اعتذار مصري لبغداد بعد احتجاز وفد عراقي بمطار القاهرة

الاثنين 5 نوفمبر 2018 01:11 ص

قدمت القاهرة، رسميا، اعتذارا للحكومة العراقية، الإثنين، على خلفية تعرض وفد إعلامي عراقي للاحتجاز في مطار القاهرة، دون أسباب.

وقاال المتحدث باسم الخارجية العراقية، "أحمد محجوب"، إن "سفير جمهورية مصر العربية في بغداد (علاء موسى) قدَّم الاعتذار إلى الوزير محمد علي الحكيم عما تعرَّض له الوفد العراقيّ من مضايقات في مطار القاهرة، خلال استقباله صباح اليوم في مركز الوزارة".

وأضاف "محجوب"، في بيان، أن "السفير المصري تعهد بألا يتكرر مثل هذا الإجراء مستقبلا".

وأثارت واقعة احتجاز السلطات المصرية لبعثة صحفية، تمثّل شبكة الإعلام العراقي الحكومية، في مطار القاهرة الدولي، استياء الجانب العراقي.

وأبدى الرئيس العراقي "برهم صالح"، في بيان، رفضه لـ"الإساءة" التي تعرض لها وفد بلاده الإعلامي.

وقال البيان، إن "صالح، استمع خلال لقائه برئيس شبكة الإعلام العراقي (مجاهد أبو الهيل)، إلى ملابسات ما حصل للوفد العراقي المشارك في مونديال القاهرة (للأعمال الفنية والإعلام)، في مطار القاهرة الدولي".

وأضاف أن "صالح"، "أبدى اهتمامه البالغ بكرامة المواطن العراقي وهيبة الدولة، رافضا الإساءة لها بأي شكل من الأشكال، ووعد بمتابعة الموضوع مع وزارة الخارجية"، بحسب "الأناضول".

ووفق رئيس شبكة الإعلام العراقي، التي تضم وسائل الإعلام الحكومية، فإن "احتجاز الوفد جرى رغم حصول أعضائه على تأشيرة الدخول من السفارة المصرية، بناء على الدعوة الموجهة لهم من اتحاد المنتجين العرب، المنضوي تحت لواء الجامعة العربية".

وهدد "أبو الهيل" بتعليق كافة مشاركات الشبكة في مونديال القاهرة والفعاليات الإعلامية والفنية التي تقام على الأراضي المصرية، وغلق مكتبها الإعلامي في مصر إذا لم يتم الاعتذار للعراق، واحترام وفوده ومواطنيه.

ولم تفصح القاهرة عن أسباب احتجاز الوفد العراقي إلى الآن.

وتنطلق الثلاثاء، فعاليات الدورة الثامنة لـ"مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام"، وتختتم السبت المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر العراق برهم صالح شبكة الإعلام العراقي مجاهد أبو الهيل