان سفاح يقصف الشعب الفلسطيني يوميا، وتفخر بدعمها لنظام يدمر الشعب اليمني وبنيته التحتية كل يوم"، في إشارة دولة الاحتلال الإسرائيلي والسعودية.

وأكد "روحاني" ثقته في أن أمريكا ستفشل في استهدافها لإضعاف إيران وتيئيس شعبها، قائلا: "إيران القوية ستواصل طريقها والشعب الإيراني يمضي إلى الأمام زاخرا بالأمل".

وطالب الرئيس الإيراني عموم المواطنين إلى ترجمة شعار "الموت لأمريكا" عمليا بوحدة الصف التي تضغط على أمريكا وتجعلها تهاب من إيران ولا تتجرأ على التآمر ضدها، حسب قوله.

المصدر | الخليج الجديد - وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا السعودية خاشقجي